5 مدن دمرتها البراكين على مر العصور.. تعرف عليها

السبت، 04 سبتمبر 2021 04:00 م
5 مدن دمرتها البراكين على مر العصور.. تعرف عليها مدينة هيروكولانيوم القديمة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دمرت البراكين مدنًا عدة على مر التاريخ، وفى هذا السياق نذكر أبرز هذه المدن المدمرة التى تقع فى أنحاء مختلفة من العالم كما ذكرها موقع"heritagedaily".

كويكويلكا

إحدى مدن أمريكا الوسطى، وتقع فى منطقة تلالبان الحالية في مكسيكو سيتي، والتي دمرت في سلسلة من الانفجارات البركانية من بركان إكسيتيل.

ظهرت المدينة خلال فترة عندما اندمجت قرى أمريكا الوسطى من منتصف عصر ما قبل الكلاسيكية (800 قبل الميلاد) في المراكز السكانية الكبيرة في أواخر عصر ما قبل الكلاسيكية (100م)

أصبحت Cuicuilco مركزًا حضريًا واحتفاليًا إقليميًا مهمًا، يسكنه ما يقدر بنحو 20000 شخص.

لكن المدينة انتهت جراء ثورة بركان إكسيتيل خلال نهاية فترة ما قبل الكلاسيكية مع تدفقات الحمم البازلتية التي اجتاحت معظم المدينة في الصخور البركانية ، مما أدى إلى تشتت سكان كويكويلكا نحو تولوكا وتيوتوهواكان.

كوبيلكو

كانت كوبيلكو مدينة في أمريكا الوسطى، تقع تحت بلدية كويواكان الحالية في مكسيكو سيتي، والتي تم تدميرها أيضًا في سلسلة من الانفجارات البركانية لبركان إكسيتيل.

كان كوبيلكو أحد المراكز الاحتفالية الأولى والأكثر أهمية في وادي المكسيك، والتي تطورت من عدة قرى صغيرة، وأصبحت مركزًا حضريًا رئيسيًا حوالي عام 100 قبل الميلاد.

مع ثوران بركان إكسيتيل في نهاية فترة ما قبل الكلاسيكية، دفنت المدينة في الحمم البركانية، مما أدى إلى تشتت شعب كوبيلكو نحو تولوكا وتيوتوهواكان.

 

أكوروتيرى

كانت أكروتيري مدينة من العصر البرونزي ، وتقع في جزيرة سانتوريني اليونانية (ثيرا) بالقرب من قرية أكروتيري الحالية (التي سُمي بها موقع ما قبل التاريخ.

بدأت أكروتيري كمدينة صغيرة تعتمد على الزراعة وتربية الحيوانات ، وتطورت لتصبح مركزًا تجاريًا مزدهرًا.

أدى الموقع الاستراتيجي على طرق التجارة بين قبرص وكريت ، إلى قيام المدينة ببناء أسطول تجاري لتصدير النحاس والزعفران والنبيذ والمنتجات المحلية الأخرى ، مما أدى إلى أسلوب حياة ثرى للسكان.

خلال القرن السادس عشر قبل الميلاد ، قام بركان ثيران ، الذي يُطلق عليه أيضًا ثوران مينوان ، بترسيب طبقات من الخفاف والرماد ، ودفن أكروتيري حتى 7 أمتار، وتبع ذلك اندفاعات الحمم البركانية ، وتدفقات الحمم البركانية ، وفيضانات لاهار، ورواسب الرماد المتساقط ، مما جعل الجزيرة غير مأهولة بالسكان لعدة قرون.

بومبى

كانت بومبي مدينة رومانية قديمة تقع بالقرب من نابولي الحالية، في منطقة كامبانيا بإيطاليا ، والتي دمرت في ثوران بركان جبل فيزوف عام 79 بعد الميلاد.

في البداية أسسها الأوسكان في القرن الثامن قبل الميلاد ، أصبحت بومبي مستعمرة رومانية بعد الحروب الاجتماعية في عام 89 قبل الميلاد.

في ذروتها ، كان عدد سكان بومبي حوالي 20000 نسمة ، وأصبحت ممرًا مهمًا للبضائع التي وصلت عن طريق البحر.

في عام 79 بعد الميلاد ، دُفنت المدينة تحت أمطار الخفاف (لابيلي) بعد ثوران بركان جبل فيزوف، تبع ذلك تدفق حممي يتكون من سحب رماد عالية السرعة وكثيفة وساخنة للغاية ، أدت إلى حرق أو خنق السكان الذين بقوا بعد الانفجارات الأولية.

هيركولانيوم

كانت هيركولانيوم مدينة رومانية قرب كومونا إركولانو الحالية ، في منطقة كامبانيا بإيطاليا ، والتي دمرت أيضًا في ثوران بركان جبل فيزوف عام 79 بعد الميلاد.

أسس المدينة الأوسكانيون ، وأصبحت بلدية رومانية بعد المشاركة في الحروب الاجتماعية عام 89 قبل الميلاد، وكانت هركولانيوم ملاذًا شهيرًا بجانب البحر للنخبة الرومانية ، حيث وصل عدد سكانها إلى حوالي 5000 نسمة.

مع ثورة بركان جبل فيزوف في عام 79 بعد الميلاد ، هبت الرياح السائدة الأولية إلى الجنوب الشرقي ، مما تسبب في سقوط المواد البركانية على مدينة بومبي والريف المحيط ، لكنها تركت هركولانيوم سالمة نسبيًا خلال المرحلة الأولى، في اليوم التالي ، ضربت ارتفاعات الحمم البركانية هركولانيوم ، ودفنت المدينة في مادة الحمم البركانية السميكة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة