عمرها 236 عامًا.. عرض نسخة نادرة من ديوان الشاعر الاسكتلندي روبرت بيرنز

الخميس، 05 يناير 2023 08:00 م
عمرها 236 عامًا.. عرض نسخة نادرة من ديوان الشاعر الاسكتلندي روبرت بيرنز ديوان روبرت بيرنز
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت نسخة نادرة من باكورة دواوين الشاعر الاسكتلندى الشهير روبرت بيرنز بمكتبة دنفرملين باسكتلندا، ويفتقد الديوان الذي يحمل عنوان "قصائد" باللهجة الاسكتلندية أول 50 صفحة وقد عثر أحد جامعى الكتب على هذه النسخة لدى صاحب محل حلاقة في شروزبري في شروبشاير وهو الذى كان يستخدمها لتنظيف شفرات الحلاقة الخاصة به وفقا للجارديان البريطانية.

واشترى جون موريسون أحد المتحمسين لروبرت بيرنز الديوان في أواخر القرن التاسع عشر ولا يُعرف بالضبط متى أنقذ الكتاب من الضياع ولكن يُعتقد أن ذلك كان في ثمانينيات القرن التاسع عشر أو تسعينيات القرن التاسع عشر.

الديوان المعروف باسم إصدار كيلمارنوك معروض الآن في مكتبة ومعارض دنفرملاين كارنيجي في منطقة "فايف" بجوار كنيسة آبي التي زارها بيرنز في عام 1787، وسيظل معروضا على نطاق واسع حتى 5 فبراير المقبل.

وتمت طباعة 612 نسخة فقط من كتاب بيرنز عام 1786 ويعتقد أن 84 نسخة فقط بقيت حتى هذه اللحظة.

وقالت سارة كيلي مسؤولة الدراسات المحلية في جمعية أون فايف الخيرية الثقافية التي تدير المكتبة إنه من غير الواضح كيف وصل الكتاب إلى شروبشاير.

وقالت: "المالك الوحيد المعروف لكتب روبرت بيرنز هو ألكسندر ديك في عام 1790 ، لذلك هناك المزيد من الأبحاث التي يتعين القيام بها إذا أردنا رسم رحلة الكتاب إلى شروزبري، إنه لأمر رائع أن جون موريسون كان لديه العقل للتدخل وحفظ الكتاب بالنظر إلى أن القليل منهم لا يزال موجودا".

وسيتم عرض القصائد خاصة تلك التى كتبت باللهجة الاسكتلندية مع مواد أخرى من المجموعة والتي تتكون من إجمالي 1700 تخص الشاعر الاسكتلندي.

وفي عام 2019 باعت دار كريستيز نسخة من قصائد الشاعر مقابل 56250 جنيهًا إسترلينيًا وفي العام الماضي تم الكشف عن أن بيرنز الذي ربما يكون الشاعر الأكثر شهرة في اسكتلندا بقصيدته Auld Lang Syne ، نصح بعدم الكتابة وفقا لقواعد اللهجة الأسكتلندية.

ويعد روبرت بيرنز واحدا من أبرز الشعراء الاسكتلنديين، وقد ألف العديد من القصائد باللغة الإنكليزية ولهجة الأراضي المنخفضة ومن ألقابه الشاعر الفلاح وشاعر آيرشير ويعتبر برنز الشاعر الوطني لاسكتلندا، ومن أشهر أناشيده على المستوى العالمي نشيد الوداع.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة