رئيس اللجنة العلمية لـ"الرواية العربية": حرصنا على تمثيل كافة الأقطار

الخميس، 26 فبراير 2015 03:20 م
رئيس اللجنة العلمية لـ"الرواية العربية": حرصنا على تمثيل كافة الأقطار صلاح فضل
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الناقد الكبير الدكتور صلاح فضل، رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر الرواية العربية، فى دورته السادسة، والمزمع عقده خلال الفترة من الخامس عشر وحتى الثامن عشر من مارس المقبل، أنه يحسب لهذه الدورة مشاركة أكبر عدد من المبدعين العرب، وقد راعت اللجنة أن يكون معظمهم من شباب المبدعين والأسماء الجديدة التى لم تشارك فى الدورات السابقة.

وقال الدكتور صلاح فضل، رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر الرواية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن اللجنة حرصت على أن يتم تمثيل كافة الأقطار العربية، بما يعبر عن مدى الزخم الإبداعى فيها، وأتوقع أن تكون هذه الدورة علامة بارزة على استعادة مصر لدورها الثقافى الرائد فى الأدب العربى.

وقال صلاح فضل إن مؤتمر الرواية العربية، هو مؤتمر قومى يعقده المجلس الأعلى للثقافة، منذ ما يربو على عشر سنوات، ويعقد كل عامين ويتم فيه استضافة معظم الروائيين والنقاد العرب، والمشتغلين بالأدب العربى فى الجامعات العالمية، وتلعن فيه جائزة الرواية العربية، التى تمنحها مصر فى كل دورة بالتناوب بين أكبر المبدعين العرب من ناحية، وأكبر المبدعين المصريين من ناحية أخرى، وقد فاز فى الدورة الأولى عبد الرحمن منيف، وفى الدورة الثانية صنع الله إبراهيم، وفى الدورة الثالثة الطيب صالح، وفى الرابعة إدوارد الخراط، وفى الخامسة إبراهيم الكونى، ومن المفترض أن يكون الفائز فى هذه الدورة مبدعًا مصريًا. وقد عقدت آخر دورة عام 2009، ولكن قيام الثورة فى 2010، وما تلاها عاق عقد المؤتمر حتى تم استئنافه الآن.

الجدير بالذكر أن الدكتور محمد عفيفى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وهو الجهة المسئولة عن تنظيم مؤتمر الرواية العربية، قال لـ"اليوم السابع" إنه تم إطلاق اسم الكاتب المصرى الراحل فتحى غانم (24 مارس 1924 - 24 فبراير 1999) على هذه الدورة تكريمًا له.


موضوعات متعلقة:


الأعلى للثقافة يطلق اسم فتحى غانم على مؤتمر الرواية تكريمًا له











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة