نصف المصريين فى قبضة "الهاكرز".. "اتصالات البرلمان" تفجر مفاجأة: اكتشفنا اختراق 50 مليون حساب عبر مواقع التواصل.. نائب: أمريكا تراقب رؤساء أوروبا فما بالنا بالناس.. ووكيل اللجنة: عمرى ما هشيل "آى فون"

الأحد، 25 ديسمبر 2016 08:04 م
نصف المصريين فى قبضة "الهاكرز".. "اتصالات البرلمان" تفجر مفاجأة: اكتشفنا اختراق 50 مليون حساب عبر مواقع التواصل.. نائب: أمريكا تراقب رؤساء أوروبا فما بالنا بالناس.. ووكيل اللجنة: عمرى ما هشيل "آى فون" البرلمان واختراق الحسابات والهواتف المتطورة
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نائب ينصح الوزراء وكبار رجال الدولة بعدم استخدام الهواتف المتطورة

عضو بالدفاع: أمريكا تتنصت على رؤساء أوروبا فماذا ستفعل بمواطنينا؟

 

هل تأمن على نفسك ومعلوماتك وأسرارك الشخصية وأنت تتجول عبر شبكات التواصل ومواقع "السوشيال ميديا" المختلفة وتستخدم هاتفك المحمول المتطور؟ لعلّك تعلم أن هذا التطور الكبير الذى أصابته تقنيات الاتصال والتواصل خلال السنوات الأخيرة، وعلى حجم ما أنجزه من وسائل أمان، فتح أبوابًا واسعة للخارجين على القانون والمتربصين بالناس لتطوير أدواتهم وآلياتهم، بل وصل الأمر إلى تورط حكومات وأجهزة دول فى التنصت على الاتصالات والبيانات والمعلومات المنقولة عبر هذه الوسائط، ولعل النموذج الأشهر يتمثل فى الكشف عن ضلوع الولايات المتحدة الأمريكية فى التنصت على بعض رؤساء وزعماء الدول الأوروبية، الذى تداولت عديد من المواقع الإخبارية تفاصيل بشأنه خلال الشهور الماضية، وهو ما يطرح ملف الأمن الشخصى وسرية البيانات والاتصالات والمعلومات العامة والشخصية بقوة على طاولة البحث والقانون، وقد تلقف مجلس النواب ولجانه النوعية المتخصصة هذا الملف، مبدين اهتمامًا كبيرًا بشأنه عبر خطوات ومشروعات وآليات عمل قانونية وتشريعية وتنفيذية أيضًا.

خلال الفترة الأخيرة أصبحت مواجهة التنصت واختراق الحسابات الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعى والهواتف المتطورة، واحدة من أهم القضايا التى تشغل بال لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إذ أكد عدد من أعضاء اللجنة أنهم يعملون حاليًا على دراسة مشروع قانون الجرائم الإلكترونية، فى الوقت الذى كشف فيه وكيل اللجنة عن وجود ملايين الحسابات المخترقة للمواطنين المصريين.

 

وكيل "الاتصالات": رصدنا اختراق 50 مليون حساب لمواطنين مصريين

فى هذا الإطار، كشف أحمد بدوى، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، عن أن اللجنة رصدت وجود 50 مليون حساب مخترق للمواطنين فى مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، لافتًا إلى أن اللجنة قررت أن تبدأ مناقشة قانون الجرائم الإلكترونية فى شهر يناير المقبل.

وأضاف "بدوى" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه من خلال وجوده فى مؤتمرات دولية عن الاتصالات، اكتشف أن كثيرين من المسؤولين لا يستخدمون الأجهزة المتطورة، سواء فيما يخص الهواتف النقالة أو الكمبيوتر، خاصة فيما يتعلق بالمعلومات المهمة، مشيرًا أيضًا إلى أن هناك صفحات كثيرة على موقعى "فيس بوك" و"تويتر" يتم استغلالها فى العنف والإرهاب واصطياد الشباب ودعوتهم للتطرف من خلالها، وحينما يتحدث النواب عن هذا الأمر يظن البعض أنهم يريدون التعدى على الحريات، ولكن الأمر المهم هو حماية خصوصية المصريين من الاختراق.

وتابع وكيل لجنة الاتصالات تصريحه بالقول: "فوجئت باتصال من أحد رؤساء المباحث بالأمس، يؤكد لى أن حسابه عبر فيس بوك تمّت سرقته، وللأسف هناك عصابات إلكترونية دولية متخصصة فى هذا المجال، لهذا فأنا شخصيا لا أحمل هاتف آى فون"، مؤكّدًا أن وضع ضوابط وقواعد تحمى المصريين من هذه الاختراقات أمر مهم وحيوى وتأخذه لجنة الاتصالات فى البرلمان على محمل الجد.

 

نائب بـ"الاتصالات" يطالب المسؤولين بعدم استخدام الهواتف المتطورة ومواقع التواصل

فى السياق ذاته، نصح النائب تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، الوزراء والمسؤولين فى مصر بعدم استخدام الهواتف المتطورة كالآيفون أو مواقع التواصل الاجتماعى فى الرسائل السرية أو نقل القرارات المهمة، حتى لا تتعرض للاختراق.

وأضاف "قلدس" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة تدرس حاليًا قانون الجرائم الإلكترونية، حتى تكون هناك ضوابط وقواعد تحمى المواطنين خشية استغلال حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وحتى يأخذ المواطن حقه من خلال قانون واضح، سواء كان من استغل المواطنين شخصًا عاديًّا أو كيانًا كبيرًا، لافتًا إلى أن هذا القانون معمول به فى كل الدول الكبرى، وأن اللجنة ستبدأ مناقشته خلال الفترة المقبلة.

 

نائب بـ"الدفاع": أمريكا تتجسس على رؤساء أوروبا فما بالنا بالمواطنين العاديين

من جانبه، طالب النائب جمال عبد العال، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب ، بضرورة إصدار تشريع خاص بتنظيم استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة من جميع الأجهزة الإلكترونية، خاصة أنه من المتوقع أن يكون هناك اختراق لأى شخص، فعلى سبيل المثال يعلم الجميع ما تفعله أمريكا وتنصّتها على رؤساء الدول الأوروبية، وهو الأمر الذى تم الكشف عنه خلال الشهور الماضية، فما بالنا بالمواطنين العاديين الذين يستخدمون هذه التقنيات.

وأضاف "عبد العال" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن وضع تشريعات مناسبة لتنظيم استخدام هذه الأجهزة والتقنيات فى مصر، أمر مهم وضرورى للغاية، فالاتصالات باب خطر يحدث من خلاله اختراق وتعدٍّ على الحريات الشخصية، ويجب أن تكون هناك ضوابط وقواعد تنظم الأمر.

 

القضاء الإدارى ينظر دعوى تطالب بإغلاق "تويتر" و"فيس بوك"

جدير بالذكر، أن الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية معروف مختار وإبراهيم سيد، تصدر اليوم الأحد، حكمها فى الدعوى المقامة للمطالبة بإغلاق موقعى التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر"، لاستخدامهما فى التحريض على أعمال العنف، وقالت الدعوى رقم 79798 لسنة 68 قضائية، إن أجهزة الاستخبارات الخارجية استخدمت مواقع التواصل الاجتماعى قبل ثورة 25 يناير، وحتى الآن، فى إشعال التظاهرات والتحريض على أعمال العنف والقتل وإشعال النيران فى الممتلكات العامة والخاصة داخل مصر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة