8 طرق طبيعية لتقليل الالتهابات فى الجسم.. أبرزها تقليل التوتر

الأحد، 24 سبتمبر 2023 06:00 م
8 طرق طبيعية لتقليل الالتهابات فى الجسم.. أبرزها تقليل التوتر إجهاد
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمكن أن  يكون للالتهاب المزمن أو المفرط آثار ضارة على الجسم، فى هذا التقرير نتعرف على طرق طبيعية لتقليل الالتهابات في الجسم، بحسب موقع health shot.
 
WhatsApp Image 2023-09-24 at 3.22.30 PM
طرق طبيعية لتقليل الالتهاب  

ما الذي يسبب التهاب الجسم؟

يمكن أن يحدث الالتهاب في الجسم لأسباب مختلفة. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالالتهاب

1. اضطرابات المناعة الذاتية

اضطرابات المناعة الذاتية هي الحالات التي يهاجم فيها الجهاز المناعي الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى التهاب مزمن. العديد من أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمامية الجهازية، أكثر انتشارًا لدى النساء.

2. التقلبات الهرمونية

التغيرات الهرمونية طوال حياة المرأة يمكن أن تؤثر على الالتهاب. تعد دورات الحيض والحمل وانقطاع الطمث فترات من التقلبات الهرمونية الكبيرة التي يمكن أن تساهم في ظهور الأعراض المرتبطة بالالتهاب.

3. التوتر المزمن

الضغط النفسي يمكن أن يؤدي إلى التهاب في الجسم. غالبًا ما تواجه النساء ضغوطات فريدة تتعلق بالعمل والضغوط الأسرية والمجتمعية، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب مزمن إذا لم تتم إدارتها بشكل فعال.

4. النظام الغذائي والتغذية

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي سيئ غني بالأطعمة المصنعة والسكر والدهون غير الصحية إلى التهاب مزمن. هذا هو السبب في أن الأكل الصحي هو الطريق الصحيح.

5. السمنة

ترتبط السمنة بالتهاب مزمن منخفض الدرجة في جميع أنحاء الجسم. وبما أن النساء يمكن أن يكونن أكثر عرضة لزيادة الوزن، خاصة أثناء التغيرات الهرمونية، فإن السمنة يمكن أن تكون عاملاً مهمًا في المشكلات الصحية المرتبطة بالالتهاب.

طرق تقليل الالتهابات في الجسم

من المهم تقليل الالتهابات في الجسم لأنها قد تساعد في التخفيف من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة. فيما يلي بعض الطرق الطبيعية لإدارة الالتهاب:

1. النظام الغذائي المضاد للالتهابات

لتقليل الالتهاب، قم بزيادة تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن العثور عليها في الأطعمة مثل الأسماك الدهنية (السلمون والماكريل والسردين)، وبذور الكتان، والجوز. سوف يشكرك جسمك على النظام الغذائي المضاد للالتهابات.

2. تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

الفواكه والخضروات مثل التوت والخضر الورقية والمنتجات الملونة التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكنها مكافحة الالتهاب.

3. الحد من الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المكررة والدهون غير الصحية والمواد المضافة يمكن أن تعزز الالتهاب، لذا قم بتقليلها أو إزالتها من نظامك الغذائي.

4. اختر الحبوب الكاملة

اختر الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا والشوفان بدلًا من الحبوب المكررة مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض. لذا، إذا كنت تبدأ يومك بالخبز الأبيض، فقد حان الوقت للبحث عن بديل.

5. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

كن منتظمًا عندما يتعلق الأمر بالنشاط البدني مثل التمارين الرياضية أو تدريبات القوة أو اليوجا. ويقول الخبير إن التمارين الرياضية تساعد على تقليل الالتهاب عن طريق تنظيم جهاز المناعة وتحسين الصحة العامة.

6. إدارة الإجهاد

ممارسة تقنيات الحد من التوتر مثل التأمل وتمارين التنفس العميق واليقظة. يمكن أن يساهم التوتر المزمن في حدوث الالتهاب، لذا فإن التحكم فيه أمر مهم للغاية.

7. النوم الكافي

لا تنام متأخرا وتستيقظ مبكرا. حاول الحصول على 7 إلى 9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة. أنماط النوم السيئة وقلة النوم يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب.

8. إدارة الوزن

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فحاول الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. إذا كان هناك أنسجة دهنية زائدة، فيمكن أن تنتج مواد التهابية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة