الاستثنائي.. كيف أعاد محمد صلاح ليفربول للمنافسة على الدوري الإنجليزي؟

الإثنين، 27 نوفمبر 2023 12:23 م
الاستثنائي.. كيف أعاد محمد صلاح ليفربول للمنافسة على الدوري الإنجليزي؟ محمد صلاح
حازم صلاح الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة الجاريان البريطانية الضوء على تألق النجم المصري محمد صلاح، الذى يلعب بين صفوف ليفربول الإنجليزي، منذ انطلاق مباريات الموسم الكروي الحالي 2023-2024.

أخبار محمد صلاح
 

ونشرت الجاريان تقريرًا مطولًا عن محمد صلاح قائلة، "أصبح تألق النجم المصري شيئاً ثابتاً ومعتاداً فى ليفربول، لدرجة أن الأمر يتطلب فى بعض الأحيان صوتاً جديداً لتذكيرنا بأن ما يقوم به هذا اللاعب شيء استثنائي، ويجب النظر إليه على هذا النحو، كان هذا الصوت يتمثل فى المدير الفني لبرنتفورد، توماس فرنك، الذى قال قبل فترة التوقف الدولي إنه لا يعرف حقاً ما إذا كان يحصل على ما يستحق وما يكفي من الثناء أم لا".

وقال مدرب برنتفورد، "أعتقد الآن أنه أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، لقد وصل إلى مستويات استثنائية من حيث إحراز وصناعة الأهداف، يجب أن يكون أحد أفضل المهاجمين في العالم، ليس من بين أفضل عشرة، بل من بين أفضل 3 لاعبين".

وأضافت الصحيفة، لقد اعترف فرنك، خلال المؤتمر الصحفي بعد المباراة التي خسرها فريقه أمام ليفربول على ملعب آنفيلد بثلاثية نظيفة، بأنه عندما أدلى بهذه التصريحات فإنه كان يفكر بصوت عالٍ، ولم يكن يخطط لخداع إيرلينج هالاند ومانشستر سيتي، لكن عندما يقوم مدير فني آخر في الدوري الإنجليزي الممتاز، غير المدير الفني لليفربول يورجن كلوب، بالإدلاء بهذه التصريحات بحق صلاح وأن يضعه فى قائمة أفضل 3 لاعبين بالعالم إلى جانب هالاند البالغ من العمر 23 عاماً، وكيليان مبابي البالغ من العمر 24 عاماً، رغم أن صلاح في الحادية والثلاثين من عمره، فإن هذا يعني أن مشجعي ليفربول ليسوا هم فقط من يؤمنون ويستمتعون بعظمة وقيمة المهاجم المصري.

تقرير الجارديان عن محمد صلاح
تقرير الجارديان عن محمد صلاح

تألق محمد صلاح أمام السيتي
 

وتابعت الصحيفة فى تقريرها عن النجم المصري، "فى الحقيقة، يُعد المستوى الثابت والرائع الذي يقدمه صلاح، من حيث الأهداف والتأثير واللياقة البدنية والدوافع، أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت ليفربول يتوجه إلى ملعب الاتحاد لمواجهة مانشستر سيتي، وهو واثق من قدرته على استعادة مكانته كأحد أبرز المنافسين على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

صلاح vs هالاند
 

تشير الأرقام والإحصاءات إلى أن هالاند هو اللاعب الوحيد الذي سجل أهدافاً أكثر من صلاح في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم (14 هدفاً لهالاند مقابل 10 أهداف لصلاح)، في حين يتفوق النجم المصري فى عدد التمريرات الحاسمة، حيث صنع 5 أهداف، مقابل 3 لهالاند. جاءت أهداف صلاح من 14 "فرصة كبيرة" - وفقاً لمعايير الدوري الإنجليزي الممتاز - بينما استفاد هالاند من 23 فرصة كبيرة. أما من حيث  "صناعة الفرص الكبيرة"، فقد صنع صلاح 11 فرصة، مقابل 3 لهالاند.

أهداف محمد صلاح
 

كما أشارت إلى أنه من اللافت للنظر أن صلاح ينافس هالاند بقوة فيما يتعلق بإحراز وصناعة الأهداف، رغم أن النجم المصري يلعب كجناح أيمن وليس مهاجماً صريحاً، كما استطاع أن يتأقلم مع طريقة لعب داروين نونييز بعد رحيل روبرتو فيرمينو، وفى ظل وجود خط وسط جديد بالكامل من خلفه.

وأكملت، لكن معدل إحراز صلاح للأهداف تحسن هذا الموسم، وهو أفضل معدل له (0.83 هدف لكل مباراة) منذ الموسم الأول المذهل له مع ليفربول في 2017 - 2018، والذي سجل خلاله 32 هدفاً في 36 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز (0.88 هدف لكل مباراة) وحصل خلاله أيضاً على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز من رابطة كتاب كرة القدم، واتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين.

محمد صلاح وهالاند
محمد صلاح وهالاند

 

 أرقام محمد صلاح
 

أصبح محمد صلاح على بُعد هدفين فقط من إحراز 200 هدف بقميص ليفربول بعد 321 مباراة، على الرغم من أنه وصل بالفعل إلى 200 هدف في كرة القدم الإنجليزية، نظراً لأنه أحرز هدفين بقميص تشيلسي، وخلال 117 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز على ملعب آنفيلد، أسهم النجم المصري في 119 هدفاً، من حيث تسجيل وصناعة الأهداف.

من المؤكد أن المدير الفني لمانشستر سيتي، جوسيب جوارديولا، كان يدرك هذه الأمور جيداً ويفكر ملياً في كيفية القضاء على خطورة اللاعب المصري.،لقد سجل صلاح في جميع المباريات الأربع التي لعبها فريقه أمام مانشستر سيتي خلال الموسم الماضي، الذي فاز فيه سيتي بالثلاثية التاريخية، كما سجل بشكل عام 11 هدفاً في 18 مباراة ضد مانشستر سيتي.

هناك أيضًا الأرقام القياسية الفردية التي يبدو أن صلاح أصبح يحققها بشكل أسبوعي، ولنأخذ على سبيل المثال المباريات الثلاث الأخيرة لليفربول على ملعبه، فضد تولوز الفرنسي شارك صلاح بديلاً ليسجل هدفه رقم 43 في المسابقات الأوروبية الكبرى مع ليفربول، ليتجاوز النجم الفرنسي تييري هنري بعدّه اللاعب الأكثر تهديفاً لنادٍ إنجليزي في البطولات الأوروبية.

محمد صلاح
محمد صلاح

 

محمد صلاح مع ليفربول
 

بعد 3 أيام أمام نوتنجهام فورست، أصبح صلاح ثالث لاعب في تاريخ ليفربول يسجل في أول 5 مباريات للنادي على أرضه بالدوري في موسم واحد، بعد هاري تشامبرز في عام 1922 وجون ألدريدج في عام 1987.

وفي المباراة التالية أمام برنتفورد، انفرد صلاح بالرقم القياسي، عندما سجل هدفاً رائعاً بتمريرة استثنائية جعلت المدير الفني لبرنتفورد يكيل الثناء والمديح على خط هجوم ليفربول، ويصف هذا الهدف بأنه "جاء من بصمة مميزة لخط هجوم ليفربول".

وقالت الصحيفة البريطانية: " لا يمكن للأرقام وحدها أن تلخص أو تعكس المستويات الرائعة التي يقدمها صلاح، فالعمل الشاق الذي يقوم به وسلوكه الرائع وقدراته القيادية، كل ذلك أسهم في تعافي ليفربول هذا الموسم بعد التراجع الكبير الذي طرأ على مستوى الفريق الموسم الماضي. وحتى خلال الأيام الصعبة التي لم يكن فيها الفريق بمستواه المعهود، مثل ديربي الميرسيسايد على ملعب "آنفيلد" الشهر الماضي، كان المهاجم المصري حاسماً".

النجم المصري محمد صلاح
النجم المصري محمد صلاح

 

كلوب يواجه أزمة بسبب مشاركة صلاح فى الـ"كان"
 

وأضافت :تجب الإشارة أيضاً إلى أن صلاح لم يغِبْ عن مباريات ليفربول في الدوري سوى في 10 مباريات فقط منذ انضمامه للنادي قبل 7 سنوات، منها مباراتان عندما كان يلعب مع منتخب مصر في نهائيات كأس الأمم الأفريقية عام 2022،ويتعين على كلوب أن يجد حلاً لهذه المشكلة مرة أخرى في يناير المقبل، عندما سيغيب صلاح عن 4 مباريات في الدوري بسبب مشاركته مع منتخب بلاده في كأس الأمم الأفريقية "كان 2023" - بما في ذلك ضد تشيلسي وآرسنال - اعتماداً على تقدم مصر في البطولة.

وأوضحت قائلة: لقد أثبت ليفربول أنه كان محقاً تماماً عندما رفض عرضاً بقيمة 150 مليون جنيه إسترليني من نادي الاتحاد السعودي للتعاقد مع النجم المصري قبل أقل من 3 أشهر، لكن لا يزال التهديد مستمراً، نظراً لأن الأندية السعودية قد تواصل سعيها للتعاقد مع أبرز لاعب كرة قدم مسلم على هذا الكوكب، وسيدخل صلاح الأشهر الـ12 الأخيرة من عقده مع ليفربول في الصيف المقبل، لكن من يستطيع أن يقول إن فكرة اللعب أمام أعداد محدودة من الجماهير في الدوري السعودي للمحترفين تروق لصلاح؟

وأتمت الجارديان تقريرها عن نجم الريدز قائلة إن أرقام صلاح الاستثنائية وإنجازاته ودوافعه التي لا تنتهي تُشكل حجة مقنعة لتمديد عقده مع ليفربول، حتى لو كانت المفاوضات الأخيرة مع النادي الإنجليزي قد استغرقت وقتاً طويلاً للغاية، ولم يتم التوصل إلى حل إلا قبل 17 شهراً فقط. وبغض النظر عن الخطوة التالية، فإن ما حققه صلاح مع ليفربول يُعد شيئاً استثنائياً لا يمكن لأحد أن ينساه أو ينكره،وكما قال كلوب: "نحن نُقدره، وسيقدره الجميع بشكل أكبر بعد نهاية مسيرته، لأنهم سيقولون آنذاك: يا إلهي، لقد كنا نرى شيئاً مميزاً حقاً".

محمد صلاح الأفضل
محمد صلاح الأفضل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة