العالم هذا الصباح.. "تايم": روسيا تدرك تماما نقاط الضعف فى نظام الطاقة الأوكرانى.. جونسون يلتقى سوناك لبحث الترشح لزعامة حزب المحافظين.. زاخاروفا: الاتحاد الأوروبى يحمّل روسيا المسئولية عن مشاكل هو خلقها

الأحد، 23 أكتوبر 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. "تايم": روسيا تدرك تماما نقاط الضعف فى نظام الطاقة الأوكرانى.. جونسون يلتقى سوناك لبحث الترشح لزعامة حزب المحافظين.. زاخاروفا: الاتحاد الأوروبى يحمّل روسيا المسئولية عن مشاكل هو خلقها الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير أهم الأخبار العالمية والمتنوعة على مدار الساعات الماضية خلال السطور التالية:
 
 

بريطانيا تبحث أمر تولى منصب رئاسة الوزراء بعد استقالة تراس واحتدام المنافسة بين ريشى سوناك وبوريس جونسون فى حزب المحافظين، وتصاعد الحرب الروسية الأوكرانية ينذر بمزيد من المتاعب الاقتصادية العالمية.

"تايم": روسيا تدرك تماما نقاط الضعف في نظام الطاقة الأوكراني

أكدت سيارا نوغينت، في صحيفة "تايم" أن روسيا تدرك تماما نقاط الضعف في نظام الطاقة الأوكراني، الذي تم إنشاؤه خلال الحقبة السوفيتية.

وكتبت نوغينت في صحيفة "تايم"، أن المختصين الروس لديهم معرفة عميقة بنظام الطاقة الذي تم إنشاؤه وتطويره خلال الحقبة السوفيتية.
وأشارت إلى أن هذا هو السبب الذي جعل من نظام الطاقة نقطة ضعف بالنسبة لأوكرانيا.

وبدأت القوات الروسية شن الهجمات على مواقع الطاقة والدفاع والقيادة العسكرية والاتصالات في أنحاء أوكرنيا في 10 أكتوبر بعد يومين من الهجوم الإرهابي الذي استهدف جسر القرم، والذي نفذته الاستخبارات الأوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في 18 أكتوبر إن 30% من محطات الطاقة في أوكرانيا تم تدميرها، مما تسبب في انقطاعات واسعة النطاق للتيار الكهربائي في عموم أوكرانيا، فيما تواصل روسيا قصف بنية الطاقة الأوكرانية، بضربات دقيقة.

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

وسائل إعلام بريطانية: جونسون يلتقى سوناك لبحث الترشح لزعامة حزب المحافظين

ذكرت شبكة سكاى نيوز نقلا وسائل إعلام بريطانية أن رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون سيلتقى ريشى سوناك لبحث الترشح لزعامة حزب المحافظين، وقال النائب البريطاني المحافظ جيمس دودريدج، حليف رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، السبت، إن جونسون لديه من التأييد ما يكفي لخوض سباق شغل منصب رئيس الوزراء، مضيفا في منشور على تويتر أن الزعيم البريطاني السابق وصل إلى نصاب التأييد المطلوب لخوض السباق وهو 100 نائب.

وفي تقارير منفصلة ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" وهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) وشبكة "سكاي نيوز" نقلا عن مصدر قريب من جونسون لم تسمه أنه يحظى بتأييد 100 عضو في البرلمان عن حزب المحافظين وأنه لذلك "يمكن" أن يظهر على قائمة المرشحين.
 
ولم يعلن جونسون حتى الآن رسميا أنه سيخوض السباق، لكن دودريدغ قال الجمعة إن جونسون أبلغه بأنه "مستعد له".
وزير المالية البريطانى السابق ومرشح رئاسة الوزراء الحالى ريشى سوناك
وزير المالية البريطانى السابق ومرشح رئاسة الوزراء الحالى ريشى سوناك

"دير فريتاغ": فشل تراس شوّه أيديولوجيا الليبرالية الاقتصادية

كتبت صحيفة "دير فريتاغ" أن الفترة القصيرة والكارثية لليز تراس في رئاسة الحكومة البريطانية، أساءت بالكامل لأيديولوجيا الليبرالية الاقتصادية.

 

وذكرت الصحيفة أنه من الآن فصاعدا، سيضطر أي سياسي يدعو إلى خفض الضرائب إلى النأي بنفسه عن الكارثة التي دبرتها حكومة ليز تراس.

وأشارت أيضا أنه ليس لدى ليز تراس ما تظهره كمساهمة إيجابية في الفترة القصيرة لتوليها المنصب، وعلى العكس من ذلك، فإن إنجازها هو أنها دمرت الكثير في وقت قصير جدا.

وفي الوقت نفسه، يمكن اعتبار تأثيرها على السياسة البريطانية في غاية الأهمية، كما تشير الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن تراس تمكنت من تقديم نموذج أيديولوجي للبلاد طالما دافع عنه بعض اليمينيين في المملكة المتحدة وحول العالم.

وهذا النموذج مبني على مجتمع بضرائب منخفضة، حيث تتاح للأثرياء الفرصة لزيادة ثروتهم ووفقا لإيديولوجية الليبرالية الاقتصادية هذه، ويستفيد الجميع عندما تصبح أوسع الشرائح في المجتمع أكثر ثراء.

ووفقا للصحيفة، فمن الآن فصاعدا، يمكن إعادة تسمية هذا النموذج بـ"تراسونوميك".

وأثارت حزمة التخفيضات الضريبية غير الممولة التي إعلنتها تراس في 23 سبتمبر اضطرابات في الأسواق المالية، وتراجع سعر صرف الجنيه الإسترليني وزادت كلفة الاقتراض الحكومي في المملكة المتحدة، ما دفع بنك إنجلترا للتدخل لمنع وصول الأزمة إلى الاقتصاد الكلي وتعريض معاشات التقاعد للخطر. 

ولاحظت الصحيفة، أنه لم تبق تراس في السلطة لفترة طويلة، لكن الأمر استغرق منها بضعة أسابيع فقط لاكتشاف بعض الحقائق غير المريحة وإحدى الحقائق أن حزب المحافظين قد نفد زخمه ولم يعد بإمكانه الحكم، فالمحافظون لا يريدون السلطة، بل يريدون العلاج الجماعي.

رئيسة الوزراء البريطانية المستقيلة ليز تراس
رئيسة الوزراء البريطانية المستقيلة ليز تراس

زاخاروفا: الاتحاد الأوروبى يحمّل روسيا المسئولية عن مشاكل هو خلقها

أشارت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إلى أن الاتحاد الأوروبي يحمّل روسيا مسؤولية مشاكله الداخلية، التي يكمن سببها في شنه الحروب التجارية والاقتصادية على روسيا، بحسب "روسيا اليوم".

وكتبت زاخاروفا على الموقع الرسمي للخارجية الروسية: "بالنسبة للمشاكل الداخلية التي يعيشها الاتحاد الأوروبي، نجد أن القادة الأوروبيين، وكعادتهم يبرئون أنفسهم من المسؤولية، ويلقون بها على عاتق الآخرين".

وشددت زاخاروفا على أن الاتحاد الأوروبي يواصل اتهاماته روسيا زورا بالمسؤولية عن إثارة أزمات الغذاء والطاقة، والآن ظهرت الأزمة الاقتصادية أيضا.

وأضافت: "الغرض من إشاعة المعلومات المضللة هنا واضح وهو محاولة طمس الحقائق في أن المشكلات التي يواجهها العالم، وبخاصة البلدان النامية في الطاقة، والغذاء، والاقتصاد، يعود سببها في المقام الأول للسياسة الخاطئة للاتحاد الأوروبي نفسه، وهي سياسة متجذرة بقوة في العقلية الغربية تقوم على استغلال الموارد الطبيعية والبشرية بلا رحمة في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، فضلا عن شن الحروب التجارية والاقتصادية ضد روسيا، التي كان آخرها فرض عقوبات أحادية الجانب ضد روسيا لم يسبق لها مثيل في نطاقها وعواقبها على الاقتصاد العالمي".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

 

 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة