كلية الآداب بدمياط تخطر الملحق الثقافى بألمانيا بإيقاف راتب تقادم الخطيب

السبت، 16 سبتمبر 2017 12:13 م
كلية الآداب بدمياط تخطر الملحق الثقافى بألمانيا بإيقاف راتب تقادم الخطيب تقادم الخطيب
دمياط عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خاطبت كلية الآداب جامعة دمياط الملحق الثقافى المصرى بألمانيا لإخطاره بوقف راتب الباحث "تقادم كمال الصغير الخطيب"، المدرس المساعد بقسم اللغة العربية فى كلية الآداب جامعة دمياط، وإيقافه عن العمل وطالبت الكلية فى خطابها بضرورة عودته إلى العمل مرة أخرى.

 

وقال الدكتور محروس المعداوى عميد كلية الآداب بدمياط لليوم السابع إن تقادم الخطيب تقدم بطلب عن طريق محامى الدفاع عنه لاستكمال رسالته بألمانيا على نفقته الخاصة، إلا أن الطلب قوبل بالرفض من إدارة الكلية، مؤكدين أنه من حقه قانونا استكمال دراسته على نفقته لمدة عام من تاريخ إنهاء بعثته المحددة بأربعة سنوات حال استكمال نفس رسالة الدكتوراة. 

 

وأكد المعداوى أن الباحث خالف القانون بقيامه وبدون الرجوع للإدارة العامة للبعثات بتغير موضوع البحث الخاص بالحصول على رسالة الدكتوراه من تحضير رسالة دكتوراه موضوعها "المماثلة اللغوية فى الصوامت والصوائت بين اللغة العربية والعبرية، دراسة لغوية تاريخية مقارنة"، وتغيير موضوع البحث تغييرا جذريا إلى "الارتباط بين اللغة والأقلية، اليهود فى مصر كمثال"، ولم يقم المبعوث بالإبلاغ عن تغيير موضوع البحث خلافا لما توجبه عليه اللائحة وبالتالى لابد من عودته للعمل أولا والتسجيل لإعداد رسالة الدكتوراة من جديد.

 

وأكد المعداوى أن محامى الخطيب رفضوا قرار الكلية بعودته، مؤكدين تمسكه فى حال فصله من عمله على استكمال رسالته على نفقته الخاصة ومن ثم العودة بحكم قضائى إلى عمله. 

 

وكان الدكتور سيد دعدور رئيس جامعة دمياط قد قرر إحالة الباحث "تقادم كمال الصغير الخطيب"، الشهير باسم "تقادم الخطيب"، المدرس المساعد بقسم اللغة العربية فى كلية الآداب جامعة دمياط، للتحقيق من قبل الإدارة القانونية بالجامعة، وكذلك أمام نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا لأنه أخل، بدون الرجوع للإدارة العامة للبعثات بتغير موضوع البحث الخاص بالحصول على رسالة الدكتوراه من بتحضير رسالة دكتوراه موضوعها "المماثلة اللغوية فى الصوامت والصوائت بين اللغة العربية والعبرية، دراسة لغوية تاريخية مقارنة"، وتغيير موضوع البحث تغييرا جذريا إلى "الارتباط بين اللغة والأقلية، اليهود فى مصر كمثال"، ولم يقم المبعوث بالإبلاغ عن تغيير موضوع البحث خلافا لما توجبه عليه اللائحة.

 

وأكد دعدور لليوم السابع أن وضع الباحث فى حكم المخالف للوائح والقوانيين، وتمت إحالة موضوعه إلى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا للتحقيق معه فى تلك المخالفة.

 

وكانت كلية الآداب جامعة دمياط قد أنذرت الباحث "تقادم كمال الصغير الخطيب"، الشهير باسم "تقادم الخطيب"، المدرس المساعد بقسم اللغة العربية فى كلية الآداب جامعة دمياط، وطالبته الى الكلية وذلك فى 15 أغسطس الماضى، حيث مرت 3 أسابيع على إرسال الانذار الأول.

 

وكانت كلية الآداب قد تسلمت "فاكس" بإنهاء البعثة التعليمية للباحث والتى كانت من المفترض أن تنتهى فى نوفمبر المقبل وذلك لمخالفته اللوائح المعمول به بضرورة الحصول على موافقة القنصلية المصرية بألمانيا فى حالة سفره للخارج وهو ما لم يحدث عند سفره لأمريكا.
 

يذكر أن اللجنة التنفيذية للبعثات قررت إلغاء بعثة الباحث "تقادم كمال الصغير الخطيب"، الشهير باسم "تقادم الخطيب"، المدرس المساعد بقسم اللغة العربية فى كلية الآداب جامعة دمياط، وإيقاف صرف الراتب بعد أن تحققت من كم المخالفات المالية والإدارية، التى ارتكبها الباحث خلال فترة وجوده فى ألمانيا على ذمة البعثة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة