الصحف العالمية اليوم: ترامب ومعارضوه يجمعون على وجود أزمة أكبر من "ووتر جيت" لأسباب مختلفة.. اتهامه للإف بى أى بالتجسس على حملته يشعل معركة.. وصدمة إيرانية بعد اقتراب مقتدى الصدر من الفوز بالانتخابات العراقية

الجمعة، 18 مايو 2018 02:19 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب ومعارضوه يجمعون على وجود أزمة أكبر من "ووتر جيت" لأسباب مختلفة.. اتهامه للإف بى أى بالتجسس على حملته يشعل معركة.. وصدمة إيرانية بعد اقتراب مقتدى الصدر من الفوز بالانتخابات العراقية مقتدى الصدر ونورى المالكى وحيدر العبادى
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى - فاطمة شوقى – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها اتفاق ترامب ومعارضيه على وجود أزمة أكبر من "ووتر جيت" وصدمة فى إيران بعد اقتراب مقتدى الصدر من الفوز بالانتخابات العراقية. 
 
 

الصحف الأمريكية  

اهتمت الصحف الأمريكية بتصريحات الرئيس دونالد ترامب حول وجود فضيحة أكبر من ووتر جيت. وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن ترامب وخصومه يتفقون حول أمرا ما. فقد كتب على حسابه على تويتر أمس الخميس يقول:"لو أن مقالا قرأه فى مجلة صحيح، فإن الأمر أكبر من ووتر جيت".  لا يهم أنه كان يفكر فى شيئا مختلفا عما يفكر فيه خصومه عندما يثيرون "ووتر جيت"، فقد كان ترامب يشير إلى ما يصفه بمؤامرة الدولة العميقة للنيل منه، بينما يشير منتقدو إلى الفضائح المتعددة التى تعصف بترامب.
 
 
وتقول صحيفة "نيويورك تايمز" إن ووتر جيت كانت بمثابة حجر الأساس للفضيحة الأمريكية الحديثة. وبعد 44 عاما على استقالة ريتشارد نيكسون، تم تشبه كل تحقيق سياسى تقريبا بفضيحة ووتر جيت التى أسقطت الرئيس. لكن نادرا ما كان التشبيه والمقارنات مستمرة ومكثفة مثلما حدث فى الأشهر الستة عشر منذ أن تولى ترمب الحكم فى الولايات المتحدة، وهى مقارنة استدعاها الجانبين على أمل تشكيل قصة حدوث المخالفات. فما بدأ كتحقيق فى التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية عام 2016 قد انتشر بسرعة ليشمل أسئلة تتعلق بالحنث باليمين وعرقلة سير العدالة والتآمر وإساءة استخدام السلطة والتجسس غير المشروع والاحتيال الضريبى وغسيل الأموال.
وترى الصحيفة أنه من حيث ما تم إثباته، فإن الفضيحة الأساسية فى الوقت الراهن يمكن أن تنافس ما حدث فى ووتر جيت التى كشفت عن حملة واسعة للتخريب السياسى والتجسس من أجل التأثير على الانتخابات الرئاسية عام 1972 وتقويض المنافسين المحتملين. وفى القضية الحالية، سعت قوة أجنبية معينة للتاثير فى انتخابات 2016 وهناك دليلا على أن بعض الناس على الأقل فى دائرة ترامب كانوا مستعدين للتعاون معها من أجل تحقيق هذا.
 
من ناحية أخرى، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن تأكيد الرئيس دونالد ترامب أمس، الخميس، ان المحققون لفيدراليون ربما يكونوا تسللوا إلى حملته الانتخابية قد زاد من اشتعال المعركة بين وزارة العدل والجمهوريون بمجلس النواب الذى يريدون الحصول على مواد غاية فى الحساسية من التحقيق الذى يجريه الإف بى أى حول التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية عام 2016.
 
ولم يقدم ترامب دليلا على مزاعمه على تويتر والتى قال فيها إن "إف بى أى" قد تجسس على الحملة بزرع مخبر فيها، مضيفا أن الأمر قد يكون أكبر من فضيحة ووتر جيت.
 

الصحف البريطانية:

فوز مقتدى الصدر صدمة لشرعية إيران 

 
ألقت افتتاحية صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الضوء على نتائج الانتخابات العراقية البرلمانية الأولية والتى شهدت تقدم رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر المعارض لتدخل طهران وواشنطن في شئون بلاده، وقالت تحت عنوان " العراقيون يفجرون مفاجأة بانتصار الصدر" إن العراق يخاطر بأن يتورط فى النزاع بين واشنطن وطهران". 
 
وأضافت الافتتاحية أن الحكمة ربما كانت تقتضي أن يفوز حيدر العبادي، رئيس الوزراء الشيعي، وذلك كمكافأة له على هزيمة تنظيم داعش. وكان من المتوقع أن يحظى هادي العامري، قائد فصائل الحشد الشعبي المدعومة من إيران، بجانب من تلك المكافأة بأن يحل في المركز الثاني في الانتخابات. وحتى نوري المالكي، رئيس الوزراء السابق الذي همشت سياساته الطائفية الأقليات السنية والكردية، كان يتمتع بفرصة، مدعوما من حزب الدعوة الإسلامي وكذلك من إيران.
 
لكن مقتدى الصدر، رجل الدين الشيعى الشاب المعارض للتدخل الإيراني في شئون العراق السياسية، هو الذي جاء في المركز الأول، يليه العامرى، ثم العبادى، وذلك في صدمة لشرعية إيران ووكلائها، بحسب الافتتاحية.
 
ومنذ عامين، قاد الصدر حملة شعبية غاضبة ضد إخفاق الصفوة السياسية الفاسدة في العراق الغني بالنفط في توفير خدمات أساسية للمواطنين مثل المياه والكهرباء، فضلا عن الأمن في مواجهة الجهاديين السنة وفوضى الفصائل الشيعية المسلحة.
 
 
 
وفي عام 2016، اقتحم متظاهرون ألهمهم الصدر البرلمان العراقي. واليوم اقتحم الصدر البرلمان عبر صناديق الاقتراع، بحسب  "فايننشال تايمز". 
 
لكن اعتبرت الصحيفة أن إيران لن تتخلى عن سيطرتها على العراق، خاصة بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع قوى غربية في عام 2015. وقد توجه قاسم سليماني قائد الحرس الثوري الإيراني إلى بغداد في محاولة لتشكيل تحالف بالتعاون مع العامري والمالكي.
 
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

 جمعية كاثوليكية إيطالية: نتمنى لإخواننا المسلمين كل الخير بمناسبة رمضان

 
قالت جمعية كاثوليكية إيطالية "نتمنى لجميع إخواننا وأخواتنا المسلمين كل الخير فى بدء شهر رمضان"،  حيث سنرافقكم فيه بالقرب والصلاة فى مختلف بلدان العالم التى نعيش فيها معكم".
 
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فإن  جماعة البابا يوحنا الثالث والعشرون قالت فى مذكرة الخميس، أن "القواعد التى تتبع فى هذا الشهر، وهى ذكر الله، قراءة الكتب المقدسة، تقاسم الطعام، تطهير النفس والمغفرة المتبادلة، هى القواعد نفسها التى يعطيها الله للمسيحيين ليحبوه هو بالأكثر ويحبون إخوانهم من بعده".
 
 
 
وخلص البيان الى القول "فى هذا الجهد الروحى الذى نشارككم إياه، نريد أن نعمل معا لبناء عالم خال من العنف، فى ظل التعاطف مع الضعفاء ووضع السلام فى المركز".
 
قالت صحيفة "السالفادور" إن السلطات البرازيلية اعتقلت 251 برازيلى بتهمة استغلال الأطفال فى المواد الإباحية ، وذلك فى إطار تنفيذ مئات من طلبات التفتيس والمصادرة فى عمليات ضد المواد الإباحية المتعلقة بالأطفال.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال عمليات التفتيش تم العثور على كميات كبيرة من الملفات الإلكترونية المتعلقة باستغلال الأطفال فى المواد الإباحية ، والذى يبلغ عددهم 150 ملفا، وتم احتجاز الاشخاص التى كانت بحوزتهم هذه الملفات.
 
وقال وزير الأمن العام راؤول جونجمان إنها أكبر عملية فى تاريخ الشرطة المدنية فى البرازيل، وقال فى مؤتمر صحفى "هذه بلا شك واحدة من أكثر الجرائم التى تستحق الشجب ، ومن أكثر الجرائم التى لا يمكن تحملها ، ضد أطفالنا ومراهقينا". لذلك ، وفقا للقانون ، سنقاتل بلا كلل. لن نتوقف هنا ".
 
وحلل الباحثون أكثر من مليون ملف لتحديد أهداف تلك العملية منذ العام الماضى ، وشاركت السلطات الأمريكية مع الباحثين البرازيليين من خلال  أدوات وطرق لتحديد مثل هذه الملفات على الإنترنت ، وفقا لكارلوس أفونسو جونكالفز ، مدير الاستخبارات فى الأمانة العامة للأمن العام.
 
وقال أليساندرو باريتو ، منسق مختبر الجريمة الإلكترونية بالأمانة العامة ، إن جميع الأهداف البحثية "تحتوى على كميات مهمة" من الملفات الإلكترونية المتعلقة باستغلال الأطفال فى المواد الإباحية،و أقل كمية من الملفات التى تم تنزيلها كانت 150 ملف.
 
 

الصحف الإسرائيلية

الخارجية الإسرائيلية : اردوغان طاغية ويداه ملطختان بدماء شعبه

قالت "تسيفى حوطبلى" نائبة وزير الخارجية الإسرائيلى إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان طاغية ويداه ملطختان بدماء شعبه عقب تحرك الجيش التركى ضده فى عام 2016 .

 

وأضافت"حوطبلى" فى حوار مع صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أنه على الرغم من الهجوم الحاد الذى صدر منه مؤخرا إلا أن المشاروات التى جريت مؤخرا مع وزراء الحكومة ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تقرر عدم قطع العلاقات مع تركيا.

 

وأوضحت "حوطبلى" أن هناك تعاوناً تجارياً واقتصادياً كبيراً بين تل أبيب وأنقرة ، علاوة على أن جميع خطوط الطيران التى تسافر إلى أوروبا تمر بالأراضى التركية ،وكذلك هناك جالية يهودية من بينهم إسرائيليين يعيشون فى اسطنبول وأنقرة وغيرها من المدن.

 

وكشفت النقاب عن أن إسرائيل بصدد مشروع قرار الاعتراف بمذبحة "الأرمن" التى قامت بها الدولة العثمانية بحق الأرمن فى بداية القرن العشرين ، معتبرة ذلك شىء أخلاقى وليس وضع الأصبع فى عين "أردوغان"

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة