ما هى أعراض مرض جدرى القرود وكيفية الوقاية؟.. أستاذ مناعة يجيب

الأحد، 22 مايو 2022 10:27 م
ما هى أعراض مرض جدرى القرود وكيفية الوقاية؟.. أستاذ مناعة يجيب جدرى القرود
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور ياسر الشربيني، أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام ببريطانيا، إن أعراض فيروس جدري القرود تتمثل فى ظهور بثور في الجلد وارتفاع درجة حرارة الجسم، مشيرا إلى أنه لابد من عزل المريض، ومشددًا أن المرض ليس له لقاح لكن يمكن إيجاده في وقت قريب.
 
ودعا الشربيني خلال مداخلة إلى برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON"، المواطنين إلى تطبيق أهم طرق الوقاية من الفيروس، وذلك عبر غسل اليدين جيدًا بعد التلامس مع الأشياء بالمياه والصابون، وارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة  والمزدحمة، مشيرًا إلى أن جدرى القرود ليس قويًا ولايتحور بنفس وتيرة كورونا وله علاج  عبر المضادات الفيروسية. 
 
وحول عوامل خطورته، قال: "إحنا طالعين من فيروس كورونا ويوجد حالة من القلق،  خاصة أنه مرض فيروسي وأي مرض عابر للحدود يثير القلق دائمًا عبر انتقال الناس من دولة لأخرى وهو ما يثير القلق من تفشيه في مناطق ليس لديها مناعه ضده"، موضحًا أنه مرض يمكن التعامل معه ونسبة وفياته ليست كبيرة لكنه مقلق في حال إصابته لشرائح من البشر من ذوي المناعات الضعيفة وكبار السن. 
 
بالنسبة إلى الأعراض والخطورة، قال: "بيظهر انتفاخ في الأوعية والغدد اليمفاوية بنفس الشكل الذي يظهر مع الجديري المائي مع ارتفاع الحرارة وآلام في الظهر والصداع وألم في العضلات".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة