"ورثة العظماء".. حفيد الشيخ مصطفى إسماعيل يكشف في حوار خاص لـ"اليوم السابع" تفاصيل حياة جده من "المهد إلى اللحد": ترك فندق شيبرد قبل يومين من حريق القاهرة.. وكان القارئ الوحيد مع "السادات" خلال زيارته للقدس

الإثنين، 10 يونيو 2024 05:22 م
"ورثة العظماء".. حفيد الشيخ مصطفى إسماعيل يكشف في حوار خاص لـ"اليوم السابع" تفاصيل حياة جده من "المهد إلى اللحد": ترك فندق شيبرد قبل يومين من حريق القاهرة.. وكان القارئ الوحيد مع "السادات" خلال زيارته للقدس مصطفى إسماعيل
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • عزاء حسن بيك القصبي كان سببه شهرته.. وكان أول من أدخل التليفون في طنطا

  • جدي كان له دور في حفظ تراث الشيخ محمد رفعت وساعد ابنه على نشر تسجيلات "رفعت" بالإذاعة

  • مصطفى إسماعيل تعرف على زوجته من خلال قراءته للقرآن في المناسبات والمياتم

  • جدي حلم بمكان مدفنه وشاءت الأقدار بعد وفاته أن تكون حديقة المنزل مكان الدفن بعد موافقة السادات على طلب الأسرة

  • فؤاد سراج الدين قال لرئيس الخاصة الملكية "مصطفى إسماعيل عندما يقرأ في قصر الملك كأنه قرأ في بيتنا"

في إحدى المناسبات الدينية التي رأيتها بعيني، كانت إحدى الأطفال تكرم على حفظ القرآن الكريم، وعمرها يكاد لا يتعدى العشر سنوات، وبالمصادفة كان اسمها "ريتاج مصطفى إسماعيل"، وخلال تكريمها قال لها أحد منظمي الحفل إن اسم والدك مثل اسم أحد المشاهير في مصر، فلم تتردد تلك الطفلة لحظة إلا وقالت إنه على اسم الشيخ مصطفى إسماعيل، حينها استغربت كثيرا وتسائلت كيف لطفلة صغيرة العمر تعرف شيخا توفى منذ 46 عاما؟ بل إنه قد يكون قد توفى قبل أن يولد ابيها نفسه، ورغم ذلك اسمه محفورا ليس في أذهان الشباب بل أيضا في أذهان الأطفال.

لم يكن يعلم ابن الـ12 عاما، أنه بعد 28 عاما فقط سيقرأ القرآن داخل القصر الملكي، وسيكون أحد أشهر قارئ قرآن ليس فقط في مصر ولكن في العالم العربي، الطفل الذي توقع له أهل قريته أنه سيكون ذو صيت واسع نظرا لجامل صوته، فمنذ نعومة أظافرة، اختار الجد "مرسي" أن يستجيب لنصائح الجيران ويهتم بموهبة حفيده، ويعمل على تحفيظه القرآن وتجويده ثم الالتحاق بالمعهد الأزهرى، ليكون ميتم أحد أعيان محافظته سببا في شهرته الكبيرة ويخترق اسمه جدران المحافظة التي ولد فيها وينتشر في كل ربوع محافظات مصر ومن هنا بدأت قصة الشيخ الراحل مصطفى إسماعيل.

 

الشيخ مصطفى إسماعيل أحد أعظم قراء مصر
الشيخ مصطفى إسماعيل أحد أعظم قراء مصر

 

كان لنا حوار مع حفيده علاء حسيني، والذي كان له دور كبير في حفظ تراث جده، ليحدثنا عن تفاصيل حياة الشيخ مصطفى إسماعيل من المهد إلى الحد، وكيف وصل إلى قصر الملك فاروق ولقب بقارئ الملوك؟ بجانب تفاصيل علاقته بفؤاد سراج الدين ثم جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات، وكواليس زيارته للقدس مع الراحل أنور السادات وصلاته داخل المسجد الأقصى، وحقيقة تركه لفندق شيبرد قبل يومين من حريق القاهرة وأسباب اختياره حديقة منزله لتكون مدفنه وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالي..

 

كيف بدأ الشيخ مصطفى إسماعيل في حفظ كتاب الله؟

الشيخ مصطفى إسماعيل ولد في عهد الخديوى عباس الثاني سنة 1905، في 17 يونيو، ولد في قرية صغيرة تدعى ميت غزال في مركز السنطة محافظة الغربية ، فهو حفظ القرآن في الكتاب بالقرية وتعلم التجويد في الكتاب، لأن الكتاتيب كانت تحفظ التجويد، وكان ربنا خلق له أناس في هذه القرية علماء قرآن على أعلى مستوى.

الشيخ علاء حسني
الشيخ علاء حسني

 

كيف بدأ الشيخ مصطفى إسماعيل قراءة القرآن بمسجد السيد البدوي؟

بدأ مصطفى إسماعيل يذهب للمسجد الأحمدي ومسجد السيد البدوي يصلى الجمعة، وكان يذهب لصلاة الجمعة مبكرا ويجلس في أحد أركان المسجد ويتلوا القرآن وبدأ المصلين يستمعون له ويعجبون بصوته ويتجمعون حوله كل جمعة.

 

ما حقيقة أن عزاء حسين القصبي كان سببا في شهرة الشيخ مصطفى إسماعيل؟

أحد أعيان طنطا حسين بيه القصبي توفى في إسطنبول بعد أن كان يعالج هناك، وكان عضو في البرلمان عن مركز طنطا، وحفيده بعد 40 سنة كان محافظ لطنطا، الناس من كافة محافظات مصر جاءت لتعزي، والميتم كان ممتلئ بالمعزيين، وكل المقرئين في مصر ذهبوا الميتم، وكان مصطفى إسماعيل يجلس في المنزل فجاء له أحد الأشخاص يطلبه للحضور والقراءة في ميتم حسين بيه القصبي ، فقال له مصطفى إسماعيل هذا ميتم كبير وأنا خايف، فقال له الرجل لابد أن يهذب معه وأنهم يطلبونه.

 

ماذا حدث بعد ذلك؟

ذهب الشيخ مصطفى إسماعيل وجلس على دكة بها مشايخ وظن الحاضرين أنه طالب صغير يدرس جاء وجلس معهم، ولكن ذهب جدي إلى دكة المقرئين وجلس عليها ، فأحد المقرئين الكبار حينها وهو الشيخ شفيق عنفه وقال له "أنت عيل صغير هي لعبة عيال انزل"، فتسبب هذا الكلام في إحراج مصطفى إسماعيل إلا أن المحامي الذي جاء به إلى الميتم وكان محامى مشهور تدخل وقال للشيخ شفيق أن مصطفى إسماعيل مدعو للميتم ، فطلب منه الشيخ شفيق أن يقرأ، فقرأ مصطفى إسماعيل، وأعجب الشيخ شفيق بصوته للغاية وأشاد به.

 

الشيخ مصطفى إسماعيل وحفيده
الشيخ مصطفى إسماعيل وحفيده

 

ما هو أول أجر حصل عليه الشيخ مصطفى إسماعيل من المياتم؟

أول أجر له كان 15 قرشا وكانت في ليلة من ليالي القرية قبل ما يذهب للمعهد الأحمدى، وأخذهم وأعطاهم لوالدته، فطلبت منه أن تظل تلك الأموال معه فرد عليها قائلا "هعمل بيهم أيه، خليهم معاكم كل ما أنزل طنطنا أعطيني 5 صاغ"، كان يركب لطنطا ويركب بقرش ويعود بقرش، ثم يأكل بـ3 قرش، ويتفسح ويذهب للمسجد الأحمدي يصلي ويزور المنتزهات هناك.

 

كيف جاء زواج الشيخ مصطفى إسماعيل ؟ وهل كان قراءته للقرآن في المياتم سببا في التعرف على زوجته؟

عندما اشتهر صيته بعد ميتم حسين القصبي بدأ يقرأ في كل مكان، لدرجة أنه كان في دمياط يقرأ هناك، تزوج في دمياط عام 1931، وذهب لدمياط في 1930 حيث قرأ في حفل نظمه حزب الوفد في ذكرى سعد زغلول، والشيخ محمد عمر الذي أصبح حماة فيما بعد وكان صاحب مدارس وكان أزهري أعجب به للغاية، وأخذه معه في المنزل وعزمه على الطعام وظل ليلة كاملة في منزله ورأى مصطفى إسماعيل صورة ابنة الشيخ محمد عمر معلقة في حائط المنزل وعرف انها ابنته، ولم يمر سوى عدة أشهر، فوجد ابن الشيخ محمد عمر يكلمه ويقول له والدى مات ، وذهب وقرأ في الميتم مجانا وقال أنه سيأتى في الأربعين لأنه وجد صورة اخته، وجاء في الأربعين وخطب ابنة الشيخ محمد عمر وتزوجها، ظل يقرأ في الوجه البحري من الإسكندرية ثم الصعيد ولم يكن يقرأ في القاهرة حينها وكان يرفض.

 

لماذا ؟

كان يقول إن القاهرة يوجد بها كبار القراء مثل الشيخ محمد رفعت والشيخ عبد الفتاح الشعشاعي والشيخ محمد سلامة، فكان يهرب منهم.

 

الشيخ مصطفى إسماعيل
الشيخ مصطفى إسماعيل

 

كيف كانت علاقة الشيخ مصطفى إسماعيل بفؤاد سراج الدين؟

مصطفى إسماعيل كان على علاقة جيدة بفؤاد باشا سراج الدين الذي كان ينظم سهرات في منزله في دوار القرية الخاصة به وكان يقرأ الشيخ مصطفى إسماعيل فيها لمدة 6 سنوات، وبشاوات الوجه البحري كانوا يحضرون المياتم ويعرفون الشيخ مصطفى إسماعيل، فعندما خرج صوته في الراديو انبهر الناس، وبدأ أهالى القاهرة يطلبونه.

 

كيف أصبح جد قارئ المناسبات بالقصر الملكي؟

جاء له تليفون أن مراد باشا محسن رئيس الخاصة الملكية يريد مقابلتك، وذهب له الشيخ مصطفى إسماعيل .

 

ماذا حدث خلال هذا اللقاء الأول بينهما؟

مراد باشا محسن قال لجدي ماذا تفعل في طنطنا أن صوتك مميز للغاية، وكان لملك عام 1944 قام بتنظيم سهرات رمضان لأول مرة، كان بينهم الشيخ أبو العينين شعيشع، وثاني سنة طلب مراد باشا محسن من مصطفى إسماعيل أن يحضر ليقرأ في الذكرى الخاصة بالملك فؤاد التي ينظمها الملك فاروق لوالده  ، ومضى جدي العقد وذهب ليقرأ بالذكرى والتي حضرها الملك فاروق والأمراء والبشاوات وكبار رجال الدولة والإذاعة نقلتها، فسمعوه وقالوا لابد أن يقرأ في رمضان.

 

لكن الشيخ مصطفى إسماعيل كان يقرأ في سهرات فؤاد سراج الدين كيف تركها ليحضر سهرات الملك فاروق؟

جدي مصطفى إسماعيل كان لديه درجة وفاء كبيرة، وعندما تحدث معه مراد باشا محسن عن أن يقرأ في سهرات الملك فاروق، فطلب منه جدي أن يستأذن من فؤاد سراج الدين حتى لا يكون قد تركه بدون سبب، فتواصل معه مراد باشا محسن وقال له أن الملك فاروق يريد مصطفى إسماعيل يقرأ في سهرات الملك ولكن الشيخ مصطفى رافض لأنه يحضر سهراتك، فرد عليه فؤاد سراج الدين وقال له " يا خبر.. عندما يقرأ الشيخ مصطفى في السرايا فكأنه قرأ في بيتنا"، فكان الشيخ مصطفى لديه وفاء .

 

المقرئ مصطفى إسماعيل
المقرئ مصطفى إسماعيل

 

ماذا حدث بعد ذلك؟

بعد 40 يوما شاه إيران حينها توفى وكان نسيب الملك فاروق، فنظموا له تأبين، فذهب وقرأ جدي في حفل التأبين، وبعد ذلك مضى على عقد قراءة سهرات الملك فاروق في شهر رمضان، وقرر مراد باشا محسن أن يظل جدي في ضيافة الملك في فندق شبرد في شارع الألفي في جناح خاص ، وظل مصطفى إسماعيل في الجناح خلال شهر رمضان، ثم بعد انتهاء شهر رمضان طلب أن يغادر الجناح وذهب لمراد باشا محسن وشكره على الإقامة واستأذنه للعودة لطنطا فطلب منه مراد محسن أن يظل بالجناح ويدفع الملك أجرته بالكامل.

 

ما هي المدة التي ظل فيها الشيخ مصطفى إسماعيل مقيما في فندق شيبرد؟

ظل هناك حوالى 7 سنوات منذ عام 1945 وحتى عام 1952، وقرر أن يتركه قبل حريق القاهرة بيومين فقط، والذي طال فندق شيبرد بالكامل بمن فيه، حيث عرض على زوجته حينها أن يبحث عن منزل في القاهرة، ووجد شقة في شارع بهجت على في الزمالك، فرفضت زوجته الشقة لأن المطبخ كان صغير، ثم وجد لها شقة في شارع منصور محمد، وعاش هناك.

 

هل كان قراءته للقرآن في الأزهر سبب دخوله الإذاعة؟

عندما قرأ الشيخ مصطفى إسماعيل في الأزهر خافت الإذاعة أن يتم إجبارها بأن يلتحق بها فبدأوا يسعوا له أكثر من السابق، وذهب له وفد من رئيس الإذاعة وطلوا منه الالتحاق بالإذاعة، واتفقوا على زيادة النصف ساعة إلى ساعة إلا ربع ووافق الشيخ مصطفى إسماعيل، وتم قيده في الإذاعة.

 

ماذا عن علاقة مصطفى إسماعيل بمحمد أور السادات؟

في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان المناسبات التي يتواجد بها أنور السادات ، وفي كل صلاة جمع يحضرها الرئيس لابد أن يتواجد فيها مصطفى إسماعيل، ورافقه خلال زيارته بالقدس.

 

الشيخ مصطفى إسماعيل والملك فاروق
الشيخ مصطفى إسماعيل والملك فاروق

 

ما تعليقك على تصريحات بعض المقرئين أنهم هم من رافقوا الرئيس الراحل أنور السادات خلال زيارته للقدس وليس الشيخ مصطفى إسماعيل؟

هناك مشايخ قالوا إنهم سافروا ونسبوا لأنفسهم أشياء وهمية، رغم أن مرافقة الشيخ مصطفى إسماعيل للرئيس الراحل أنور السادات وصوره وهو ينزل معه من الطائرة موجودة في أرشيف الصحافة والتليفزيون، وهناك بعض المقرئين قالوا أشياء مضحكة، مثل أحد المقرئين الذي ادعى أنه سافر مع الرئيس السادات وكان معه الشيخ مصطفى إسماعيل، رغم أنه مجرد تلميذ للشيخ مصطفى إسماعيل، فهناك تزوير في التاريخ، والحقيقة أن الشيخ مصطفى إسماعيل كان المقرئ الوحيد الذي رافق الرئيس الراحل أنور السادات خلال زيارته للقدس.

 

كيف كانت علاقة مصطفى إسماعيل بالشيخ محمد رفعت؟

علاقة جدي بالشيخ محمد رفعت بدأت بأول مرة قرأ فيها محمد رفعت مع مصطفى إسماعيل في ميتم حسين بيك القصبي في طنطا، وسمع محمد رفعت صوت الشيخ مصطفى إسماعيل وأشاد به وقال له أنت أدائك متميز وتقرأ بطريقة متميزة، وخلى بالك من نفسك وأعطى له عدة نصائح، وبعد ذلك قرأ معه مرتين أخريتين، ومن عام 1940 بدأ الشيخ محمد رفعت يتعب وأثرت على حنجرته والتزم المنزل منذ عام 1941، والشيخ مصطفى إسماعيل كان لديه صفة الوفاء وكان دئما يدعو الله أن لا يحرمه من صوته لأن صوته نعمة من ربنا عليه ولم يتكبر ابدأ على أي شخص في مجال التلاوة، وكان يزور الشيخ محمد رفعت خلال مرضه من آن لآخر، وعلاقته كانت جيدة، بل إن الشيخ مصطفى إسماعيل كان له دورا في حفظ تراث الشيخ محمد رفعت.

 

كيف تم ذلك؟

من حظ الشيخ محمد رفعت أن هناك شخص كان يسجل له صوته من خلال أسطوانات، وهذه الأسطوانات ظهرت بعد وفاة الشيخ محمد رفعت بحوالي 15 سنة، وحسين ابن الشيخ محمد رفعت ، وكنت أراه في منزل الشيخ مصطفى إسماعيل وكان جدي يذهب به إلى رئيس الإذاعة كي يرسلان تسجيلات الشيخ محمد رفعت للإذاعة، وكان السبب الرئيسي في إذاعة صوت الشيخ محمد رفعت في الإذاعة عبر أسطوانات، حيث استعان نجل الشيخ محمد رفعت بجدي الشيخ مصطفى إسماعيل لإقناع الإذاعة بإذاعة أسطوانات الشيخ رفعت .

 

ماذا فعل الشيخ مصطفى إسماعيل حينها؟

الشيخ مصطفى إسماعيل قال للإذاعة، إن الشيخ أبو العينين شعيشع صوته قريب من صوت الشيخ محمد رفعت ويمكن أن يقلده في بعض الأجزاء اتى يوجد بها تقطيع في أسطوانات التسجيل التي سجل عليها صوت محمد رفعت، وتم عمل مونتاج للصوت بالفعل وظل الشيخ مصطفى إسماعيل مع حسين نجل الشيخ محمد يلبيان مطالب الإذاعة بشأن مونتاج الصوت حتى وافقت الإذاعة على إذاعة تسجيلات صوت الشيخ محمد رفعت للقرآن الكريم، وجاءت إذاعة صوت العرب التسجيلات وبدأت تذيع له بشكل مستمر.

 

متى أول مرة التقى فيها الشيخ مصطفى إسماعيل بأم كلثوم؟

أول مرة التقى الشيخ مصطفى إسماعيل بأم كلثوم كان في عام 1959، وكان في المنشية بالإسكندرية، حيث كان لديه سهرة في يوم ثم سيكزن ثاني في له في الإسكندرية لا يوجد به سهرة واليوم الثالث سيكون فيه سهرة، وبالتالي هناك يوم هو فاضي فيه لا يوجد فيه شهرة فعرض عليه أصحابه في هذا اليوم أن يذهبون إلى حفلة أم كلثوم في المنشية، فوافق وذهب إلى الحفل، وكانت أم كلثوم تغني وبعد أن انتهت من الأغنية قالت إنها وهي تغني كان هناك ضوضاء في الصالة ماذا حديث؟ فأجابوا عليها بأن الشيخ مصطفى إسماعيل حضر الحفل هو أصدقائه فمحبي الشيخ مصطفى إسماعيل أخذوا ينادون عليه وحدث حالة هرج في الحفل، فطلبت أن تقابله أنا لم التق به من قبل.

 

ماذا فعل الشيخ مصطفى إسماعيل عندما طلبت أم كلثوم لقائه؟

وافق وذهب إليها، وأول ما رأته قالت له من علمك الموسيقى والقراءة ؟ فقال لها الشيخ مصطفى إسماعيل هي من عند الله، فقالت له ونعم بالله، وكانت مستغربة، ثم قالت له ألم تتعلم من الشيخ درويش الحريري أو الشيخ محمد أبو العلا، فقال لا هي من عند الله، وكانت أم كلثوم تسكن في الزمالك وجدي أيضا يسكن في الزمالك وبيتهما يبعد عن بعض حوالى 300 متر، وكان مصطفى إسماعيل كل يوم يمشي لمدة ساعة، فعندما يعدي على فيلتها يقول للبواب سلم لنا على الست وصبح عليها، وأيضا كانا يتقابلان في المناسبات والعزاء وكانوا يسلمان على بعض.

 

ما حقيقة أن الشيخ مصطفى إسماعيل قام بتعديل لحن لأم كلثوم؟

لا أعلم حقيقة الأمر.

 

ماذا عن علاقة الشيخ مصطفى إسماعيل بالفنان محمد عبد الوهاب؟

الفنان محمد عبد الوهاب كان يعشق الشيخ مصطفى إسماعيل، وكان يذهب إلى الليالي التي يحضرها الشيخ مصطفى إسماعيل سواء مولد الحسين ومولد السيدة زينب، وليالى السلطان أبو العلا وسلامة الراضي، كان يذهب محمد عبد الوهاب بسيارته ويخفي سيارته بالستائر ويستمع للشيخ مصطفى إسماعيل، كما كان يخرج إلى شرفة منزله بجوار ليالى السلطان أبو العلا ويستمع لصوت مصطفى إسماعيل، وكان سميع وجمع تسجيلات الشيخ مصطفى إسماعيل وكان يسمعها في المنزل.

 

هل هناك لقاءات جمعت بين الشيخ مصطفى إسماعيل ومحمد عبد الوهاب؟

بالطبع كان يلتقيان كثيرا، في المياتم والعزاء وكذلك في بيروت، كان الشيخ مصطفى إسماعيل يطلب في سوريا وبيروت في مناسبات عديدة ومياتم وكان محمد عبد الوهاب يصيف في بيروت ويلتقيان هناك.

 

قلت إن أول أجر حصل عليه كان 15 قرشا.. على الجانب الآخر ما هو أجره بعدما اشتهر مصطفى إسماعيل؟

أجره وصل في عام 1972 إلى 300 جنيه في الليلة، في الوقت الذي كان أجر المقرئين في مصر حينها 70 و80 جنيها، وكان يقرأ في شهر رمضان 15 ليلة.

 

هل كان للشيخ مصطفى إسماعيل وصية قبل وفاته؟

فعل شيء غريب قبل وفاته، حيث رأى في رؤية خلال تواجده في منزله بالقرية أنه توفى ودفن في مكان معين وهذا المكان داخل الحديقة في منزله بالقرية، فاستيقظ مبكرا وذهب ليقف في هذا المكان، ووالدتي كانت معه فقال لها أنه سيحصل على تصريح من الرئيس محمد أنور السادات لأدفن في هذا المكان.

 

ماذا فعل بعدها؟

ذهب بعدها إلى دمياط مباشرة ليقرأ القرآن في صلاة الجمعة بمسجد البحر مع الرئيس أنور السادات حينها، ثم ذهب إلى الإسكندرية حيث إلى فيلته هناك، وصعد لغرفته لينام، وطبيعته أنه يستيقظ الساعة السادسة صباحا ويفتح النافذة ثم ينزل ويمشي حول الحديثة، ولكن فوجئ من في المنزل من خادميه أن الساعة أصبحت الثامنة صباحا ولم يتم فتح النافذة فدخلوه عليه غرفته فوجدوه مريض للغاية فأبلغوا الإسعاف ونقل إلى المستشفى لمدة 3 أيام ثم توفى ودفن في المكان الذي وقف عليه وأوصى بأن يدفن فيه في حديقة منزله بقرية ميت غزال بعد أن طلب عبد العزيز إسماعيل، شقيق الشيخ مصطفى إسماعيل وكان شيخ البلد حينها، من الرئيس السادات أن يحصل على تصريح أن يدفن شقيقه في حديقة منزله وذلك خلال احتفال الرئيس السادات بعيد ميلاده في 25 ديسمبر وكانت لأول مرة شخص يدفن في بيته منذ عهد الفراعنة، وقمنا بعمل غرفة كبيرة في المدن ثم جامع حولها مرتبط بالمنزل.

 

هل هناك موقف حكاه لكم الشيخ مصطفى إسماعيل في حياته وما زالت تتذكره حتى الآن؟

هناك حدث حكاه لنا أنه عندما ذهب إلى الأزهر الشريف للقراءة، ودخل على المسجد وجد شخص يرتدي ملابس وعمة بيضاء، ,أخذه من يديه وذهب به إلى القبلة القديمة بالمسجد وقال له صلاة تحية المسجد تصلى هنا لأن بركة الجامع كله في هذا المكان، ولم يراه بعد ذلك، وهذا كان له معنى كبير، وكنت أذهب معه إلى مسجد الأزهر ودائما ما كنت اراه يذهب دائما لهذه القبلة ليصلى ركعتين ثم يتجه للدكة للقراءة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة