هولندا.. أرض الغابات وعصر التأسيس منذ المملكة الفريزية

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 03:00 م
هولندا.. أرض الغابات وعصر التأسيس منذ المملكة الفريزية هولندا.. أرض الغابات
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يخوض منتخب هولندا لقاء هاما أمام العنابى القطرى، ضمن لقاءات الجولة الثالثة من المجموعة الأولى في كأس العالم 2022، التي تستضيفها الدوحة، حيث يحتاج المنتخب الهولندي للفوز أو التعادل مع هزيمة السنغال، من أجل ضمان التأهل إلى الدور ثمن النهائي من البطولة.

غالباً كان يطلق على هولندا في مجملها اسم هولندا Holt land، بمعنى أرض الخشب أو أرض الغابات، رغم أن هذه تسمية تخص مناطق شمال-هولندا وجنوب هولندا، وهما مقاطعتان من الاثني عشر مقاطعة في البلاد، واللتان كانتا مقاطعة واحدة في السابق، وقبلها كانت كونتية هولندا. وقد ظهرت هذه الكونتية الفرنكية السابقة في الأصل نتيجة حل المملكة الفريزية، وبعد تراجع دوقية برابنت كانت (مقاطعة) هولندا اقتصادياً وسياسياً المقاطعة الأكثر أهمية في المنطقة.

وبسبب هذه الأهمية والتركيز على هولندا أثناء الحروب الإنجليزية الهولندية في القرون 17 والـ 18 استخدمت تسمية هولندا باعتبارها مجازاً جزئياً للبلد بأسرها، وتعدّ تسمية إما غير صحيحة، غير رسمية، أو في بعض الأحيان جديرة بالإزدراء، وذلك حسب السياق، ولكنها مقبولة جداً عند الإشارة إلى منتخب هولندا لكرة القدم.

أسماء الأماكن التي تستخدم كلمات Neder (أو lage) ‏، Nieder، وNEDRE (منخفضة أو واطئة) هي أسماء قيد الاستخدام في أماكن مختلفة في البلدان التي يتحدث فيها باللغة الجرمانية، ولها نظيراتها في اللغة الفرنسية واللاتينية كلمات Bas أو أدنى. وهي تستخدم في بعض الأحيان عند مقارنتها بأرض أكثر ارتفاعاً عنها، والتي يشار لها على التوالي أنها Boven، Oben، أو haut وتعني العليا.

وفي حالة البلدان المنخفضة كان الموقع الجغرافي للمنطقة بشكل أو آخر أدنى من المصب وبالقرب من البحر، بينما تغير الموقع الجغرافي للمنطقة العلوية مع مرور الوقت بشكل كبير. وقد ميز الرومان بين المحافظات الرومانية أسفل جرمانيا الصغرى (في الوقت الحاضر جزءاً من بلجيكا وهولندا) والمحافظات الأخرى الأعلى من منطقة جرمانيا الكبرى (في الوقت الحاضر جزءاً من ألمانيا). ويعود تخصيص كلمة «منخفضة» التي تشير إلى المنطقة مرة أخرى إلى دوقية القرن ال10 لورين المنخفضة، التي تغطي الكثير من البلدان المنخفضة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة