إشادة واسعة بقرار وقف استيراد منتجات الفن الشعبى.. مركز تحديث الصناعة: قرار مناسب و"عيب نشترى فانوس صينى".. ويؤكد: لدينا القدرة على تغطية احتياجات السوق.. ونقابة التشكيليين: يحافظ على الحرف التراثية

السبت، 04 أبريل 2015 05:01 م
إشادة واسعة بقرار وقف استيراد منتجات الفن الشعبى.. مركز تحديث الصناعة: قرار مناسب و"عيب نشترى فانوس صينى".. ويؤكد: لدينا القدرة على تغطية احتياجات السوق.. ونقابة التشكيليين: يحافظ على الحرف التراثية منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترحيب واسع وإشادة بالغة بقرار منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بوقف استيراد السلع والمنتجات ذات الطابع الفنى الشعبى "الفلكلور الوطنى" والنماذج الأثرية لجمهورية مصر العربية، فنانون وأصحاب صناعات الحرف اليدوية يؤكدون أن القرار يعمل على الحفاظ على الهوية المصرية، كما أنه ينقذ صناعات كثيرة من الاندثار.

من جانبه أكد علاء عبدالصادق، نقيب العاملين بالحرف التراثية، فى تصريحات صحفية، أن عدد العاملين فى الحرف اليدوية التراثية خلال الثلاثة أعوام الماضية من 300 ألف عامل إلى 5 آلاف عامل تقريباً، وتراجع عدد الحرف اليدوية من 128 حرفة إلى 97 حرفة، مشيراً إلى أن التقصير من جانب الحكومة أوقع هؤلاء العاملين تحت ضغوط اقتصادية شديدة.

رئيس تحديث الصناعة يشيد بوقف استيراد السلع ذات الطابع الشعبى


أحمد طه رئيس مركز تحديث الصناعة بوزارة الصناعة، أكد أن هذا القرار مناسب فى الوقت المناسب، وذلك لأنه عمل على إغلاق الدائرة على من يهدمون الصناعة الحرفية والتراثية من خلال استيراد منتجات مثيلة الصنع محليا من الصين محليا تتمتع بجودة رديئة غير مطابقة للمواصفات القياسية المصرية، كما أنها تؤثر على الهوية المصرية.

وأشار طه فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن أصحاب الصناعات الحرفية واليدية فى مصر قادرون على سد احتياجات السوق المحلى، مؤكدا أن لديهم مهارة وحرفية فى الصناعات الحرفية، وأضاف قائلا، "العيب كل العيب أن نستورد فانوس رمضان من الصين ".

وطالب "طه" الجهات الرقابية بالدولة بالعمل على تشديد الرقابة على الموانئ والمنافذ الجمركية لتطبيق القرار بشكل صحيح، مؤكدا أن مركز تحديث الصناعة يعمل بكامل جهده على تعظيم وتطوير الصناعات الحرفية والتراثية، لافتا إلى أنه يوجد 61 تجمعا للصناعات الحرافية والتراثية عمل المركز مع 41 تجمعا فى 17 محافظة ويستفيد منها 7 آلاف أسرة بشكل مباشر وغير مباشر.

من جانبه قال الدكتور حمدى أبو المعاطى، نقيب الفنانين التشكيليين فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن القرار جيد ويهدف إلى القضاء على الاستيراد العشوائى للاعمال والمنتجات الصينية المقلدة التى تؤثر بالسلب على الهوية المصرية، مؤكدا على أن القرار يدعم الصناعات الحرفية والتراثية بصورة كبيرة ويعظم من ادائها.

نقابة التشكليين: تراجع عدد العاملين فى الحرف اليدوية إلى 5 آلاف فى 3 سنوات


كانت نقابة العاملين المهرة فى الحرف اليدوية التراثية قد طالب الجهات الحكومية والوزارات بالالتفات إلى مشاكل ومطالب النقابة وحلها حتى لا تؤدى إلى القضاء على صغار الصناع.

وأكد علاء عبدالصادق نقيب العاملين بالحرف التراثية فى تصريحات صحفية، تراجع عدد العاملين فى الحرف اليدوية التراثية خلال الثلاثة أعوام الماضية من 300 ألف عامل إلى 5 آلاف عامل تقريباً، وتراجع عدد الحرف اليدوية من 128 حرفة إلى 97 حرفة، مشيراً إلى أن التقصير من جانب الحكومة أوقع هؤلاء العاملين تحت ضغوط اقتصادية شديدة، مشيرا إلى أن الجهات المختصة مثل مركز تحديث الصناعة والتدريب الفني، والمجلس التصديرى للحرف التراثية ووزارة السياحة، لا تتعامل مع أعضاء النقابة ولا يوجد فى كل هذه الجهات من يمثل النقابة والعاملين فيها.

وأضاف عبدالصادق أنه بعد حصول النقابة على خاتم المهن المتخصصة واعتماد الحرفة فى استمارة الرقم القومى من وزارة القوى العاملة، تم التراجع عن تلك الميزة مما سبب أضراراً كبيرة للعاملين، مؤكدا أن قرار وزارة السياحة بشأن تعويضات العاطلين من العاملين بحرفة صناعة الألبستى فى البر الغربى قرار غير موفق، حيث إن هذا التعويض لابد من أن يتم من خلال النقابة وهى الجهة المختصة التى تعلم ما إذا كان العاملون يحتاجون إلى تعويض مادي، أو تعويض بشكل آخر.

وزير الصناعة يصدر قرارا بوقف استيراد السلع والمنتجات ذات الطابع الفنى الشعبى


كان منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، قراراً بوقف استيراد السلع والمنتجات ذات الطابع الفنى الشعبى (الفلكلور الوطنى) والنماذج الأثرية لجمهورية مصر العربية، بهدف الحفاظ على التراث والفن الشعبى وحماية حقوق الملكية الفكرية للمصريين من التعديات والتقليد .

ونص القرار على وقف استيراد منتجات الفن الشعبى التشكيلى، خاصة الرسومات بالخطوط والألوان والحفر والنحت والخزف والطين والمنتجات المصنوعة من الخشب أو ما يرد عليه من تطعيمات تشكيلية مختلفة او الموازابيك أو المعدن أو الجواهر والخشب المنسوجة يدوياً وإشغال الابرة والمنسوجات والسجاد والملبوسات والآلات الموسيقية والأشكال المعمارية إلى جانب نماذج الآثار المصرية وصور القطع والمواقع الاثرية المصرية .

وقال وزير الصناعة والتجارة، فى بيان اليوم السبت، إن الفلكلور الوطنى ملك عام للشعب المصرى يجب حمايته ودعمه والمحافظة على الحقوق الأدبية والفكرية والمالية لمبدعيه خاصة من تلك المنتجات التى يتم إستيرادها فى صورة منتجات مقلدة لما تنتجه المصانع والورش المصرية من نماذج اثرية أو منتجات تراثية سواء كانت معدنية او حجرية او جواهر او مصنوعات جلدية وأصبحت منتشرة فى كافة البازارات وبصفة خاصة فى منطقة خان الخليلى، مشيرا الى ان جميع القوانين والإتفاقات الدولية قد أعطت الحق لكل دولة فى الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها ومنع التعدى عليها .

وأوضح وزير الصناعة والتجارة، أن قانون حماية الملكية الفكرية قد منح لوزير الثقافة الحق فى أن يباشر حقوق المؤلفين الأدبية والمالية على الفلكلور الوطنى وكذا قانون حماية الاثار الذى نص على أنه يسرى على النماذج الاثرية التى ينتجها المجلس الأعلى للآثار وصور القطع والمواقع الاثرية المملوكة له جميع حقوق الملكية الفكرية والعلامة التجارية وحماية استغلالها لصالحه، مشيراً إلى ان اللائحة التنفيذية لقانون حماية الاثار تمنع أيضا تداول او استيراد نماذج اثرية من الخارج إلا وفقا للمواصفات التى يضعها المجلس الأعلى للآثار بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بشأن حظر استيراد وتداول النماذج المخالفة لتلك المواصفات .

وأشار "عبد النور" إلى أنه تقرر تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين لوزارات التجارة والثقافة والآثار لوضع تصور شامل يكفل حماية حقوق الملكية الفكرية للمنتجات التى تندرج تحت مسميات الفكلور الوطنى او النماذج الاثرية وتنظيم إستيرادها . تجدر الاشارة إلى أن وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة تنفذ برنامجاً شاملاً لرفع تنافسية التجمعات التراثية والحرفية وعددها 39 تجمع منتشرة فى 17 محافظة وتضم عمالة فى حدود 10 الاف عامل حيث يقوم مركز تحديث الصناعة حاليا بتقديم خدمات دعم فنى لهذه التجمعات مثل برامج التدريب وتحسين جودة المنتج ومراقبة الجودة وتطوير التصميمات بهدف رفع جودة المنتجات وربطها بالأصول التاريخية المصرية مع اكسابها الصبغة المعاصرة حتى تتناسب مع مختلف الاذواق.

وتشمل هذه التجمعات صناعة الكليم فى مناطق فوة والجورة بالعريش ومرسى علم وابو سمبل وسيوة وصناعة التطريز فى مناطق دمياط وسيوة وبئر العبد بالعريش وسانت كاترين وصناعة النسيج فى مناطق أخميم بسوهاج ونقادة بالأقصر وساقية أبوشعرة المتخصصة فى صناعة السجاد اليدوى وصناعة الجلود وتتركز فى مناطق مصر القديمة والاسكندرية وحلايب وشلاتين وصناعة الحلى فى مناطق تجمع نصر النوبة وتجمع حلايب وشلاتين ومرسى علم وتجمع الجمالية المتخصص فى المشغولات الفضية وصناعة الرخام وتتركز فى مناطق الدريسه وشق الثعبان بالإضافة الى تجمعات فى مجالات صناعة الخيامية والتللى والعرجون والأثاث .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة