وأضاف بحيبح "الكادر الصحي هو الاستثمار الحقيقي الذي خسره اليمن وهو ما يحتاج جهد كبير لإعادة تأهيله"، مشيرا إلى أن وزارة الصحة اليمنية قامت مع الشركاء بمحاولة استيعاب أكبر عدد ممكن من خريجي كليات الطب، وإعادة تدريب الكادر الحالي بالكثير من الدورات المهنية لإكسابه الكثير من المعارف، والحرص على استمرار الابتعاث في تخصصات نوعية.

وأشاد وزير الصحة اليمني بالتجربة الكوبية في مجال الكوادر البشرية التي أثبتت نجاعتها رغم الظروف الصعبة، داعيا الى الاستفادة من التجربة الكوبية في تنمية رأس المال البشري للقطاع الصحي في بلده.

الحرب الأهلية فى اليمن
الحرب الأهلية فى اليمن

بايدن يعلن نيته الترشح لانتخابات الرئاسة 2024

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة في بلاده المزمعة عام 2024.

وقال بايدن في حديث لقناة MSNBC، الجمعة: "لم أتخذ قرارا رسميا، لكن هذه هي نيتي المشاركة في الانتخابات من جديد، ولدينا وقت لاتخاذ هذا القرار".

وردا على سؤال بشأن موقف زوجته، جيل بايدن تجاه ذلك، قال: "زوجتي تعتقد أننا نقوم بشيء مهم جدا، وعلينا أن نستمر بذلك".

يذكر أن بايدن أصبح الرئيس الأكبر سنا في تاريخ الولايات المتحدة، حيث كان عمره 78 عاما عند تولي منصبه في يناير 2021.

وكان البيت الأبيض قد تحدث في وقت سابق أن بايدن يعتزم خوض السباق الانتخابي من جديد في الانتخابات المقبلة عام 2024.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

بلينكن: أمريكا لا ترى أدلة على أن روسيا مهتمة بإنهاء عدوانها على أوكرانيا

قال وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، إنه لا يرى أدلة على أن روسيا مهتمة بإنهاء عدوانها على أوكرانيا وإن موسكو تدفع، بدلاً من ذلك، في الاتجاه المعاكس، بحسب رويترز.

وأضاف بلينكن فى مؤتمر صحفى ‭‭‭‬‬أ‭‭‬‬‬ن واشنطن ستنظر في جميع الوسائل لتعزيز الدبلوماسية مع روسيا إذا رأت أن هناك فرصة.

ورصدت الولايات المتحدة الأمريكية تداعيات العقوبات المفروضة على روسيا في التأثير على قدرتها على شن "حربها " ضد أوكرانيا.

وذكرت الخارجية الأمريكية، في بيان لها عبر موقعها الالكترونى، أن للعقوبات التي تديرها وتفرضها وزارة الخزانة الأمريكية "تأثير كبير على قدرة روسيا على شن حربها الظالمة ضد أوكرانيا".

وأفادت بأن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة إلى جانب الحلفاء والشركاء أدت على وجه التحديد إلى تجميد حوالي 300 مليار دولار من أصول البنك المركزي الروسي، مما حد من قدرة البنك المركزي على المساعدة في المجهود الحربي وتخفيف تداعيات العقوبات.

وأضافت أن هذه العقوبات دفعت الطبقة الأوليغارشية والمؤسسات المالية الروسية الخاضعة للعقوبات إلى سحب استثماراتهم من الأصول المملوكة منذ فترة طويلة خارج روسيا.

وتابعت قائلة "إن هذه الضغوط دفعت البنوك في العديد من البلدان إلى تقليص علاقاتها مع القطاع المالي الروسي".

وقالت الخارجية الأمريكية ،في بيانها، إنه على الرغم من استفادة روسيا من ارتفاع أسعار الطاقة، لا يزال صندوق النقد الدولى يتوقع انكماش الاقتصاد الروسي بأكثر من 3 في المائة هذا العام.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

"واشنطن بوست": ضبط وثائق سرية فى حيازة ترامب تتعلق بالصين

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" بأن الوثائق التي ضبطها مكتب التحقيقات الفيدرالي في حيازة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تحوي معلومات استخباراتية سرية حول الصين وإيران.

ووفق مصادر الصحيفة هناك وثيقة واحدة على الأقل من بين المضبوطات تتضمن وصفاً لبرنامج إيران الصاروخي. في حين أن بقية الوثائق تتضمن توصيفاً للعمل الاستخباراتي الخاص الذي استهدف جمهورية الصين الشعبية.
 
ووفقا للصحيفة، المعلومات الواردة في الوثائق قد تفضح أساليب جمع المعلومات التي تستخدمها الولايات المتحدة. ويرى خبراء أن الكشف عن هذه المعلومات سيعرض عملاء المخابرات الأمريكية للخطر، بالإضافة للكشف عن أساليب جمع المعلومات. كما يشير الخبراء إلى أن الدول الأخرى أو خصوم أميركا يمكن أن يقوموا بخطوات انتقامية ردا على الإجراءات التي قامت بها الولايات المتحدة سرا.
 
وتُعد الوثائق المتعلقة بإيران والصين وتم ضبطها خلال عمليات التفتيش من بين أكثر الوثائق سرية.
 
وأجرى مكتب التحقيقات الفيدرالي عملية تفتيش في المبنى العقاري العائد لترامب في منطقة "مارـــ إيه ـــ لاغو" في 8 أغسطس. وقد ركز عملاء المخابرات على مكتب الرئيس السابق والمباني التي يعيش فيها عندما يتوقف في فلوريدا.
 
من جهته ترامب يرد على الاتهامات بأنه لا يمكن أن تكون هناك تجاوزات من جانبه، لأنه، كرئيس، كان يمتلك صلاحية رفع السرية عن الوثائق، وقد يكون الاستثناء الوحيد هي المواد المتعلقة بالمجال النووي ـــــ هنا يمتلك الرئيس صلاحيات محدودة.
 
الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب