التليفزيون هذا المساء.. "مباشر من المولد" حلاوة وفرحة أطفال بمولد الشيخ العشى بالأقصر

الإثنين، 07 مارس 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. "مباشر من المولد" حلاوة وفرحة أطفال بمولد الشيخ العشى بالأقصر التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

مباشر من المولد.. حلاوة وفرحة أطفال بمولد الشيخ العشى بالأقصر

رصد تليفزيون اليوم السابع في بث مباشر، احتفالات مولد الشيخ العشي في شمال محافظة الأقصر، والذى يحتفل به الأهالى في تلك الأيام تزامناً مع قدوم شهر شعبان، بعد توقفه لعدة سنوات لظروف أزمة انتشار فيروس كورونا.

واحتفل أبناء قرية العشى على طريقتهم بالمولد بأجواء مميزة بسباقات الخيول العربية الاصيلة، والمزمار والربابة والزفة في شوارع القرية، وسط انتشار كبير لباكيات الحلوى وألعاب الأطفال المميزة.

ويقول الحاج خالد حرز الله أحد  كبار قرية العشي، أنه تشهد احتفالات أبناء قرية العشى التابعة لمركز الزينية شمالى محافظة الأقصر، التى يبلغ عدد سكانها حوالى 12 ألف نسمة، تنظيم سباقات الخيول التراثية "المرماح"، والذى يتقدم له المئات من الشباب ويحضرون معهم خيولهم التى يدربونها خصيصاً لمثل تلك الاحتفالات السنوية، ويتم تكريم الفائزين فى تلك السباقات.

ويضيف الحاج خالد حرز الله، لليوم السابع، أنه تتضمن الليلة الختامية لمولد الشيخ محمد العشى أناشيد دينية ومدائح وفرق موسيقية شعبية، وإقامة حلقات للعبة التحطيب التراثية التى يتميز بها أبناء الصعيد، وكذلك إقامة موائد طعام للمشاركين فى المولد من القرى المجاورة، وخروج المئات من الأطفال للاحتفال فى الملاهى وشراء الحلوى للمولد.

ويعد الشيخ محمد العشى من أولياء الله الصالحين بمحافظة الأقصر، وله مريدون ومحبون من كل أنحاء الصعيد، ويحتفل بالمولد الخاص به فى الأيام الأربعة الأولى من شهر شعبان، ويكون اليوم الخامس هو "الدورة" التى يخرج فيها أبناء القرية من رجال ونساء وشباب وأطفال تجوب جميع أنحاء القرية.

 

الزراعة: الدولة تهدف إلى إضافة 2 مليون فدان بنهاية عام 2023

أكد الدكتور نعيم مصيلحي مستشار وزير الزراعة، أن الدولة تهدف إلى إضافة 2 مليون فدان للرقعة الزراعية بنهاية عام 2023، وهو ما سيحقق إنجاز ضخم في تحقيق الأمن الغذائي المصرى، موضحا أن رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الرئاسة كانت رؤية ثاقبة للمستقبل وللتحديات العالمية.

وأضاف مستشار وزير الزراعة  خلال تصريحات لبرنامج 90 دقيقة، أن مشروع توشكي ليس ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، حيث إن مساحته تصل 500 ألف فدان، موضحا أن هناك توسعات مستقبلية بأن يكون أكثر من مليون فدان، وكذلك هناك مشروع جديد غرب المنيا ضمن المشروعات القومية.

 

وأكد مستشار وزير الزراعة أن مشروع الدلتا الجديدة هو المشروع العملاق والأضخم وإجمالي مساحته تصل إلى 2.8 مليون فدان، والذي سيتم زراعة مليون فدان من هذا المشروع بنهاية عام 2023، حيث تم زراعة أكثر من 350 ألف فدان من هذا المشروع حتى الآن.

 

 

متحدث الحكومة: مخزون القمح يكفى لنهاية العام وسنقف أمام المتلاعبين بالأسعار

أكد السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الدولة تتدخل بما لديها من مخزون استراتيجى من السلع لزيادة عرض السلع في الأسواق وعدم رفع الأسعار، قائلا: "لدينا مخزون استراتيجي من بعض السلع يكفينا لستة أشهر قادمة ونضع فى الاعتبار احتياجات شهر رمضان".

وأشار السفير نادر سعد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، إلى أن السلع التى تهم المواطن مخزونها يتراوح بين أربعة وخمس وست شهور، مؤكدا أن صعوبة الحصول على القمح من روسيا وأوكرانيا لا يؤثر على السلع الأخرى التي نعمل على توفيرها.

واستكمل: "لدينا قمح يكفينا أربعة شعور وسينضم القمح المحلي لمخزوننا ليكفينا حتى نهاية العامة وسنستخدم أدواتنا الرقابية المختلفة للوقوف أمام المتلاعبين وضبط الأسعار"، مشيرا إلى أن معارض أهلا رمضان لوزارة التموين ستشهد تخفيضات للعديد من السلع فى كل المحافظات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة