رئيس هيئة المساحة: منظومة التسجيل العقارى تسير ببطء.. لدينا 30 مليون عقار غير مسجلة تصل تكاليف تسجيلها لـ90 مليار جنيه.. ويكشف: ندرس تقديم "تيك أوى" شهر عقارى لتسهيل الإجراءات على المواطنين

الإثنين، 06 يونيو 2016 09:48 م
رئيس هيئة المساحة: منظومة التسجيل العقارى تسير ببطء.. لدينا 30 مليون عقار غير مسجلة تصل تكاليف تسجيلها لـ90 مليار جنيه.. ويكشف: ندرس تقديم "تيك أوى" شهر عقارى لتسهيل الإجراءات على المواطنين المهندس مدحت كمال رئيس هيئة المساحة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس مدحت كمال، رئيس هيئة المساحة، أن هناك العديد من الأفكار التى تتم دراستها لتسهيل إجراءت التسجيل العقارى، ومن بينها إنشاء ما يسمى "تيك أواى" شهر عقارى وهو عبارة عن مكاتب تسجيل متنقلة تقوم بأداء أعمال التسجيل فى مناطق محددة فى فترة محددة، مع تقديم حوافز لمن يقوم بالتسجيل.

وأوضح كمال، فى مؤتمر صحفى، أنه تم تشكيل لجنة من هيئة الشهر العقارى والضرائب العقارية وهيئة المساحة ووزارة التنمية الادارية لتبسيط إجراءت التسجيل، حيث ترى اللجنة أن تسجيل العقارات ثروة قومية لا غنى عنها، وذلك بوضع آلية ونظام ميسر وبسيط للتسجيل وإنشاء نظام الشباك الواحد للقضاء على التعقيدات التى تم وضعها مسبقاً، فضلاً عن تعديل القانون 143 لسنة 1964 والخاص بالسجل العينى الحالى، وذلك بإضافة باب خاص بالمناطق الحضرية.

وكشف كمال أن مصر بها ما يقرب من 30 مليون عقار، تصل قيمة تكاليف تسجيلها فقط لأكثر من 60 مليار جنيه، كما تصل قيمة تحصيل الضرائب العقارية عليها 30 مليار أخرى، مشيراً إلى أن تفعيل منظومة التسجيل العينى للعقارات يحقق رواجا اقتصاديا للسوق العقارى من خلال تشغيل المكاتب العقارية والعمالة المؤقته والمكاتب الهندسية، وسيتمكن أصحاب العقارات من الحصول على قروض، الأمر الذى سيحرك السوق العقارى بشكل كبير.

وأكد كمال أن منظومة تسجيل العقارات تسير بخطى بطيئة بفضل القوانين والإجراءات المقيدة لعملية التسجيل، وعدم وجود اهتمام بالمنظومة أو تشجيع حقيقى أو حوافز لإقدام المواطنين على تسجيل عقاراتهم، فضلا عن انعدام الخدمات اللوجستية المقدمة لهم.

وأشار كمال إلى أن منظومة التسجيل العقارى تحتاج إلى العديد من الحوافز حتى تتحول إلى مصدر دخل قومى للبلاد، بالإضافة إلى العمل على رفع الوعى لدى المواطنين بأهمية التسجيل لممتلكاتهم خاصة بعد ثبات رسوم التسجيل وتحديدها بمبلغ قطعى، علاوة على أن منظومة التسجيل تحتاج إلى تبسيطها لأنها معقدة ومتشعبه فى الوقت الحاضر.

هيئة المساحة: إطلاق أول خريطة "ديجيتال" لمصر خلال أيام








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة