الصحف العالمية اليوم: واشنطن مستعدة لفرض عقوبات على الشركات الأوروبية المتعاونة مع إيران.. تحقيقات مولر تدخل عامها الثانى وسط مخاوف من ملاحقة المقربين لترامب.. لندن ستفقد تأثيرها فى الأمن العالمى بعد البريكست

الإثنين، 14 مايو 2018 02:12 م
الصحف العالمية اليوم: واشنطن مستعدة لفرض عقوبات على الشركات الأوروبية المتعاونة مع إيران.. تحقيقات مولر تدخل عامها الثانى وسط مخاوف من ملاحقة المقربين لترامب.. لندن ستفقد تأثيرها فى الأمن العالمى بعد البريكست الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وبنيامين نتنياهو والرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الاثنين، عدد من القضايا أبرزها أن واشنطن تستعد لفرض عقوبات على الشركات الأوروبية المتعاونة مع إيران وفقدان لندن تأثيرها فى الأمن العالمى بعد البريكست. 
 
 
 

الصحف الأمريكية 

 
 
 
قالت جون بولتون، مستشار الأمن القومى الأمريكى، إن الولايات المتحدة مستعدة لفرض عقوبات على الشركات الأوروبية التى تستمر بالعمل فى إيران.
 
وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الاثنين، فأن بولتون حذر من أن الولايات المتحدة سوف تفرض العقوبات على الشركات الأوروبية ما لم تستجيب حكوماتهم لطلب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بوقف التعامل مع إيران.
 
وأضاف مستشار الأمن القومى الأمريكى فى مقابلة مع شبكة إيه. بى. سى "الأوروبيون سيواجهون عقوبات أمريكية فعالة". وبعد إعلان انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووى الذى عقدته القوى الدولية الست مع إيران فى 2015، تسعى الإدارة الأمريكية إلى اتفاق جديد ذو قيود أكثر صرامة على الأنشطة النووية الإيرانية.
 
 
مع دخول تحقيقات التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التى يقودها المحقق الخاص روبرت مولر عامها الثانى، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن هناك مخاوف داخل إدارة الرئيس، دونالد ترامب، من ملاحقة مزيد من الأشخاص بما فى ذلك أفراد من عائلة الرئيس الأمريكى.
 
 
وأوضحت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الالكترونى، أن خلال العام الماضى وجه مولر لوائح اتهام وإدانات تشمل 19 شخصا وثلاث شركات، مما يجعل العديد مساعدى الرئيس الأمريكى والمقربين منه بشكل خاص، يعربون عن مخاوف أن يلحق التحقيق بمزيد من الأشخاص فى محيط ترامب، بما فى ذلك أفراد العائلة.
 
أسفر التحقيق الذى يجريه مولر فى تدخل روسيا بالانتخابات وعلاقاتها بحملة ترامب وشركائه إلى إدانة مستشار الأمن القومى السابق مايكل فلين بالتعاون مع الروس، وتوجيه اتهام لرئيس الحملة السابق بول مانافورت، الذى من المقرر أن يخضع للمحاكمة فى ولاية فرجينيا يوليو المقبل، وفى واشنطن سبتمبر المقبل، بتهم التآمر والاحتيال البنكى والاحتيال الضرائبى.
 
وشملت التحقيقات التى تختم عامها الأول، الخميس المقبل، 22 من مسئولى البيت الأبيض ووزارة العدل وشهود ومقربين ومحامين على صلة بترامب.
 
 
 

الصحف البريطانية

- لندن ستفقد تأثيرها فى العمليات الأمنية العالمية بعد البريكست

 
 
 
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن تحقيق برلمانى اليوم خلص إلى أن دور بريطانيا كلاعب رئيسى فى عمليات الدفاع والأمن بجميع أنحاء العالم سوف يضعف بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.
 
وحذر التقرير الصادر عن لجنة من مجلس اللوردات من أن البلاد "ستفقد النفوذ" عندما يتم إخراجها من سياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبى (CSDP).
 
وأضاف التقرير أن المملكة المتحدة قد تكون "قادرة على الاستمرار فى المشاركة" فى البعثات ولكن "لن يكون لها التأثير الذى تتمتع به حاليا فى تطوير وتخطيط وقيادة" تلك العمليات.
 
وعلى وجه الخصوص، يشير التقرير إلى مهمة الاتحاد الأوروبى الناجحة فى مكافحة القرصنة بالقرن الإفريقى - بقيادة المملكة المتحدة - والعمليات فى كوسوفو وغرب البلقان.
 
وقالت بارونة فيرما رئيسة اللجنة: "لقد ساهمت بعثات وعمليات CSDP بشكل كبير فى السياسة الخارجية البريطانية واستفادت من مشاركة المملكة المتحدة".
 
وخلص التقرير إلى أنه "بموجب النموذج الحالى لمشاركة دولة ثالثة، سوف تفقد المملكة المتحدة نفوذها على مهام وعمليات CSDP".
 

الصحافة الإيرانية..

- جدل فى إيران بعد مطالبة "خبراء القيادة" لروحانى الاعتذار عن الاتفاق النووى

 
 
 
تناولت صفحات الصحافة الإيرانية المطبوعة والصادرة اليوم، الاثنين، موضوعات مختلفة على الصعيدين الدولى والمحلى، فى مقدمتها الجدل حول بيان أصدره مجلس خبراء القيادة حول القرار الأمريكى بشأن انسحابها من الاتفاق النووى، وما جاء فى البيان من المطالبة لروحانى بالاعتذار.
 
وفى هذا الصدد، استنكرت صحيفة "ابتكار" الإصلاحية، بيان مجلس الخبراء على صدر صفحتها، وقالت فى تقريرها: بيان المجلس أثار العديد من التساؤلات واصفة البيان بالشاذ، ونقلت عن عضو المجلس آية الله هاشم زادة هريسى، الذى قال إن "البيان لا يمثل كل المجلس".
 
فى حين علقت صحيفة "جمهورى اسلامى" على البيان ولوحت لوقوع خطأ إملائى فى متنه، وقالت: يبدو أن كاتب البيان أخطأ عندما وضع اسم روحانى بدلا من اسم الرئيس الأمريكى، وبدلا من أن يقول على ترامب الاعتذار للشعب الإيرانى قال على روحانى الاعتذار.
 
من جانبه احتج النائب المعتدل "على مطهرى" على البيان، وكتب رسالة مفتوحة إلى رئيس مجلس الخبراء رجل الدين المتشدد أحمد جنتى، استنكر فيها دعوته لروحانى بالاعتذار، وندد بتدخل مجلس الخبراء فى أعمال المؤسسات الأخرى.
 

وقال مطهرى فى رسالته التى نشرتها وكالة "إيلنا" القريبة من الإصلاحيين "الدخول فى بعض القضايا على غرار الاتفاق النووى وتحديد أعمال رئيس الجمهورية والبرلمان ليس من صلاحية مجلس الخبراء".

وأكد مطهرى أن أحد المعضلات فى إيران هى تدخل المؤسسات فى عمل بعضها البعض، لافتا إلى أن من مهام مجلس الخبراء بحسب الدستور الإيرانى هى اختيار المرشد الأعلى.
 

الصحف الإسرائيلية 

- 11 دول أفريقية تحضر حفل نقل السفارة الأمريكية للقدس

 
 
نشرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، قائمة بالدول التى ستحضر احتفال نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس اليوم الاثنين، حيث بلغ عدد الدول التى ستحضر الاحتفال 32 دولة من أصل 86 دولة لديهم سفراء لدى تل أبيب.
 
وقالت الصحيفة أن هناك دول أفريقية عديدة حرصت على حضور الاحتفال وهى جنوب السودان وأنجولا والكونغو الديمقراطية وكوتيفوار واثيوبيا وكينيا ونيجيريا ورواندا وزامبيا وتنزانيا والكامرون.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن من الدول الأجنبية الأخرى التى ستحضر الحفل البانيا واستراليا والتشيك والسلفادور و جورجيا وجواتيمالا و هندوراس و المجر و مقدونيا وميانمار و غيرها من الدول.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن كلا من روسيا وأستراليا وبولندا وألمانيا وأيرلندا ومالطا والمكسيك والبرتغال والسويد رفضوا إرسال مندوبين لحضور الاحتفال.
 
 
كما هاجمت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلى صباح اليوم، مخيمات العودة المنتشرة على طول السياج الفاصل شرقى قطاع غزة.
 
وذكرت مصادر محلية وشهود عيان لوكالة "سما" الفلسطينية، بأن قوات الاحتلال قامت بإحراق خيام مخيمات العودة شرقى جباليا شمالى قطاع غزة، وشرقى خان يونس جنوبى القطاع مع إطلاق النار وقنابل الغاز صوب المخيمين.
 
وذكر الشهود بأن مناطق السياج الفاصل شهدت إطلاق نار وقنابل غاز تجاه الشبان المتواجدين بمخيمات العودة شرقى القطاع، حيث تجرى الاستعدادات لتنظيم مسيرات "مليونية العودة" للاحتجاج على نقل السفارة الأمريكية للقدس وإحياء الذكرى السبعون للنكبة الفلسطينية المتواصلة منذ عام 1948.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة