رسائل قادة العرب للعالم فى القمة العربية الإسلامية المشتركة.. الرئيس السيسى: نرفض التهجير القسرى للفلسطينيين.. بن سلمان: نحن أمام كارثة إنسانية.. ملك الأردن: حل الدولتين يخفف الأزمة.. وأبو مازن: نتعرض لإبادة

السبت، 11 نوفمبر 2023 04:42 م
رسائل قادة العرب للعالم فى القمة العربية الإسلامية المشتركة.. الرئيس السيسى: نرفض التهجير القسرى للفلسطينيين.. بن سلمان: نحن أمام كارثة إنسانية.. ملك الأردن: حل الدولتين يخفف الأزمة.. وأبو مازن: نتعرض لإبادة القمة العربية الإسلامية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رسائل مهمة مثلت بنيان خطاب حاسم لقادة وزعماء العالم العربى والإسلامى إزاء المجازر التي يرتكبها العدوان الإسرائيلى الغاشم بحق أهالى غزة الأبرياء، وذلك من خلال كلماتهم، أمام القمة العربية الإسلامية المشتركة الاستثنائية، التي عُقدت بالرياض، اليوم السبت، بشأن حرب غزة ، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى .

جاءت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى تلخيصا للأزمة وخارطة طريق الحل ، بما يكفل حقوق الفلسطينيين ، حيث أكد أنه يجب وقف الممارسات الخاصة بالتهجير القسري للمدنيين في غزة، وأن سياسة العقاب الجماعي غير مقبولة، مشددا على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة دون قيد أو شرط ، منددا بالممارسات اللاإنسانية من سلطات الاحتلال تتطلب وقفة جادة.

التهجير القسرى.. مرفوض

من جانبه، أكد الأمين العام للجامعة العربية ، أحمد أبو أبو الغيط أن إسرائيل تقوم بحملة تطهير عرقى فى غرة، وأن التهجير الاسرى للفلسطينيين مخالفة للقانون الدولي.

فيما أكد ولى العهد السعودى ، الأمير محمد بن سلمان، إدانة المملكة للحرب الشعواء فى غزة ونطالب بالوقف الفوري للعمليات العسكرية وفتح الممرات الإنسانية، و أضاف في كلمته خلال  افتتاح القمة العربية الإسلامية، أن العالم أمام كارثة إنسانية تحدث في قطاع غزة، مشيرا إلى ما يتعرض له أشقائنا في فلسطين والتي راح ضحيتها آلاف المدنيين العزل من الأطفال والنساء والشيوخ ودمرت دور العبادة والمستشفيات والبنى التحتية .

وفى السياق نفسه، أضاف الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، قائلا: شعبنا يتعرض إلى حرب إبادة على يد آلة الحرب الإسرائيلية التي انتهكت الحرمات وتخطت الخطوط الحمراء في غزة.

وقال ملك الأردن الملك عبد الله الثانى ، في كلمته، أن حل الدولتين السبيل الوحيد لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني ، مضيفا: يجب أن تبقى الممرات الإنسانية  آمنة ومفتوحة لإيصال المساعدات بشكل دائم.

الغذاء ينفد

وفى كلمته، حذر فيليب لازاريني المفوض العام للأونروا خلال مشاركته فى القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة غير العادية بشأن غزة المنعقدة بالمملكة العربية السعودية من نفاد الوقود والغذاء في غزة .

وأضاف: أكثر من 70 ألفا من النساء والأطفال يعيشون في مبانى الاونروا وما رأيته في غزة سيبقى معى للأبد الاطفال كانوا يضحكون عندما كنت أزور المدارس، والمدارس الآن مزدحمة وكل شيء ينتهى الغذاء والدواء والوقود والمكان لا يرقى للمعايير الكريمة الحياة صادمة في غزة، كثير من الناس تتعرض حياتهم للخطر ومعى الاف من الزملاء بعضهم نزحوا ، نحاول ان نطمئن الأطفال كل صباح أنهم لم يموتوا.

ومن جانبه، قال ولى عهد الكويت ، إن مأساة غزة نتيجة عدم إيجاد حل عادل ونهائى للقضية الفلسطينية.

ومن جانبه، ثمن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التعاون مع مصر في إيصال المساعدات إلى قطاع غزة، مضيفا أن الكلمات تعجز عن وصف ما تقوم به إسرائيل في غزة.

 

فشل المجتمع الدولى

وعلى صعيد متصل ، أكد أمير قطر تميم بن حمد، أن المجتمع الدولى فشل فى تحمل المسؤولية الإنسانية والأخلاقية إزاء مجازر غزة ، مطالبا بتحقيق فورى لاستباحة قصف المستشفيات والمنشآت المدنية في غزة.

وقال الرئيس الإيراني، إن غزة تشهد أسوأ جرائم التاريخ الإنسانى، مطالبا بتخصيص يوم باسم جرائم الكيان الصهيوني ومقاطعة البضائع الإسرائيلية

وأشار الرئيس السورى بشار الأسد إلى أن العدوان الأخير على غزة يعود إلى 75 عاما من العدوان الصهيوني، مؤكدا أن فلسطين هي القضية والحديث عن غزة بشكل منفرد يضيع البوصلة فهى جزء من كل.

وعلى الصعيد نفسه، قال الرئيس الإندونيسي: يجب إيجاد طريقة لإجبار إسرائيل على وقف إطلاق النار في غزة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة