رضا صلاح

أولمبياد طوكيو .. وحلم منصات التتويج

الثلاثاء، 20 يوليو 2021 11:14 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق أولمبياد طوكيو.. هذا الحلم لأى رياضى أن يحصل على ميدالية أولمبية يظل يتحاكى بها أجيال على البطل الأولمبى الذى سطر اسمه فى التاريخ الرياضى، حيث يرفع البطل علم بلاده على منصات التتويج .

وأبدأ هنا عن ما حققته مصر من ميداليات أولمبية فى تاريخها، حيث نرى حاليا طموحا فى الحصول على الميداليات الذهبية فى طوكيو بكثير من الألعاب الجماعية مثل كرة القدم والطائرة واليد والنتائج المبشرة التى حققها الناشئين فى الفترة الأخيرة، وهناك أيضا بعض الألعاب الواعدة كالسباحة ورفع الأثقال والمصارعة والملاكمة والتايكوندو فهل يتغير الطموح من مجرد الصعود للأولمبياد حلم كبير، ونشهد تحقيق مصر للعديد من الميداليات الذهبية فى طوكيو.

بالرجوع لتاريخ مصر فى الألعاب الأولمبية، نجد أن سيد نصير بدأها بالحصول على ذهبية فى رفع الأثقال عام 1928، وحصد إبراهيم مصطفى ذهبية المصارعة  وحصول فريد سميكة على فضية وبرونزية فى السباحة فى نفس البطولة، وفى برلين 1936 حصد خضر التونى وأنور مصباح على ذهبية رفع الأثقال، وصالح سليمان فضية وإبراهيم شميس برونزية .

وفى عام 1948 حصول مصر على ذهبيتين فى رفع الأثقال لإبراهيم شميس ومحمود فياض وفضيات لكل من محمود حسين وإبراهيم عرابى وعطية حمودة وفى عام 1952  تحصد مصر برونزية وحيدة لعبد الراشد فى المصارعة الرومانية ويأتى عام 1960 لتحصل مصر على فضية لعثمان سيد فى المصارعة وبرونزية لعبد المنعم الجندى فى الملاكمة ، وعام 1984 يحصد محمد على رشوان على فضية الجودو الشهيرة ، وفى عام 2004 يحصد البطل العالمى كرم جابر ذهبية فى المصارعة ويحصد محمد على فضية الملاكمة ويحصل كل من محمد السيد وأحمد إسماعيل وتامر بيومى على برونزية.

وفى عام 2008 تحصد مصر على برونزية وحيدة على يد هشام مصباح فى الجودو ، ثم يأتى عام 2012 ليعود المصارع كرم جابر لمنصات التتويج بميدالية فضية، ويحصد علاء أبو القاسم لاعب الشيش فضية ، ويحصد كل من عبير عبد الرحمن وطارق يحيى على فضية فى رفع الأثقال، وفى عام 2016  لم تحصد مصر إلا على 3 ميداليات برونزية فقط اثنان فى رفع الأثقال كانوا من نصيب سارة سمير ومحمد إيهاب، والثالثة كانت من نصيب هداية ملاك لاعبة التايكوندو، والسؤال هنا هل ترفع الألعاب الجماعية علم مصر على منصات التتويج فى أولمبياد طوكيو؟.

أما عن مشاركات كرة القدم المصرية فى الأولمبياد، نجد أن منتخب مصر الأولمبي شارك بالأولمبياد فى 32 مباراة حقق الفوز 10 مرات وتعادل فى 4 لقاءات وخسر 18 لقاء وأحرز لاعبو مصر 68 هدفًا ودخل مرماها 87 على مدار سجل المشاركات الأولمبية، وكانت أول مشاركة لمصر في عام 1920 وخاض الفراعنة مباراتين في تلك البطولة، الأولى أمام إيطاليا وخسروا (2-1) ثم فازوا للمرة الأولى على يوغسلافيا  (4-2)، وفى باريس 1924 كانت المشاركة الثانية للفراعنة لكنهم ودعوا البطولة من الدور الثاني بالخسارة أمام السويد 5/ صفر.

أما فى دورة أمستردام عام 1928، حصلت مصر على المركز الرابع، ولكن خرجت مبكرا فى دورة برلين 1936 من الدور الأول بالخسارة من النمسا (3-1) وتكرر نفس الأمر في دورة لندن 1948 بعد الخسارة من الدانمارك أيضًا بنتيجة (3-1)،وشارك منتخب مصر في دورة الألعاب الأولمبية عام 1952 لكنه خسر أمام ألمانيا بنتيجة (3-1)، ليودع الدورة مبكرا.

وخرجت مصر من دورة روما 1960 من دور المجموعات بعد الخسارة في مباراتين أمام بلغاريا ويوغسلافيا وتعادل وحيد مع تركيا، وفى دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو عام 1964 عاد منتخب مصر لنتائجه المشرفة فى الأولمبياد حيث حصل على المركز الرابع وهو أبرز الإنجازات، وفي لوس أنجلوس 1984 خرجت مصر من ربع النهائي بالخسارة من فرنسا (2-0)، لتغادر على بعد خطوة من الوصول إلى نصف النهائي.

وفى دورة برشلونة 1992 خرج منتخب مصر من دور المجموعات بعد الخسارة من قطر وإسبانيا والفوز على كولومبيا وشهدت تلك الدورة بداية مشاركات المنتخبات الأولمبية تحت 23 سنة.

وبعد غياب طويل استمر لمدة 20 عامًا عن الدورات الأولمبية تأهل منتخب مصر للمشاركة في دورة لندن 2012، لكنه خرج من الدور ربع النهائى بالخسارة من اليابان (3-0)، والسؤال هنا هل يرفع منتخب مصر الأولمبي علم مصر على منصات التتويج فى أولمبياد طوكيو؟.

وفى النهاية .. أتمنى أن يرفع منتخب مصر الأولمبي علم مصر على منصات التتويج فى أولمبياد طوكيو برغم صعوبة المجموعة التي وقع فيها الفراعنة والتي يستهل مبارياته أمام منتخب إسبانيا ثم الأرجنتين ويختتم مواجهاته أمام أستراليا.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة