خارج الحدود.. نتنياهو يحذر من نهاية إسرائيل وإدانة ترامب بقضية الوثائق السرية (فيديو)

السبت، 10 يونيو 2023 12:00 ص
خارج الحدود.. نتنياهو يحذر من نهاية إسرائيل وإدانة ترامب بقضية الوثائق السرية (فيديو) محمد جمال المغربى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى جولة إخبارية جديدة من خارج الحدود، نقل الزميل محمد جمال تغطية لأهم الأخبار العالمية والعربية نبدأها من أخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية.
 
أعلن وزير الشئون الداخلية الأوكرانى إيهور كليمينكو، أن تفجير سد نوفا كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية، تسبب فى غرق أكثر من 3000 منزل أوكرانى، وإجلاء أكثر من 2000 شخص، وأكد كليمينكو أن أوكرانيا تكافح عواقب كارثة تفجير السد بكل بقوة.
 
 
يأتي هذا فى الوقت الذى أعلنت فيه الشركة المشغلة لسد كاخوفكا، أن الخزان الذى تم إنشاؤه بواسطة السد لم يعد بإمكانه توفير المياه لتبريد مفاعلات محطة زابوريجيا النووية.
فقد تسبب انهيار السد في عدم وصول منسوب المياه إلى النقطة الفاصلة البالغة 12.7 متر"، والتي تعمل على إمداد الأحواض فى محطة زابوريجيا للطاقة النووية لتبريد المحطة".
وفى تصعيد جديد للحرب، أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أن نشر الأسلحة النووية الروسية فى بيلاروس سيبدأ فور الانتهاء من تجهيز المنشآت لها فى 7 و 8 يوليو.
 
ومن الولايات المتحدة الأمريكية، أدانت وزارة العدل الأمريكية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فى قضية تعامله مع الوثائق السرية، حيث يواجه المرشح الجمهورى فى انتخابات 2024 سبع تهم من بينها الاحتفاظ غير المصرح به بملفات سرية، وقال ترامب فى منشور له على منصته الخاصة، إنه بريء من هذه التهم.
 
وتلقى ترامب أمر استدعاء للمثول أمام المحكمة الاتحادية في ميامى بولاية فلوريدا، حيث من المقرر اعتقاله وسماع التهم الموجهة إليه فى تعامله مع وثائق مارالاجو السرية .
 وكتب ترامب قائلا "لم اعتقد ابدا انه من الممكن ان يحدث مثل هذا الامر لرئيس سابق للولايات المتحدة، مضيفا أن هذا بالفعل يوم مظلم للولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا أن أمريكا دولة في حالة انحدار خطير وسريع.
 
وقال محامي ترامب ، جيم تروستي ، لشبكة CNN ، إن وثيقة استدعاء ترامب تشمل التآمر، والبيانات الكاذبة ، وعرقلة سير العدالة ، والاحتفاظ بشكل غير قانونى بوثائق سرية بموجب قانون التجسس.
 
ومن الفلبين، أعلنت حكومة محافظة "ألباى" شرقى البلاد حالة الطوارئ، وذلك بسبب نشاط كبير لبركان مايون، حيث أجلت الحكومة الفلبينية آلاف السكان حول البركان بطول 6 كيلومترات والمناطق المجاورة وذلك خوفا من وقوع ضحايا بسبب نشاط ملحوظ للبركان. 
 
وقالت وكالة علم الزلازل الفلبينية إنها لاحظت 3 فيضانات سريعة الحركة من الرماد البركانى والصخور والغازات، والمعروفة بـ " تيارات كثافة الحمم البركانية "مما دعا إلى وضع البركان فى مستوى الإنذار الثالث والذى يعنى "وجود ميول متزايدة تجاه ثوران بركانى خطير".
 
ومن إسرائيل، حذر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو من "نهاية دولة إسرائيل" وذلك بعد تجاوز "الخطوط الحمراء" فى الاحتجاجات ضد اصلاح القضاء.
 
وقال نتنياهو فى بيان إن "حربا أهلية ستتسبب فى نهاية الدولة، مؤكدا أنه يجوز التظاهر والاحتجاج فى إسرائيل دون تجاوز الخطوط الحمراء التى تهدد أمن الدولة.
 
ويشمل مشروع قانون إصلاح القضاء، الذى ترفضه المعارضة، الحد من المراجعة القضائية لتشريعات الكنيست، وسيطرة الحكومة على تعيينات القضاة، بالإضافة إلغاء تدخل المحكمة العليا في الأوامر التنفيذية، وهى إجراءات تعتبرها المعارضة بمثابة الحكم ببراءة نتنياهو من تهم الفساد الموجه إليه، والتى تشمل تلقى الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة