الصحف العالمية اليوم: قلق أمريكى بشأن تصريحات كوريا الشمالية حول النووى.. تراجع معدل البطالة فى مصر.. أبومازن: متمسك بحل الدولتين رغم نقل سفارة واشنطن للقدس.. وأنشطة اقتصادية لأبناء وزراء فى إيران تثير الجدل

الأربعاء، 16 مايو 2018 02:29 م
الصحف العالمية اليوم: قلق أمريكى بشأن تصريحات كوريا الشمالية حول النووى.. تراجع معدل البطالة فى مصر.. أبومازن: متمسك بحل الدولتين رغم نقل سفارة واشنطن للقدس.. وأنشطة اقتصادية لأبناء وزراء فى إيران تثير الجدل رئيس كوريا الشمالية كيم كونج أون ونظيره الأمريكى دونالد ترامب
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية اليوم الأربعاء، عددا من القضايا أبرزها قلق واشنطن من تصريحات كوريا الشمالية حول النووى، وتراجع معدل البطالة فى مصر وتمسك أبو مازن بحل الدولتين. 
 

- الصحف الأمريكية 

 
أبرزت وكالة الأسوشيتدبرس، الأمريكية، أحدث إحصاءات الجهاز المركزى للإحصاء بشأن تراجع معدل البطالة فى مصر والتى انخفضت فى الربع الأول من عام 2018 إلى 10.6% مقارنة بـ11.3% خلال نفس الفترة من 2017.
 
 
وقال الجهاز المركزى للإحصاء، أمس الثلاثاء، معدل البطالة انخفض بنسبة 1.4%. ويقدر حجم القوى العاملة فى مصر بـ29.2 مليون شخص وعدد العاطلين عن العمل بـ3.1 مليون شخص. وتشير الأسوشيتدبرس إلى أنه يوجد فى البلاد قطاع عمل غير رسمى كبير لا ينعكس فى إحصاءات البطالة.
 
 
 
وقالت الوكالة الأمريكية، إن الاقتصاد المصرى لا يزال فى مرحلة التعافى بعد الانتفاضة الشعبية المكلفة فى 2011 وسنوات من عدم الإستقرار السياسى. وتضيف أن الحكومة المصرية حصلت على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولى وبدأت برنامج تقشف شمل خفض الدعم ذلك فى إطار خطة الحكومة لاستعادة الاقتصاد.
 
وأوضحت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن التصريحات الجديدة الصادرة عن كوريا الشمالية، بشأن إلغاء اللقاء التاريخى المقرر مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، يثير قلق المسئولين فى البيت الأبيض وفجر جدلا داخليا حول ما إذا كان كيم يثير الزخم قبل اللقاء المقرر سنغافورة يونيو المقبل، أم أنه يضع عقبة جديدة خطيرة.
 
وفى تصريحات مثيرة، الأربعاء، اتهم نائب وزير الخارجية الكورى الشمالى، كيم كى جوان، واشنطن بأنها تضمر نوايا سيئة تجاه بلاده، ووجه مستشار الأمن القومى الأمريكى، جون بولتون، نقد لاذع بسبب تصريحاته الأخيرة عن اتباع بلاده ما وصفه بالنموذج الليبى للتخلى عن ترسانة الأسلحة النووية.
 
وأضاف "إذا كانت الولايات المتحدة تحاول التضييق علينا لإجبارنا على التخلى النووى من جانب واحد، فأننا لن نكون مهتمين بمثل هذا الحوار ولا نملك سوى أن نعيد النظر قى القمة بين جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية والولايات المتحدة"، مشيرا إلى أن بلاده لن تتبع أبدا طريق ليبيا والعراق اللذان لقيا "مصير بائس على أيدى القوى الكبرى".
 
ووجه نائب وزير الخارجية الكورى الشمالى نقدا لاذعا ضد بولتون قائلا "كوريا الشمالية تسلط الضوء على تصرفات بولتون فى الماضى ولا نخفى مشاعرنا بالاشمئزاز تجاهه".
 
كانت بيونج يانج أعربت عن غضبها الشديد بسبب المناورات العسكرية الجوية المشتركة بين واشنطن وسيول، التى انطلقت الاثنين هذا الأسبوع"، ووصفتها بأنها تحد سافر واستفزاز يتناقض مع التطور فى العلاقات الثنائية بين الكوريتين.
 
 

الصحف البريطانية:

- كوريا الشمالية تهدد بإلغاء القمة مع ترامب بسبب موقف أمريكا من برنامج الأسلحة النووية 

 
 
 
هددت كوريا الشمالية بإلغاء القمة بين زعيمها كيم جون أون والرئيس الأمريكى دونالد ترامب إذا أصرت الولايات المتحدة على تخلى كوريا الشمالية عن برنامج أسلحتها النووية.
 
وأعلن ترامب منذ أيام قليلة أن القمة بين أول رئيس أمريكى وزعيم كورى شمالى، ستعقد فى سنغافورة بـ 12 يونيو المقبل "لنجعلها لحظة تاريخية من أجل سلام العالم".
 
لكن نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كيم كي جوان اتهم اليوم واشنطن بأنها تضمر نوايا سيئة تجاه بلاده، وخص بالذكر مستشار الأمن القومى الأمريكى جون بولتون ونقده نقدا لاذعا بسبب تصريحاته الأخيرة عن اتباع بلاده ما وصفه بالنموذج الليبي للتخلي عن ترسانة الأسلحة النووية.
 
وقال في بيان نقلتة وكالة الأنباء الرسمية إنه إذا أصرت واشنطن على تطبيق "النموذج الليبى والتضييق علينا ومطالبتنا بالتخلى عن أسلحتنا النووية دون أن تتخلى هى عن برنامج أسلحتها النووية، فسنعيد النظر فى القمة (المقبلة) والمحادثات (بشأن برنامج كوريا الشمالى النووى").
 
وتقول كوريا الشمالية إنها لن تصبح ليبيا أخرى، وأكدت أن ليبيا كان من الممكن أن تتجنب التدخل العسكرى الأجنبى إذا لم تتخل عن برنامجها النووى.
 
كما أعربت كوريا الشمالية عن سخطها بسبب المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وجارتها الجنوبية، التي بدأت يوم الاثنين تحت عنوان "ماكس ثاندر"، واصفة إياها بأنها "تحد سافر واستفزاز" يتناقض مع التطور فى العلاقات الثنائية بين الكوريتين.
 
 

الصحف الإسبانية:

 - 53 حالة فى 40 سنة.. الموندو: اكتشفنا خطف أطفال مغاربة وبيعهم بأوروبا

 
 
 

كشفت صحيفة "الموندو" الإسبانية عن عملية سرقة للأطفال الرُضّع فى المغرب، وبيعهم لأفراد من إسبانيا وفرنسا دون علم والديهم، وقالت فى تقرير لها اليوم الأربعاء إنه تم اكتشاف 53 حالة سرقة أطفال وبيعهم من قبل منظمة إجرامية دولية تتاجر فى البشر.

وأوضحت الصحيفة فى تقريرها، أن هناك عددا من الأشخاص الذين تم اختطافهم قبل عقود، تحدثوا معها بغرض التوصل إلى عائلاتهم الحقيقية فى المغرب، ومنهم شخص يُدعى "خافيير" عمره 39 عاما، أكد أن والدته التى اشترته من المغرب تعمل موظفة فى مستشفى الناظور، وهى من أشرفت على عملية السرقة، إذ أقنعت والدته الحقيقية بعدما أفاقت من عملية الولادة بأن طفلها فارق الحياة، بعدما زورت كل الوثائق، قبل أن تسلمه لسيدة تُدعى فاطمة مانوش فى تطوان، وهى من أصول إسبانية، ويُعتقد أنها حلقة الوصل بين العائلات الثرية فى إسبانيا وفرنسا وبعض المسؤولين المغاربة المتواطئين مع الشبكة الإجرامية، إذ كانت تدفع للممرضات المشرفات على تسليمها الرُضّع حوالى 3000 درهم مقابل كل طفل.

وأضاف "خافيير" فى حديثه مع الصحيفة، قائلا: "والدى بالتبنى دفع 15 ألف درهم، هكذا اشترونى، كنت طفلا مسروقا"، وأكدت الصحيفة أن فاطمة مانوش كانت تتزعم شبكة إجرامية دولية تتاجر فى الأطفال الرُضّع، بجانب شقيقتين تُدعيان جوسيفا ولوسينا ريكاس ما ريسكتال، كانتا تعيشان فى مليلية، وتبحثان عن النساء من الحوامل فى وضع متدهور أو العاهرات أو الأمهات العازبات اللواتى لم يكنّ يرغبن فى الإنجاب، لإقناعهن ببيع أطفالهن مقابل مبالغ مالية بدل التخلى عنهن بالمجان.

وأشارت الصحيفة، إلى حالة أخرى لشخص اسمه محمد على بنانى، وُلد فى مستشفى سلا بالرباط، وقال الأطباء وقتها إن والدته توفيت، لينتهى به المطاف فى مدينة سان جوليان ليه فيلاس شرقى فرنسا، حيث أمضى 20 عاما مع والديه بالتبنى، قبل أن يكتشف أثناء بحثه بين أغراض والده على شهادة طبية تؤكد عجز والده عن الإنجاب، وهو الأمر الذى جعله يتساءل عن نسبه، ليخبره الأب بالتبنى بالقصة وتفاصيلها، وفى 2002 قرر "محمد" بدء رحلة البحث عن عائلته الحقيقية.

 
كما يواصل اللاعب البرازيلى نيمار دا سيلفا السقوط فى أسر نظام الحمدين القطرى، ووفقا لصحيفة "إيه بى سى " الإسبانية فأن نيمار يرغب فى الرحيل عن النادى الفرنسى باريس سان جيرمان فى الصيف المقبل، ولكن اشترط مالك النادى الفرنسى ناصر الخليفى على نيمار حال إصراره على الرحيل دفع ما لا يقل عن 322 مليون يورو من أجل بيعه.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى الآن لم يقرر نيمار بشكل رسمى الرحيل عن الفريق الفرنسى فى الموسم المقبل، ولكن الحقيقة هو أن باريس سان جيرمان سيجنى 150 مليون يورو من بيع نيمار بعد شراؤه الصيف الماضى بـ 222 مليون يورو.

وأكدت الصحيفة أن نيمار ليس لديه أى شروط لإلغاء ضمه للنادى الفرنسى، ويحاول والده الآن التفاوض وهو فى موقع قوة، مشيرة إلى أن الخليفى يمارس ضغوطا كبيرة على عائلة نيمار ومحاميها ، وذلك عبر وضع 100 مليون يورو تعويضا للخسائر الذى يتسبب فيها نيمار للفريق، حيث أنه كان من المتوقع استمراره أربعة مواسم أخرى، وهذا المبلغ يضاف إلى سعر شراؤه 222 مليون يورو.

وأضافت الصحيفة أن نيمار لابد من أن يقود تلك المعركة وهو فى مركز قوة لتحقيق رغبته فى مغادرة باريس سان جيرمان والانضمام إلى ريال مدريد، وإذا لم يتحدث نيمار بوضوح وبشكل قاطع أمام ناصر الخليفى فلن ينجح فى ما يرغب به.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الخليفى يعلم جيدا أن نيمار وعائلته لا تريد الاستمرار فى باريس سان جيرمان، لأنه فريق له أهمية دولية فقط دون عائدا فى دورى الأبطال، وريال مدريد يعرف بالفعل ما هو عليه لتوقيع اللاعبيين الذين ليس لديهم شرط الإلغاء، مثل الذى حصل عليها اللاعب الكرواتى لوكا مودريتش فى عام 2012 حينما اتخذ موقف قوة للحصول على السعر الذى يرغب به.

وأوضحت الصحيفة أنه إذا كان سعر نيمار أصبح 322 مليون يورو فأن ريال مدريد سيضطر إلى دراسة الأمر من جديد وسيحاول تقليل السعر، ولكن فى جميع الأحوال سواء كان سعر نيمار 322 مليون أو 250 مليون ، فأن تحويله سيكون سجلا جديدا فى تاريخ ريال مدريد منذ أن قام بضم كريستيانو رونالدو فى عام 2009 مقابل 96 مليون.

 
 

الصحفة الإيرانية..

- أنشطة اقتصادية لأبناء وزراء فى إيران تثير الجدل

 
 
تناولت صفحات الصحافة الإيرانية المطبوعة والصادرة اليوم، الأربعاء، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، فى مقدمتها جولة وزير الخارجية جواد ظريف فى بروكسل وروسيا والصين لانتزاع ضمانات تمكن إيران من البقاء فى الاتفاق النووى بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وفى هذا الصدد، كتبت صحيفة "آرمان" الإصلاحية، على صدر صفحتها "حزمة مقترحات أوروبية لإبقاء الاتفاق النووى، وقالت يبدو أن حزمة المقترحات الأوروبية تشمل الإفراج عن مزدوجى الجنسية المعتقلين فى إيران، فضلا عن قضايا أخرى طرحها الرئيس الفرنسى أثناء وجوده فى واشنطن، بشأن عدم حصول إيران على القدرة النووية بعد عام 2025 (المعروف ببند الغروب)، وقدرة إيران الصاروخية، والقضايا الاقليمية.
 
 
وقالت الصحيفة رغم أن روحانى رفض هذا الطرح فى اتصال هاتفى بالرئيس الفرنسى لكن يبدو أن الأوروبيين يسعون لتطبيقه.
 
على جانب آخر شنت صحيفة "كيهان" المتشددة هجوما حادا على الأوروبيين شركاء الاتفاق النووى، قائلة "لو كانوا قلقين على استقرار المنطقة لما التزموا الصمت حيال الجرائم الإسرائيلية".
 
وعلى الصعيد المحلى، يواصل المتشددين صراعهم مع الرئيس المعتدل وفريقه، وهدد المتحدث بأسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت المتشددين بالكشف عن المستور قائلا "لا تجبروا الحكومة أن تتحدث حول بعض القضايا التى سيستغلها أعداؤنا"، وأضاف الآن ليس وقت اشتغال المسئولين فى الجهاز الدبلوماسى ببعض القضايا الداخلية فى حين أنهم منشغلون بسياسات على المستوى العالمى، لاينبغى علينا التفكير سوى بالمصالح القومية.
 
فيما يرتفع الجدل بالداخل الإيرانى حول قيام أبناء بعض الوزراء ومستشارو روحانى بأنشطة اقتصادية، من بينهم ابن وزير الخارجية ظريف ووزير النفط بيجن زنجنة، وحول هذا الموضوع كتبت صحيفة "وطن امروز" المتشددة تقول إن المتحدث بأسم الحكومة اعتبر النشاطات الاقتصادية لأبناء بعض الوزراء ومعاونى روحانى خارج البلاد نشاطات" غير رسمية".
 
وقالت الصحيفة فى تقريرها، إن حكومة روحانى بدأت عملها بالقضاء على القوات غير الرسمية التى استغلها البعض للقيام بأنشطة تجارية بين إيران والعالم الخارجى وادعت بوجوب الشفافية فى هذه القضايا فى ظل دعمها للاتفاق النووى، ورحبت بإغلاق قنوات الالتفاف على العقوبات، لكن هذه الأيام التى أصبح فيها الاتفاق النووى يلفظ أنفاسه الأخيرة، تم الكشف عن أبناء الأعيان وهم أبناء بعض الوزراء الهامين فى حكومة روحانى ممن يمتلكون جنسية مزدوجة يديرون نشاطات اقتصادية فى الخارج.
 
وأوضحت الصحيفة أن قضية أنباء الوزراء مزدوجى الجنسية الذين يديرون أنشطة اقتصادية فى الخارج جاء فى تقرير لجنة التحقيق والفحص بالبرلمان حول مزدوجى الجنسية.
 
وحول هذه القضية التى أثارت الجدل فى إيران، لوح المتحدث باسم حكومة روحانى، بأن أنشطة أنباء الوزراء فى الخارج تعد أداة من أدوات الالتفاف على العقوبات، مطالبا وسائل الإعلام بعدم حرق هذه الأدوات التى تستفيد منها البلاد.
 

الصحف الإسرائيلية 

- أبومازن لموقع إسرائيلى : متمسك بحل الدولتين رغم نقل السفارة الأمريكية للقدس

 
 
أجرى الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن حوارا صحفيا مع موقع "واللا" الإسرائيلى، حيث أكد على أنه لا زال متمسكا بحل الدولتين رغم نقل السفارة الأمريكية للقدس.
 
وأضاف أنه بصحة جيدة بعد أن خضع لعملية جراحية فى أذنه، رافضا التطرق إلى الأحداث الأخيرة فى قطاع غزة رغم إعلان السلطة ثلاثة أيام حداد فى المناطق الفلسطينية على أرواح الـ 61 شهيدا فى غزة.
 
وكان الرئيس الذى خضع فى الأشهر الأخيرة لفحوصات وإجراءات طبية قد تورط بتصريحات معادية للسامية خلال حديثه عن تاريخ اليهود فى أوروبا، لكنه اعتذر عن التصريحات التى أطلقها فى خطاب أمام المجلس الوطنى، مؤكدا احترامه الكامل للدين اليهودى، وكذلك غيره من الأديان السماوية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة