وزير الاتصالات يكشف أبرز إنجازات القطاع: نعمل على إنشاء 5 كوابل بحرية جديدة.. استثماراتنا في هذه المنظومة تصل لـ 300 مليون دولار.. ومصر قفزت 46 مركزا بين 2019 و2022 في مؤشر جاهزية الذكاء الاصطناعي

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 12:10 ص
وزير الاتصالات يكشف أبرز إنجازات القطاع: نعمل على إنشاء 5 كوابل بحرية جديدة.. استثماراتنا في هذه المنظومة تصل لـ 300 مليون دولار.. ومصر قفزت 46 مركزا بين 2019 و2022 في مؤشر جاهزية الذكاء الاصطناعي الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات
كتب أحمد عبد الرحمن - أحمد عرفة - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • وزير الاتصالات: اجتذبنا 4 شركات عالمية لتصنيع أجهزة المحمول في مصر

  • عمرو طلعت: استراتيجية وزارة الاتصالات تستهدف بناء مصر الرقمية

  • وزير الاتصالات: تطوير 3750 مكتب بريد من أصل 3900

  • وزير الاتصالات: نفذنا 35 ألف برج لشبكات المحمول خلال 9 سنوات

  • وزير الاتصالات: نفذنا أكبر مشروع أرشفة بالشرق الأوسط لأكثر من 250 مليون وثيقة حكومية

  • وزير الاتصالات: لدينا مشروعات ميكنة باستثمارات بلغت 45 مليار جنيه
     

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إنه عندما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيها لصرف مكافأة للعمالة غير المنظمة خلال جائحة كورونا، تقدم لنا 7 ونصف مليون مواطن لصرف المكافأة ولولا البنية المعلوماتية لما وضعنا جدول للأولويات ولما صرفنا المكافأة نتيجة إجراءات التباعد التي فرضتها الحائجة وقمنا بفتح حسابات للمواطنين لتلقى المكافأة.

وأضاف  وزير الاتصالات، خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، أن المنصة الرقمية كان بها 34 خدمة والعام الماضى عندما افتتح الرئيس السيسي منصة مصر الرقيمة كان لدينا 150 خدمة، والآن لدينا 168 خدمة وسنطلق قريبا خدمات أخرى وسنصل لـ200 خدمة، وتشمل خدمات متنوعة منها توثيق والتموين وخدمات الزراعة والتأمين الصحى ورخص المركبات .

وتابع الدكتور عمرو طلعت :"المنافذ التي تقدم من خلالها الخدمة لم تقتصر على المنصة الرقمية فقط أو تطبيق المحمول ولكن راعينا أن هناك قطاعات من أهلنا لا ترغب في التعامل بشكل مباشر مع التكنولوجيا فقمنا بعمل مكاتب بالبريد المصرى كى يتمكن المواطنين على الحصول على تلك الخدمات من خلال زملائنا في مكاتب البريد ويمكن للمواطن الاتصال برقم ساخن بمصر الرقمية والحصول على الخدمة ".

وكشف الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، عن تفاصيل البنية التحتية الرقمية الدولية، موضحا أن مصر بفضل موقعها الاستراتيجي المتميز هناك أكثر من 90 % من البيانات المارة بين الشرق والغرب يمر من خلال المياه الإقليمية المصرية والأراضى المصرية .

وأضاف  وزير الاتصالات، خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، أنه حتى عام 2016 لدينا 13 كابل بحرى أنشأت منذ بداية صناعة الإنترنت ، ومن 2016 وحتى الآن استثمارنا في إنشاء 5 كوابل بحرية جديدة، واستثماراتنا في هذه المنظومة 300 مليون دولار، والكابل الواحد يتراوح ما بين مليار إلى 2 مليار دولار ويتم تنفيذه من خلال تحالف بين مجموعة شركات لبناء هذه الكوابل.

وتابع وزير الاتصالات :"سنتمم دخول الخدمة وبدأت تدخل الكوابل الخدمة والدخل الذي سيعود على مصر من 3 مليار قفز إلى 7 مليارات سنويا ".

وقال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الدمج والمزج بين الشركات العالمية والمحلية ليس مصادقة، وإنما المقصود به تبادل الخبرات، وتطلع الشركات المحلية على خبرات الشركات العالمية والتكنولوجيات التي تبتكرها، والعكس، ليتوثق التعاون بين الشريحتين.

 

وأكد خلال كلمته في جلسات مؤتمر "حكاية وطن"، أن الحراك في مجال التصميم والتصنيع الإلكتروني، لم يقتصر على التصميم فقط وإنما التصنيع، وفي خلال العام 2022 و2023 اجتذبنا 4 شركات عالمية لتصنيع أجهزة المحمول في مصر، وأقول تصنيع وليس تجميع، وهذه نقطة في منتهى الأهمية، ففي سنوات طويلة ولعقود اعتدنا على تجميع لا تزيد قيمته المضافة في مصر على 10 لـ15%، ونتحدث عن قيمة نسبة مضافة محلية لا تقل عن 40% وهذا شرط توقيع التعاقدات مع هذه الشركات، وتبدأ الشركات في زيادة القيمة المضافة، و3 شركات من الأربعة بدأوا بالفعل الإنتاج والشركة الرابعة "سامسونج" في مجال تصميم المصنع بعد أن اتفقنا معها، يبدأ إنتاجه في العام القادم.

و قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن مصر قفزت 46 مركزا ما بين 2019 و2022 في مؤشر جاهزية الذكاء الاصطناعي، الذي تصدره الأمم المتحدة.

 

وأضاف خلال كلمته في جلسات مؤتمر "حكاية وطن، أن هناك رافدا آخر عالي القيمة من روافد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، هو مجال تصميم الإلكتروني والبرامج المدمجة، وهي البرامج الموجودة داخل الأجهزة الحديثة التي نستخدمها، وأنشأنا مركز "إمحوتب" في العاصمة الإدارية به مجموعة ضخمة من المعامل على أعلى مستوى نتيحها للشركات التي نستضيفها لكي ندعم الشركات المصرية والعالمية العاملة في مصر على توسيع أعمالها في مجال البرامج المدمجة والتصميم الإلكتروني، ويضم 24 شركة متخصصة منها 9 شركات عالمية.

وكشف الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن استراتيجية الوزارة، موضحا أنها تهتم بثلاثة أهداف رئيسية لبناء مصر الرقمية، أولها الخدمات الحكومية واستحقاقات المواطن لدى الحكومة أن تقدم بشكل مميكن ومحوكم وسهل، والمستهدف الثانى إكساب أكبر عدد ممكن من المواطنين مهارات رقمية مختلفة وإثراء مصفوفة الكوادر فى مختلف تخصصات الاتصالات، والهدف الثالث جذب أكبر عدد من الشركات العالمية وتشجيع أكبر عدد للشركات المحلية للتوسع فى مقار وفروع ومراكز لها فى مصر.

 

وأضاف خلال كلمته بجلسات مؤتمر "حكاية وطن"، أن الفكرة فى اتصال الهدفين الثانى والثالث هو تخليق العرض من خلال التوسع فى المهارات والكوادر المدربة ثم تخليق طلب لاجتذاب هذه المهارات وبالتالى تخليق فرص عمل أكبر، وما يربط الثلاث أهداف مع بعض أنها جميعا تتمحور حول المواطن.

 

وأكد وزير الاتصالات، بدء العمل على أربع محاور بشكل متزامن وموازٍ، أولها العمل مع كافة الوزارات والجهات المقدمة للخدمات فى الدولة لتبسيط الإجراءات وإعادة هندستها ثم ميكنتها وإتاحتها بشكل مرقمن، ودوما متصل بتقديم الخدمات المرقمنة بدعم البنية التحتية، من حيث الانتشار والثبات والسرعة ونفاذ أكبر عدد من المواطنين على الإنترنت، والمحور الثالث هو تمكين أكبر عدد من المواطنين من المنافسة بفعالية فى سوق العمل فى الاقتصاد الرقمى سواء المحلى أو ال مستويين الإقليمى والدولى، وا لمحور الرابع تشجيع رواد الاعمال والفكر الابتكارى والعمل الخلاق.

 

وأكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، اهتمامهم بتطوير هيئة البريد المصري حيث يتمتع البريد بثقة المواطن المصري، مفيدا بأنه تم تطوير المكاتب وعددها 3750 مكتب من أصل 3900 مكتب، فضلا عن إضافة 526 مكتب جديد ما بين ثابت ومتنقل من أجل نشر الخدمات وضمان قرب مكتب البريد من المواطن في مختلف أنحاء القطر المصري.

 

وأضاف الدكتور عمرو طلعت، خلال عرض رؤية الوزارة بمؤتمر حكاية وطن، أن المحور الثاني من تطوير البريد المصري هو إثراء منظومة الخدمات التي يقدمها البريد للمواطن سواء الخدمات البريدية أو غيرها، مشيرا إلى أنهم وفروا آلات الصراف الالي لتسهيل الحصول على الخدمات المالية.

 

واستكمل: الحديث عن البنية التحتية لا يمكن أن يكتمل بدون الحديث عن حياة كريمة ويجري العمل في حياة كريمة على أربع محاور بشكل متوازي، الأول ربط كل المنازل والمباني في كل القرى التي يشملها المشروع بشبكة الألياف الضوئية والحكومة لديها رؤية في توفير مختلف الخدمات للمواطنين.

 

وشدد وزير الاتصالات، على أهمية نشر الثقافة الرقمية في قرى حياة كريمة وتأهيل كوادر بخبرات متعمقة لتنفيذ مشروعات التحول الرقمي في مصر، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من تطوير مكاتب البريد في كل قرى حياة كريمة.

وأكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، أن شبكة المحمول لقيت اهتماما كبيرا وتركيز شديد منذ 2014 وحتى الآن، مفيدا بأنه فى خلال الفترة 2014 حتى نهاية 2020 ضاعفنا عدد الأبراج من 7 آلاف إلى 35 ألف برج يعنى أكثر من 5 أضعاف خلال 9 سنوات.

 

وأضاف الدكتور عمرو طلعت، خلال عرض رؤية الوزارة بمؤتمر حكاية وطن، أن تكلفة تنفيذ أبراج المحمول خلال 9سنوات باستثمارات 110 مليارات جنيه، موضحا أن هذه الأبراج تخدم الشبكة لأكثر من 80 مليون مواطن يتصل بالعالم السيبرانى.

 

وأشار الدكتور عمرو طلعت، إلى أنهم أتاحوا ترددات بأكثر من 2 مليار دولار لشركات عاملة لكى مدعم من خدمتها لتقديم الخدمات.

 

وأكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، أنهم يعملون مع المستشفيات الجامعية في 73 مستشفى و11 جامعة لكي يتمموا منظومة التأمين الصحي في المستشفيات الجامعية، موضحا أن الهدف حصول المواطن على الخدمات الطبية دون تكلف عناء إعادة الفحوصات أو إعادة ما أجراه من اختبارات.

 

وأوضح الدكتور عمرو طلعت، خلال تقديم رؤية الوزارة بمؤتمر حكاية وطن، أن الإجراءات التي تتشارك فيها الوزارة بمنظومة التأمين الصحي تسهل على المريض وتقلل من تكلفة العلاج.

 

وعن دورهم في نقل الحكومة للعاصمة الإدارية، علق قائلا: "انتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية تتبعت إجراء عملية أرشفة  لأكثر من 250 مليون وثيقة أكبر مشروع أرشفة في الشرق الأوسط، وأصبحت الوثائق رقمية وكل الملفات أصبحت رقمية لا ورقية وده الرؤية لانتقال الحكومة الى العاصمة الجديدة".

 

وتابع: من الإنجازات أيضا المجلس الأعلى للاستثمار وجه بضرورة التيسير في تأسيس الشركات ووضعنا شركات بالتعاون مع هيئة الاستثمار لتأسيس الشركات عن بعد.

 

وأكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، أن الدولة وفرت 168 خدمة للمواطن بشكل رقمي والبنية المعلومات ساعدت على صرف مكافأة العمالة غير المنتظمة خلال فترة كورونا، موضحا أن الخدمات لا تقتصر على منظمة التحول الرقمي على منصة مصر الرقمية فقط.

 

وأضاف الدكتور عمرو طلعت، خلال عرض رؤية الوزارة بمؤتمر حكاية وطن، أن لدينا مشروعات ميكنة بعضها في مراحل مختلفة باستثمارات بلغت 45 مليار جنيه، ووفرنا منافذ بمكاتب البريد لتمكين المواطنين من الحصول على الخدمات الحكومية، لافتا إلى أن لديهم خطة مع وزارة العدل لنشر التقاضي عن بعد في المحاكم المدنية ومحاكم الأسرة.

 

وتابع: "نبني تطبيق نشر التقاضي عن بعد بالمحاكم ويتم خلال العام ثم ننشره في باقي المحاكم المدنية ومحاكم الاسرة، كما طبقنا منظومة الامتحانات الرقمية في 27 جامعة حكومية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة