مقالات الصحف المصرية: فاروق جويدة يطالب بإنشاء جهاز لمتابعة اتفاقيات الحكومة.. جلال دوريدار يتحدث عن هيومان رايتس المشبوهة.. خالد منتصر يوجه رسالة لوزير التعليم.. عماد أديب: الحوار لا يكفى والنضال لا يشفى

الأحد، 10 سبتمبر 2017 10:30 ص
مقالات الصحف المصرية: فاروق جويدة يطالب بإنشاء جهاز لمتابعة اتفاقيات الحكومة.. جلال دوريدار يتحدث عن هيومان رايتس المشبوهة.. خالد منتصر يوجه رسالة لوزير التعليم.. عماد أديب: الحوار لا يكفى والنضال لا يشفى كتاب مقالات الصحف المصرية
إعداد ــ أحمد عبد الراضى - عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت مقالات الصحف المصرية صباح اليوم الأحد، وطرح كل كاتب رأيه فى قضية ما من القضايا التى تشغل الدولة، وإليكم ملخص مقالات الصحف الصباحية.

 

الأهرام

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب:  مطلوب جهاز يتابع الاتفاقيات

طالب الكاتب إنشاء جهاز يتبع رئاسة الجمهورية تكون مسئوليته متابعة تنفيذ الاتفاقيات التى وقعتها مصر، وهى بالمئات فى مجالات التعاون الاقتصادى والفنى والمالى أثناء زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى لعدد كبير من الدول الأجنبية، ويكون له حق الإشراف على الوزارات المختلفة، وذلك لمتابعة تنفيذ هذه الاتفاقيات وخاصة فى نطاق مشروعات استراتيجية هامة، مثل محور قناة السويس والغاز والبترول والكهرباء والإسكان والطاقة، وذلك لأن مصر كانت تعانى دائما من قصور شديد فى متابعة تنفيذ الاتفاقيات وصلت حتى الإهمال مما جعل الدول الأجنبية تتحدث كثيرا عن هذه الأشياء، وبالتالى إنشاء هذا الجهاز يمكن أن يكون حلقة وصل بين مؤسسات الدولة وتمثل إنجازا كبيرا رغم ما تمثله من أعباء على الاقتصاد المصرى ولمتابعة جوانب الإهمال والتقصير والاستفادة من دروس الماضى.

اسامة الغزالى حرب
 

د. أسامة الغزالى حرب يكتب: كنز الساحل الشمالى

 

شدد الكاتب فى مقاله، أن الساحل الشمالى لمصر الممتد من غرب الإسكندرية إلى مرسى مطروح هو كنز هائل يخص الشعب المصرى كله، ولكنه سرق منه، فليس من حق أحد أن يملكه لبضعة آلاف من الملاك، بواسطة عدد ممن يسمون مستثمرين أو رجال أعمال وفئات مختلفة من الشعب، ويحصل الواحد منهم على قطعة من الشاطئ، ويبنى عليها بضع فيلات وشقق يبيعها بالملايين، مناشدا الرئيس السيسى استعادة أراضى الشعب المنهوبة بالساحل الشمالى وتحويلها إلى الاستثمار السياحى الفندقى، بكل مقوماته، على غرار ما يحدث فى تونس وشواطئها العالمية، مؤكدا أن الساحل الشمالى كنز ينبغى ألا نفرط فيه أبدا فهو ملك لمائة مليون مصرى.

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: "هيومن رايتس" المشبوهة؟

تحدث الكاتب عن تقرير منظمة هيومن رايتس، ليؤكد بالدليل والشواهد أن تقارير المنظمة المشبوهة لا تصدر سوى لأهداف الجهات التى تعمل لحسابها فى مقابل الإغداق عليها بالتمويل، كما تعودنا أن تأتى تلك التقارير الكاذبة والمفبركة قبل أو بعد إقدام هذه الجهات على اتخاذها لمواقفها العدائية ضد دولة بعينها لا تتمثل لتدخلاتها.

 

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: وعادت "ريما" القطرية إلى عادتها القديمة

أكد الكاتب على أن نظام الدوحة واهم، أن طوق النجاة بالنسبة له قد يكون عبر ما أشار إليه الرئيس الأمريكى ترامب من أنه إذا وصلت جهود الوساطة الكويتية إلى طريق مسدود، فإنه سيجمع أطراف الخلاف فى البيت الأبيض لإنهاء الأزمة، وأن النظام القطرى يراهن على أن هذا الطريق يوفر له بعض الحماية وسيعطيه حجماً.

 

المصرى اليوم

نيوتن
 

نيوتن يكتب: الكنيسة القبطية الحالية على خُطى الأزهر

عرض الكاتب رسالة من أحد القراء أكد فيها أن الزيارة التى يقوم بها بطريرك الأقباط لمدينة سيدنى الاسترالية، وقال "إن مصر وطن كبير به 100 مليون نسمة، وصار فى السنوات الأخيرة وطناً مجروحا بسبب العمليات الإرهابية، إضافة لمشكلات التعليم" ليؤكد القارئ أن البطريرك حث أقباط أستراليا أن يشاركوا فى الانتخابات وأى أفكار بصفة عامة".

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: التقرير الأسود

تناول الكاتب التقرير الأخير الصادر من المنظمات الحقوقية تجاه مصر، ليؤكد أن من ينتظر انحياز المنظمات الحقوقية فى تقريرها بجانب مصر فهو واهم، لأن مهمة تلك المنظمات هى إصدار مثل تلك التقارير السوداء، ولا تختلف المنظمات عن بعضها فى درجة الانحياز الصارخ للإخوان.

 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: كيف نحمى "تكافل وكرامة" من الفاسدين؟

وجه الكاتب رسالة إلى الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، حول برنامج تكافل وكرامة، وأكد أنه استمع إلى شكاوى عديدة من المواطنين خلال جلسة بمحافظة أسيوط، والكثير بدأ حديثه بمدح برنامج تكافل وكرامة باعتباره فى مقدمة برامج الحماية الاجتماعية، كما أنهم أكدوا أن هناك من يتقاضى من تكافل وكرامة وهم لا يستحقون، كما شمل الحديث وجود مخالفات، وأن هناك ثغرات فى البرنامج تتيح لبعض المواطنين التسلل والحصول على المعاش.

 

الوطن

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: يا وزير التعليم كتاب التاريخ هو قاتل التطرف

لفت الكاتب أن التاريخ هو مجال خصب للتفكير النقدى، وتدريس التاريخ بصورة صحيحة لطلاب المدارس هو حزام الامان ضد حوادث التطرف، مؤكداً أن قراءة التاريخ الصحيحة بكل أطيافها ووجهات نظرها هى أول خطوة فى طريق القضاء على التطرف.

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: "الحوار لا يكفى والنضال لا يشفى"

تساءل الكاتب عن كيفية الاختيار والمفاضلة بين لغة الحوار ولغة القوة، ليؤكد أن ذلك هو السؤال الأزلى التاريخى الذى فرض نفسه على عقل وضمير كافة المجتمعات منذ إنسان الكهف إلى مجتمع الفضاء الإلكترونى، مشيراً إلى أن العلوم السياسية أثبتت أن الحوار دون قوة مادية تحميه هو مجرد أوهام وكلام فى الهواء، وأثبتت الدراسات أيضا أن القوة دون فكر ورغبة وقدرة على ممارسة الحوار تصبح مجرد قوة غاشمة.

 

الوفد

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين: قطر والعقاب

طالب الكاتب بعدم مرور الأزمة القطرية الأخيرة مرور الكرام، كما أنه لا يجب أن يتم تجاهل تفاصيل تلك الأزمة، فلا بد من ضرورة توقيع العقاب الرادع على دويلة قطر، كما أنه لا يجوز بأى حال من الأحوال أن يمر الأمر على هذه الدويلة التى تقوم بدعم وتمويل التنظيمات الإرهابية.

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة: منظومة الضرائب

وجه الكاتب إلى الضرب بيد من حديد على الذين يتهربون من الضرائب وسداد مستحقات الدولة فى ظل المعاناة الشديدة التى تواجهها البلاد حالياً، ومن أوجه الفساد الذى استشرى على مدار عقود طويلة التهرب من سداد الضرائب، والمعروف أن تسديد الضرائب مسألة فى غاية الأهمية، لأنه يتم الصرف على المشروعات القومية منها.

 

اليوم السابع

أكرم القصاص
 

أكرم قصاص يكتب: تميم ولعبة "الاستغماية".. من يلعب فى اتصالات الأمير؟

أوضح الكاتب أن التاريخ والجغرافيا سيقفان أمام السلوك السياسى لأمير قطر تميم بن حمد وزملائه حكام الإمارة، ولا يبدو أنه وحده الحاكم والدليل على ذلك هو عشرات التصرفات المتناقضة، التى لا تدخل ضمن حركات حالة من التردد الواضح واتخاذ القرار ونقيضه.

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى يكتب: "الذئاب المفترسة" أكثر أمنا ووفاءً لمصر من الإخوان والنشطاء وأدعياء الثورة

أكد الكاتب فى مقاله اليوم أن مصر لم تشهد عبر تاريخها الطويل "كوكتيل" من جماعات وحركات ونشطاء وأدعياء الثورة ونخب ومثقفين، مثلما تعيشه منذ سرطان 25 يناير، ليؤكد أن ذلك "الكوكتيل" يبحث عن مصالحه الخاصة فقط وجمع الغنائم، من سفر والجلوس فى المنتجعات الأمريكية والأوروبية، وأن مثل هؤلاء يقتاتون على جثث الأبرياء، ويحققون مكاسب الشهرة فوق أنقاض الدمار والخراب.

كرم-جبر
 

كرم جبر يكتب: "هيومان رايتس" والدفاع عن "حقوق الإرهاب"

قال الكاتب إن تقرير منظمة هيومان رايتس الأخير هو الأسوأ فى تاريخ تلك التقارير السوداء، التى تصدرها ضد مصر، حيث جاء التقرير مشفوعاً بالغل والكراهية وتصفية الحسابات واستخدام لغة عدائية، لا تمت لحقوق الإنسان بصلة، وإنما بلغة ابتزاز سياسى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة