نوير يُعيد حراس المرمى للحياة بالكرة الذهبية.. الروسى "ياشين" الحارس الوحيد الحائز على الجائزة.. أوليفر كان فشل فى اقتنائها عامين متتاليين.. وكانافارو "خطفها" من بوفون فى 2006

الأربعاء، 03 ديسمبر 2014 01:57 م
نوير يُعيد حراس المرمى للحياة بالكرة الذهبية.. الروسى "ياشين" الحارس الوحيد الحائز على الجائزة.. أوليفر كان فشل فى اقتنائها عامين متتاليين.. وكانافارو "خطفها" من بوفون فى 2006 مانويل نوير
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعاد الألمانى مانويل نوير، حارس فريق بايرن ميونيخ، حراس المرمى إلى الحياة فى جائزة أفضل لاعب فى العالم التى يمنحها الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" بالتعاون مع مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، سنويًا، وذلك بعد أن تم اختياره فى القائمة النهائية المرشحة للفوز بالجائزة عن أفضل لاعب فى 2014، والتى ضمت بجانب نوير، الثنائى الأرجنتينى ليونيل ميسى، مهاجم برشلونة الإسبانى، والبرتغالى كريستيانو رونالدو، لاعب ريال مدريد.

يأتى اختيار نوير (28 عامًا)، للقائمة النهائية المرشحة للفوز بالكرة الذهبية بفضل تألقه اللافت مع البايرن ومنتخب ألمانيا، وهو ما عزز من فرصة للفوز بالجائزة ومنافسة اثنين من أكبر اللاعبين وأكثرهم احتكارًا للجائزة وهما ميسى ورونالدو، وكان نوير قد اشتهر بسرعة البديهة والقدرة على التقدم لمسافات كبيرة بعيدا عن المرمى دون أن ينسى مهمته الأساسية فى الحفاظ على نظافة شباكه، كما توج نوير بلقب الدورى الألمانى "البوندزليجا" مع البايرن فى الموسم الماضى، كما أنه نجح فى الحفاظ على شباكه نظيفة لأكثر من 48 مباراة فى موسمين.

وكان نوير أحد أهم عناصر منتخب المانشافات المتوج بلقب المونديال 2014 الذى أقيم بالبرازيل، حيث لم تتلق شباكه إلا 4 أهداف خلال البطولة كلها، اثنان منها ضد غانا 2-2، وتوج الحارس بجائزة "القفاز الذهبى" للبطولة.

ولكن يبقى السؤال.. كيف أعاد نوير "الهيبة" إلى حراس المرمى فى جائزة الكرة الذهبية؟، نوير هو خامس حارس يتم اختياره ضمن القائمة النهائية المرشحة للجائزة، وذلك منذ بدايتها عام 1956، بينما كان أول حارس تم ترشحه للقائمة النهائية هو الروسى ليف ياشين حارس منتخب الاتحاد السوفيتى سابقًا وفريق دينامو موسكو الروسى، ونجح فى التتويج بها فى عام 1963 بينما يعتبر هو الحارس الوحيد الذى يتوج بالجائزة فى التاريخ.

وبعد 10 أعوام، ظهر حارس آخر فى القائمة النهائية للكرة الذهبية وهو دينو زوف حارس منتخب إيطالى وفريق يوفنتوس وحينها حصل على المركز الثانى عام 1973 والتى توج بها أسطورة هولندا وفريق برشلونة، يوهان كرويف، وغاب حراس المرمى على الجائزة طوال عقدى الثمانينات والتسعينيات، قبل أن يعيدهم للمشهد الحارس الأسطورة أوليفر كان، حارس منتخب ألمانيا السابق وفريق بايرن ميونيخ، والذى وصل للقائمة النهائية للمرشحين على الجائزة فى عامى 2001 و2002 على التوالى، ولكنه اكتفى بالمركز الثالث خلال العامين، حيث توج المهاجم الإنجليزى مايكل أوين بالجائزة فى 2001، والظاهرة البرازيلى رونالدو فى 2002.

وكان الحارس الإيطالى جانلويجى بوفون، آخر الحراس الذين وصلوا لقائمة المرشحين للكرة الذهبية، فى عام 2006، حيث حقق حارس يوفنتوس الإيطالى حاليًا المركز الثانى، بينما توج بها مواطنه وزميله السابق، فابيو كانافارو.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة