باحث بلجيكى: قطر تحاول ابتلاع اقتصاد فرنسا والسيطرة على مفاصل الدولة

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 10:52 ص
باحث بلجيكى: قطر تحاول ابتلاع اقتصاد فرنسا والسيطرة على مفاصل الدولة تميم وماكرون
كتب ــ أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت دراسة صادرة عن معهد "جاتستون" الأمريكى، من محاولة قطر الراعية للإرهاب ابتلاع الاقتصاد الفرنسى، من خلال شراء الأصول للسيطرة على مفاصل الدولة الفرنسية، منتقدة تورط مسئولين فرنسيين، على رأسهم الرئيس السابق، نيكولا ساركوزى.

وأشار المعهد إلى أن الحكومة القطرية اشترت فريق باريس سان جيرمان بمساعدة الرئيس السابق ساركوزى.

وانتقدت الدراسة التى أعدها الباحث البلجيكى دوريو جودفريدى العامل بالمعهد الأمريكى ومؤسس معهد هايك البلجيكى، الإعفاءات الضريبية التى تمنحها فرنسا لدولة راعية للإرهاب مثل قطر، مشيراً إلى أن أهداف الدوحة تتعدى شراء الأصول للسيطرة على مفاصل الدولة، مضيفا أن "الانفتاح على الاستثمار الأجنبى شيء، ولكن منح الإعفاءات الضريبية لدولة راعية للإرهاب أمر آخر تماماً".

وأوضح جودفريدى، وهو كاتب وباحث ليبرالى ومؤسس معهد هايك فى بروكسل، أن قطر تعمل على ابتلاع فرنسا، من خلال الاستثمار فى احتياطاتها الضخمة من النقد، عبر رشى تدفعها لعصابة من المسئولين الفاسدين.

ويشار إلى أن المُدعى العام الفرنسى يحقق حاليا فى صفقتين، دفعت الدوحة فيهما رشوة ضخمة، وهما منح قطر حق تنظيم مباريات كأس العالم لكرة القدم 2022، والاستثمار فى شركة "فيوليا".

ووفقا للمحققين، فإن ساركوزى دفع لبلاتينى من أجل تغيير رأيه، بعد أن كان معارضاً لاختيار قطر، وأصبحت الصفقة مؤكدة عندما اشترت الدوحة فريق باريس سان جيرمان.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة