أستاذ هندسة طاقة لـ"إكسترا نيوز": لدينا 25 جيجا وات فائض من الطاقة

الخميس، 12 يناير 2023 05:00 ص
أستاذ هندسة طاقة لـ"إكسترا نيوز": لدينا 25 جيجا وات فائض من الطاقة الدكتور سامح نعمان أستاذ هندسة الطاقة
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور سامح نعمان أستاذ هندسة الطاقة، إن الدولة المصرية بدأت فى الربط الكهربائى منذ عام 1998 وذلك مع الأردن عن طريق خط بحرى إلى العقبة ومن العقبة تحت البحر بـ 13 كيلو متر بعمق 850 متر وكانت الطاقة 450 ميجا وات، ومن أردن لسوريا ولبنان حتى تركيا، مشيرا إلى الخط زاد من 450 ميجا وات إلى 2 جيجا وهذا هو الخط الأول.
 
وأضاف سامح نعمان، خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن الخط الثانى كان يربط مع ليبيا وتونس والجزائر والمغرب عن طريق جبل طارق لأسبانيا، كما كنا نربط لأوروبا بقدرة 200 ميجا يتم رفعه لـ 2000 ميجا.
 
ولفت سامح نعمان إلى الخط الرئيس مع السعودية يختلف عن باقى الخطوط ويبلغ قدرته 3 جيجا، مشيرا إلى أن الخط الرابع مع أفريقيا ومنها إلى السودان والذى بدأ بـ 30 ميجا حتى رفع إلى 300 ميجا وسيتم رفعه لـ 1.5 جيجا خلال الفترة المقبلة حتى يغزى أفريقيا.
 
وأشار سامح نعمان إلى ان الخط البحرى الموجود بين مصر وقبرص وهو 2 جيجا أسفل المياه وسيتم رفعه لـ 4 جيجا وهو طاقة جديدة ومتجددة فقط ويغزى أوروبا حتى قبرص ومن قبرص لليونان وهو من الخطوط الاستراتيجية الجديدة الهامة الذى تم خلال الـ 4 سنوات الماضية فقط، أما خطوط الأردن وليبيا وهى منذ عام 1998 ، والسودان منذ 3 سنوات، والسعودية منذ عامين وقبرص منذ عامين أيضا.
 
وأكد سامح نعمان أنه لدينا ما يقرب من 25 جيجا وات فائض يسمحوا لنا بان نصدر لأى دول وخاصة دول أوروبا لأنهم يبحثوا على أن يحصلوا على طاقة متجددة، مؤكدا أننا لدينا طاقة متجددة بوفرة كبيرة داخل مصر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة