مونديال الأدب 2022.. كرواتيا VS كندا.. فتاة فى حالة حرب تواجه السفاح الأعمى

الأحد، 27 نوفمبر 2022 05:00 م
مونديال الأدب 2022.. كرواتيا VS كندا.. فتاة فى حالة حرب تواجه السفاح الأعمى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواصل منتخب كرواتيا ونظيره كندا مسيرته فى كأس العالم 2022، وكذلك فى مونديال الأدب 2022، والذى نتعرف من خلاله معا على رواية من الأدب الكرواتى، وهى رواية فتاة فى حالة حرب للكاتبة سارة نوفيتش، ومن الأدب الكندى نتعرف على رواية السفاح الأعمى للكاتبة الكندية مارجريت آتوود.

رواية فتاة فى حالة حرب للكاتبة سارة نوفيتش

فتاة فى حالة حرب.. رواية للكاتبة الأمريكية من أصل كرواتى سارة نوفيتش، نقلت خلال أحداثها حقيقة ما حدث فى يوغسلافيا السابقة من انهيار مجتمع الأخوة والاتحاد إلى مجتمع شيطنة الآخر لتبرير كل ما يمكن تخيله فى الآخر.
تدور أحداث رواية "فتاة فى حالة حرب" فى العاصمة الكرواتية زغرب فى تسعينيات القرن الماضى، التى شهدت حرباً أهلية طاحنة خلال عام 1991، وكانت "آنا" بطلة الرواية تبلغ من العمر 10 سنوات، وتعيش مع أسرتها فى تلك القرية وتذهب إلى مدرستها مع صديق طفولتها "لوقا".

وحينما وضعت الحرب الأهلية أوزارها بين الصرب والكروات وتبدل معها حال "آنا"، حولتها من طفلة لم يكن يشغل بالها سوى اللعب إلى طفلة تعمل مساعدة فى إعداد العتاد الحربى. 

امرأة
 

رواية السفاح الأعمى للكاتبة الكندية مارجريت آتوود

السفاح الأعمى رواية للكاتبة الكندية ماجريت آتوود، فائزة بجائزة مان بوكر عام 2000، سبق وأن صدرت لها ترجمة أخرى بعنوان "القاتل الأعمى"، وحينما فازت بجائزة البوكر جاء في حيثيات الفوز:
هى بحق رائعة أدبية وملحمة إنسانية بديعة. فى مستهل الرواية تطالعنا أيريس تشاس تسترجع ذكرياتها عن حادثة سقوط أختها لورا من فوق الجسر عام 1945 . يتبعها تقرير صحفى عن الحادثة. ولكن بمجرد أن يستعد القارئ للاستغراق فى قصة لورا، تنقله أتوود إلى رواية أخرى بعنوان "القاتل الأعمى"، متضمنة فى الرواية الأساسية، وهى من نوع الخيال العلمى يرويها عاشقان فى حجرات معتمة بالشوارع الخلفية.
وعندما نعود إلى إيريس يكون عام 1947، وذلك ضمن مقال صحفى عن اكتشاف قارب بحرى يحمل جثة زوجها المتوفى، رجل الصناعة المعروف ريتشارد جريفون. وبذلك تلقى أتوود فى مستهل الرواية بخيوط السرد الرئيسية لتشحذ ذهن القارئ للبحث عن العلاقة بينها.
"السفاح الأعمى" رواية متعددة الطبقات بسخاء وتميز؛ فتتشابك فيها الخطوط والأحداث متتابعة فى سرعة. وبمجرد أن تتلاقى الأحداث والخطوط يكتشف القارئ أن ما ترويه أتوود ليس ما يبدو عليه، بل يفوق ذلك بكثير.
السفاح الـأعمى
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة