ارتفاع سعر البن فى كولومبيا بسبب تغير المناخ

الأحد، 09 يونيو 2024 11:29 ص
ارتفاع سعر البن فى كولومبيا بسبب تغير المناخ القهوة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت كولومبيا ارتفاع جديد فى أسعار البن الذى وصل إلى مليونى بيزو، وذلك بسبب تغير المناخ من ارتفاع درجات الحرارة إلى حالات الجفاف التى تمر بها البلاد، وتمثل القهوة 0.7% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، و11.2% من الناتج المحلي الإجمالي الزراعي، وتحاول الحكومة فى الوقت الحالى التوصل لحلول من أجل استدامة زراعية البن فى ضوء سيناريو الأسعار الجديدة.

وأشار موقع كولومبيانو إلى أن ارتفاع أسعار القهوة يثير الجدل فى البلاد ، حيث تمثل القهوة جزء هام من اقتصاد البلاد، بالإضافة إلى أنها تتمتع ببعض الخصائص المهمة ، منها الإنتاج على الممتلكات الصغيرة (70% من الإنتاج يقع في مزارع تقل مساحتها عن 5 هكتارات، و تبلغ مساحة كل مزرعة في المتوسط 1.3 هكتار) بطريقة يؤدي السعر الجيد إلى توليد دخل أكبر للعديد من الأسر، التي تشتري المدخلات والسلع محليا، مما يفضل الاستهلاك والطلب والإنتاج المحلي، ولكن ارتفاع الأسعار يؤدى إلى انخفاض الاستهلاك.

تقوم الحكومة الوطنية بإعداد وثيقة Conpes لاستدامة زراعة البن، والتي، في ضوء سيناريو الأسعار الجديد، يجب أن تنفذها على الفور، لتحقيق ثلاثة أغراض على الأقل، منها تقليل تكاليف الإنتاج من خلال جعل عملية التجميع أكثر فعالية من خلال الاستثمار في التقنيات الموصى بها، و خطة تجديد  لمزارع البن لتجنب انخفاض الإنتاجية، و اتخاذ خطوات قوية لدمج الآليات التي تساهم  في استقرار دخل القهوة، وارتفعت صادرات القهوة العالمية خلال شهر أبريل الماضي بمعدل كيبر مع تزايد الصادرات البرازيلية.

وكشفت بيانات منظمة القهوة الدولية (ICO) أن صادرات القهوة العالمية ارتفعت خلال شهر أبريل الماضي بنسبة 16.8% على أساس سنوي إلى 10.24 مليون كيس. ومن أكتوبر وحتى نهاية أبريل الماضي، ارتفعت صادرات القهوة العالمية بنسبة 11.1% على أساس سنوي إلى 80.99 مليون كيس.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة