مؤتمر أدباء مصر يطلق اسم الأديب جمال الغيطانى على دورته المقبلة

الجمعة، 01 سبتمبر 2023 03:08 م
مؤتمر أدباء مصر يطلق اسم الأديب جمال الغيطانى على دورته المقبلة جمال الغيطاني
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر فى دورته السادسة والثلاثين، بأمانة الشاعر ياسر خليل، إطلاق اسم الدورة المقبلة من المؤتمر، والمقرر إقامتها نهاية العام الحالى، على اسم الأديب الكبير الراحل جمال الغيطانى، ليكون صاحب "الزينى بركات" شخصية الدورة الـ36 من المؤتمر.
 
وقال الشاعر ياسر خليل، إن اختيار اسم الأديب الكبير جمال الغيطاني، يأتي ضمن الاحتفال باليوبيل الذهبى لانتصارات أكتوبر 1973، حيث إن "الغيطانى" يعد واحدا ممن كانوا لهم دور فى حرب أكتوبر، حيث كان مراسلا حربيا، كما أنه ألف واحدا من أبرز الأعمال التى تناولت حرب أكتوبر وهو رواية "حكايات الغريب".
 
وأوضح "خليل"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المؤتمر سوف يخصص دورته المقبلة للاحتفال باليوبيل الذهبى على نصر أكتوبر، حيث استقرت لجنة الأبحاث بالأمانة، برئاسة الناقد الدكتور سعيد الوكيل، على أبرز المحاور الرئيسية للدورة المقبلة للمؤتمر التى تحمل عنوان "أدب الانتصار والأمن الثقافى.. خمسون عاما من العبور".
 
وأضاف الشاعر ياسر خليل أن الأمانة تبحث اختيار رئيس المؤتمر من أحد الأدباء الذين شاركوا في حرب أكتوبر أو كانوا مراسلين حربيين أثناء العبور، موضحا أن الأمانة كذلك تبحث إقامة الدورة الجديدة فى إحدى مدن القناة والتى شهدت عبور القوات المسلحة المصرية إلى سيناء وتحرير أرض الفيروز من يد العدو الإسرائيلى.
 
واختتم أمين عام مؤتمر أدباء مصر أن لجنة الأبحاث بالأمانة، استقرت على المحاور التى سوف تطرحها للتسابق منها الأمن الثقافى ومكتسبات أكتوبر، وأكتوبر فى الأدب العربى المعاصر "السرد، الشعر، المسرح"، وأكتوبر فى الفنون المرئية والمسموعة، أكتوبر والثقافة الشعبية، كتابات من واقع الحرب "المذكرات، الشهادات، اليوميات، السيرة الذاتية، الرسائل"، مشيرا إلى أن الأمانة سوف تعلن قريبا عن فتح باب الاشتراك في مسابقة مؤتمر أدباء مصر البحثية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة