دراسة تكشف خطر حدوث ثوران بركانى كارثى دائم الوجود

الأحد، 05 سبتمبر 2021 08:00 م
دراسة تكشف خطر حدوث ثوران بركانى كارثى دائم الوجود بركان - ارشيفيه
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علماء كيرتن هم جزء من فريق بحث دولى درس بركانًا هائلًا قديمًا في إندونيسيا ووجدوا أن مثل هذه البراكين لا تزال نشطة وخطيرة لآلاف السنين بعد الانفجار الهائل ، مما دفع إلى إعادة التفكير فى كيفية التنبؤ بهذه الأحداث الكارثية المحتملة.
 
ووفقا لموقع " space " التقنى قال البروفيسور المساعد مارتن دانيشيك ، المؤلف الأسترالى الرئيسى من مركز جون دي ليتر في جامعة كيرتن ، إن البراكين العملاقة غالبًا ما انفجرت عدة مرات بفواصل عشرات الآلاف من السنين بين الانفجارات الكبيرة ، لكن لم يكن معروفًا ما حدث خلال فترات السكون، وقال البروفيسور دانيشيك: "إن فهم فترات السكون الطويلة سيحدد ما نبحث عنه فى البراكين العملاقة النشطة الصغيرة لمساعدتنا على التنبؤ بالانفجارات المستقبلية"، والثورات البركانية الفائقة هى من بين أكثر الأحداث كارثية في تاريخ الأرض ، حيث تنفث كميات هائلة من الصهارة بشكل فوري تقريبًا. ويمكن أن تؤثر على المناخ العالمي إلى درجة تحويل الأرض إلى" شتاء بركاني "، وهى فترة باردة بشكل غير طبيعى قد ينتج عنها في مجاعة واسعة النطاق واضطراب سكانى. 
 
وقال البروفيسور المساعد دانيشيك إن الفريق حقق في مصير الصهارة التي خلفها ثوران توبا الفائق قبل 75000 عام ، باستخدام معادن الفلسبار والزركون ، والتي تحتوي على سجلات مستقلة للوقت بناءً على تراكم غازات الأرجون والهيليوم ككبسولات زمنية في صخور بركانية. "باستخدام هذه البيانات الجيولوجية الزمنية والاستدلال الإحصائي والنمذجة الحرارية ، أظهرنا أن الصهارة استمرت في النضح داخل كالديرا ، أو الكساد العميق الناتج عن ثوران الصهارة ، لمدة 5000 إلى 13000 سنة بعد الانفجار الفائق . 
 
وقال البروفيسور دانيشيك: "تم دفع الصهارة الصلبة المتبقية إلى أعلى مثل قذيفة سلحفاة عملاقة"، "تتحدى النتائج المعرفة الحالية ودراسة الانفجارات ، والتي تتضمن عادةً البحث عن الصهارة السائلة تحت بركان لتقييم المخاطر المستقبلية. يجب أن نفكر الآن في أن الانفجارات البركانية يمكن أن تحدث حتى إذا لم يتم العثور على صهارة سائلة تحت البركان - مفهوم ما هو يجب إعادة تقييم "الثوران"، "بينما يمكن أن يكون للانفجار الهائل تأثيرًا إقليميًا وعالميًا وقد يستغرق التعافي عقودًا أو حتى قرونًا ، تظهر نتائجنا أن الخطر لم ينته مع الاندفاع الهائل وأن التهديد بمزيد من الأخطار موجود منذ آلاف السنين بعد ذلك، "تعلم متى وكيف تتراكم الصهارة القابلة للانفجار، وفي أي حالة تكون الصهارة قبل وبعد هذه الانفجارات، أمر بالغ الأهمية لفهم البراكين العملاقة، قاد الدراسة باحثون من جامعة ولاية أوريغون، وشارك في تأليفها باحثون من جامعة هايدلبرغ، والوكالة الجيولوجية الإندونيسية، والدكتور جاك جيليسبي من كلية كيرتن لعلوم الأرض والكواكب ومعهد أبحاث علوم الأرض (TIGeR) ، معهد أبحاث علوم الأرض الرائد في كيرتن. 
 
ونُشرت الورقة، "بدء الانبعاث والانفجار تحت الصلب للدرع البارد للصهارة الدافئة في توبا كالديرا ، سومطرة" في مجلة Nature— Earth and Environmental Sciences









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة