مونديال الأدب 2022.. بلجيكا VS المغرب.. طفل الرمال يخوض مغامرات تان تان

الأحد، 27 نوفمبر 2022 02:00 م
مونديال الأدب 2022.. بلجيكا VS المغرب.. طفل الرمال يخوض مغامرات تان تان طفل الرمال
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواصل منتخب بلجيكا ونظيره المغرب مسيرته فى كأس العالم 2022، وكذلك فى مونديال الأدب 2022، والذى نتعرف من خلاله معا على رواية من الأدب البلجيكى مغامرات تان تان، للكاتب البلجيكى جورج ريمى، ومن الأدب المغربى، نتعرف معا على رواية "طفل الرمال" للكاتب المغربى الطاهر بن جلون.

طفل الرمال للكاتب المغربى الطاهر بن جلون 

تعد واحدة من الروايات التى صورت الحالة الذكورية فى المجتمع العربى، والأوضاع المؤسفة التى تعانى منها المرأة العربية، وهى رواية مستوحاة من أحداث حقيقية، تحكي حياةَ شخص يدعى أحمد، البنـت الثامنة لأب غنـى لم يرزق ذكراً، فقرر أن يغير مجرى القدر، ويجعلها تكبر وتتربى ولداً، ومكنها من التسلط على أخوتها، حتى أَنّها تزوجت ابنة عمـها المصابة بالصرع وسيرت أعمال والدها.
تدور أحداث الرواية خلال مرحلة ما بعد الاستعمار فى المغرب، وتحكى عن الازدواجية على مختلف الأصعدة، ابتداء من بناء الهوية الفردية إلى المحيط العام وما يحمله من تقاليد وأعراف، وعالم الذكورة الذى تعيش المرأة فى ظله، وعلى بعد آخر دور المستعمر فى محاولته لتغيير هوية وتاريخ البلد المحتل.
طفل الرمال
طفل الرمال

مغامرات تان تان

وهى سلسلة من الروايات المصورة من تأليف الكاتب البلجيكى جورج ريمى (1907-1983) المعروف باسم هيرجيه، وتعتبر السلسلة أحد أكثر الروايات المصورة شعبية فى أوروبا بالقرن العشرين، حيث تمَت ترجمتها لأكثر من 70 لغة مختلفة، وحتى عام 2003 كان قد طبع منها أكثر من 200 مليون نسخة حول العالم.
ظهرت سلسة تان تان للمرة الأولى باللغة الفرنسية فى 10 يناير من عام 1929 بملحق "لو-بوتيه-فانتيام Le Petit Vingtième المخصص للأطفال التى تصدره صحيفة القرن العشرين البلجيكية.
وأدى نجاح السلسة إلى إصدار العديد من الأجزاء الأخرى منها وإلى نشرها على أكبر وأهم الصحف البلجيكية وقتها صحيفة لو سوار، وحتى إلى تخصيص مجلة خاصة بها، عام 1950 أنشئ ريمى استوديو هيرجى الذى أنتج عبره 24 جزءاً من السلسلة، وقد تمَ تبنى السلسة فى العديد من الأعمال التلفزيونية، الإذاعية، المسرحية والسينمائية.
تان تان
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة