تطور فى أزمة وثائق "بايدن السرية".. البيت الأبيض يؤكد العثور على وثائق سرية إضافية

الجمعة، 13 يناير 2023 11:00 م
تطور فى أزمة وثائق "بايدن السرية".. البيت الأبيض يؤكد العثور على وثائق سرية إضافية الزميل أحمد العدل خلال التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تلفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة، تناولت تفاصيل التطورات الكبيرة التى شهدتها الساحة السياسية الأمريكية خلال الساعات الماضية، على خلفية الكشف عن إعلان مسئولين فى البيت الأبيض عن وجود وثائق رسمية سرية فى منزل الرئيس الأمريكى الحالى جو بايدن.

وزير العدل الأمريكي ميريك جارلاند، أعلن تعيين مدعي عام مستقل للتحقيق في قضية الوثائق الرسمية السرية واللي عُثر عليها في منزل الرئيس جو بايدن في مكتب كان بيستخدمه قديماً. كما قال الوزير، أنه وقَع على وثيقة عُيّن بموجبها "روبرت هور" مدّعي عامّ خاصّ" ليه صلاحية التحقيق مع أيّ شخص أو كيان قد يكون انتهك القانون" في هذه القضية.

أما المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، فأكدت أن هناك تنسيق مع وزارة العدل بشأن الوثائق اللي عُثر عليها بمنزل بايدن وأضافت أن الرئيس لم يكن يعلم بأمر الوثائق، ولا بمضمونها.

وفي وقت سابق، أكد بايدن، "تعاونه الكامل" مع وزارة العدل بعد العثور على وثائق سرية في منزله الخاص في ويلمينجتون بولاية ديلاور، وقال بايدن للصحفيين "أتعامل مع قضية الملفات السرية بجدية كبيرة و نتعاون بالكامل مع وزارة العدل.

يأتي هذا بينما أعلن البيت الأبيض اليوم أنه عثر على "عدد صغير" من الوثائق السرية في منزل بايدن الخاص في ويلمينجتون في ولاية ديلاور، يعود تاريخها إلى فترة توليه منصب نائب الرئيس خلال عهد باراك أوباما.

وكان قد عثر على وثائق أخرى في مركز بحوث في واشنطن حيث كان يملك بايدن مكتباً،واللي بيشكّل إحراج للبيت الأبيض في وقت تُحقّق السلطات في إساءة استخدام الرئيس السابق دونالد ترمب لوثائق سرية.

قال ريتشارد ساوبر، المستشار الخاص لبايدن، إنه بعد أن عثر محامو الرئيس الشخصيون على الوثائق الأولية، قاموا بفحص مواقع أخرى ربما تم شحن سجلات ليها بعد مغادرة بايدن منصبه كنائب للرئيس عام 2017.

وأشار ساوبر إلى أنه تم العثور على "عدد صغير" من الوثائق اللي بتحمل خاتم سري في منطقة للتخزين في مرآب منزل بايدن في ويلمنغتون، مع وجود وثيقة واحد في غرفة مجاورة.

وأوضح ساوبر أن وزارة العدل "أُبلغت على الفور" بعد العثور على الوثائق، وأن محامين الوزارة احتفظوا بالوثائق.

وخلال الساعات الماضية، دعا رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي الكونجرس للتحقيق مع بايدن بقضية الوثائق السرية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة