الدائرى للصغيرة والمربع للكبير.. هنقولك تعرف نوع اللحمة إزاى من ختمها

الخميس، 13 يونيو 2024 11:33 م
الدائرى للصغيرة والمربع للكبير.. هنقولك تعرف نوع اللحمة إزاى من ختمها الدكتور شعبان مغنم مدي عام الصحة والمجازر (1)
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم اليوم السابع، بثا مباشراً بعنوان" الدائرى لصغير السن والمربع للكبير..  هنقولك تعرف نوع اللحمة ازاى من شكل ولون الختم اللى عليها"، بمجزر كفر الشيخ الرئيسي، ويجد المستهلكون فى الأختام الحمراء على اللحوم مؤشرا للأمان بشأن سلامة تلك اللحوم، وصلاحيتها للطعام، حيث يعنى ذلك أن الحيوان تم ذبحه بالمجزر الحكومى بعد إجراء كشف بيطري عليه، لكن لا يمكنهم تفسير الأرقام والأحرف المدونة على الختم، أو التفرقة بين أنواع وأشكال الأختام سواء دائرية أو مربعة أو غيرهم.

قال الدكتور شعبان مغنم، مدير عام الصحة والمجازر، إن لكل ختم بالمجزر دلالته على اللحم،حيث يحتوى كل منهم على بيانات منها:  تاريخ الذبح ويقصد بيها يوم الذبح  بمعنى السبت رقم (1) والأحد (2) والاثنين(3)، والثلاثاء(4)، والأربعاء(5) والخميس(6) الجمعة رقم (7)، وهكذا، كما يحتوى على علامة سرية، والرقم الكودي للمجزر، ونوع الذبيحة، حيث يرمز لنوع الذبيحة على الأختام من خلال أول حرفين من نوع الذبيحة، مثل، بق.. تعني بقري، جا.. تعنى جاموسي، جم.. تعني جملي، ضا.. تعني ضاني، ما.. تعني ماعز.

 

وأوضح شعبان، أن الأختام ذات أشكال متعددة، منها الختم الدائري يستخدم للحوم صغيرة السن "تحت 5 سنوات"، وهي الأعلى جودة، والختم المربع يستخدم للحوم كبيرة السن "فوق 5 سنوات"، وهي أقل جودة من الصغيرة فى السن،  والماعز يختم دائما بالختم المربع، ولحوم العوارض اختامها كما هي ثمانية الأضلاع حمراء، والعوارض هي أي حيوان حدث له حادث طارئ أو شارف على الموت دون أن يكون السبب مرضي، وتُباع على أنها لحوم بسعر أقل،  والختم البنفسجي للحوم المستوردة  مثل اللحوم السوداني وغيرهم.

الدكتور شعبان مغنم مدي عام الصحة والمجازر (1)
الدكتور شعبان مغنم مدي عام الصحة والمجازر (1)

 

خمس خانات بخاتم المجازر بكفر الشيخ (1)
خمس خانات بخاتم المجازر بكفر الشيخ (1)

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة