بعد إعلان إسرائيل عن معرض لـ"آثار مصرية" بتل أبيب..

"الآثار": إذا ثبت سرقة إسرائيل لقطع فرعونية سنستردها فورا

الجمعة، 28 أغسطس 2015 02:49 م
"الآثار": إذا ثبت سرقة إسرائيل لقطع فرعونية سنستردها فورا الدكتور مصطفى أمين الأمين عام المجلس الأعلى للآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مصطفى أمين، الأمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن ما تزعمه إسرائيل من وجود آثار مصرية لديها مهداة من ملوك فرعونية لملوك أرض كنعان، لابد أن يكون ثابت تاريخياً من خلال كتابات أو نقوش موجودة على القطع.

وأوضح الدكتور مصطفى أمين، أن لدى إدارة الآثار المستردة قائمة ترقب لجميع الآثار المصرية التى تم تهريبها من مصر بطرق غير مشروعة لتتبعها واستردادها مرة أخرى، فإذا تم التأكد من تهريب تلك القطع الموجود فى إسرائيل فمصر ستطالب فوراً باسترداها، مضيفاً أما إذا تم اكتشاف تلك الآثار داخل الأراضى الفلسطينية فلا نستطيع إعادتها مرة أخرى لأنها من حق الدولة التى تكتشفها.

جدير بالذكر أن صحيفة "معاريف" الإسرائيلية ذكرت أن المتحف الإسرئيلى فى تل أبيب قرر عرض آثار مصرية عبارة عن قلادات وتماثيل مصنوعة من الذهب الخالص بداية شهر سبتمبر المقبل، وزعمت الصحيفة أن الآثار المصرية كانت مهداة من الملوك الفراعنة إلى ملوك أرض كنعان "فلسطين القديمة" وتتمثل فى أحجار كريمة ومجموعة من المجوهرات والذهب والفضة والعاج.، وترجع هذه الآثار إلى القرنين الثانى عشر والثالث عشر قبل الميلاد وآخر فى القرن التاسع عشر قبل الميلاد، وأسعارها تساوى ملايين الدولارات. وأشارت الصحيفة إلى أنه من بين الآثار التى ستعرض، سيف الملك الفرعونى توت عنخ آمون المعروف باسم "سيف المنجل".


موضوعات متعلقة..


من بينها سيف توت عنخ آمون.. بالصور.. إسرائيل تعرض آثارًا فرعونية فى متحف تل أبيب الشهر المقبل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة