مكة تستعد لوداع المتعجلين في يوم النفر الأول.. رفع جاهزية المطارات..الداخلية: على الحجاج عدم مغادرة مخيماتهم قبل المواعيد المحددة.."النقل": الاستعداد لتطبيق خطط المغادرة فى 6 مطارات و47 ألف كادر لتسهيل رحلتهم

الإثنين، 17 يونيو 2024 06:00 م
 مكة تستعد لوداع المتعجلين في يوم النفر الأول.. رفع جاهزية المطارات..الداخلية: على الحجاج عدم مغادرة مخيماتهم قبل المواعيد المحددة.."النقل": الاستعداد لتطبيق خطط المغادرة فى 6 مطارات و47 ألف كادر لتسهيل رحلتهم الحرم المكى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد مكة المكرمة لاستقبال الحجاج المتعجلين ـ غداً الثلاثاء ـ حيث يؤدون طواف الوداع في يوم "النفر الأول" ثانى أيام التشريق.

ومن جانبه، نصح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية العقيد طلال بن عبدالمحسن بن شلهوب الحجاج المتعجلين في المغادرة من مشعر منى خلال ثاني أيام التشريق، بعدم مغادرة مخيماتهم قبل حلول المواعيد التي يحددها القائمون على خدمتهم، منوهاً بالجهود الأمنية التي تبذلها القطاعات الأمنية لتأمين رحلة الحجاج، ودعا ضيوف الرحمن أيضاً إلى الاستمرار في التقيد بالتعليمات التي تنظم تحركاتهم لأداء النسك خلال أيام التشريق، والتي تشمل رمي الجمرات والسعي والطواف بالبيت الحرام، من خلال الالتزام بتنظيم التفويج واتباع الاتجاهات المحددة للسير على الطرق التي تؤدي إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام عند الذهاب والعودة، وعدم حمل الأمتعة إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام، والهدوء والانتظام في حركتهم.

المرحلة الثالثة .. بعد أداء الحج

ومن جانب آخر، ‏أطلقت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي المرحلة الثالثة من خطتها لمرحلة ما بعد أداء ضيوف الرحمن مناسك الحج؛ والتي تضمنت العديد من المبادرات الدينية والبرامج العلمية الجديدة؛ في الحرمين الشريفين؛ لإثراء تجربة ضيوف الرحمن وتهيئة الأجواء التعبدية لهم. 

‏وستضاعف وكالة رئاسة الشؤون الدينية للمسجد النبوي جهودها لإثراء تجربة ضيوف الرحمن؛ لإكمال مراحل خطتها التشغيلية المعدة لموسم حج؛ لقيام معظم حجاج بيت الله الحرام بزيارة المسجد النبوي بعد أداء مناسك الحج؛ حيث رفعت الوكالة جاهزية المنظومة الدينية في المسجد النبوي لتفعيل وإطلاق المبادرات الدينية النوعية والفعاليات والأنشطة المصاحبة لهذه الأيام.

974bf11b-4346-4c9b-a4c9-1b40f36deda3
الحجاج فى الحرم 

ومن جانبه ، أكد رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن السديس على جاهزية المنظومة الدينية في الحرمين الشريفين؛ لخدمة الحجاج وفق خطتها الثالثة، بناء على  أعلى معايير الجودة والتميز التشغيلي الديني، وتوزيع المصاحف، والكتب الدينية، والإهداءات المتنوعة، والتي تعكس تعظيم رسالة الحرمين الشريفين الدينية، وإثراء التجربة الدينية، لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي.


‏وأضاف أن الرئاسة سخرت كل إمكانات المنظومة الدينية في الحرمين، لتهيئة الأجواء الدينية الإيمانية لقاصدي وزائري الحرمين الشريفين في مرحلة ما بعد أداء الحجاج لمناسك الحج، في إطار خطتها لتهيئة الأجواء الإيمانية التعبدية، وتكثيف البرامج التوعوية الميدانية، والدروس العلمية والإرشادية والتوجيهية؛ وفق خطة الرئاسة المرسومة، للمرحلة الثالثة  وسط توقعات بمضاعفة وتزايد ضيوف الرحمن في المسجد النبوي.

7
رمى الجمرات 

 

استعدادات مغادرة الحجيج

وعلى صعيد مغادرة الحجاج، أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل والخدمات اللوجستية، صالح الزويد، أنه جارٍ الاستعداد لتطبيق الخطط التشغيلية لمرحلة المغادرة سواء للحجاج الراغبين بالعودة لبلدانهم عبر المطارات، أو الراغبين في الذهاب إلى المدينة المنورة عبر الطرق أو  عبر قطار الحرمين الذي سيواصل العمل بخطته التي تشمل أكثر من 3800 رحلة خلال موسم الحج، وأتاحت أكثر من 1.6 مليون مقعد ومتوقع أن يصل القطار ذروته التشغيلية الأربعاء المقبل بوصوله إلى 126 رحلة في اليوم.
وأشار "الزويد" بأن في القطاع الجوي سيتم بدء المرحلة الثانية من الخطة التشغيلية لحج هذا العام لمغادرة ضيوف الرحمن عبر 6 مطارات مخصصة داخلية ودولية، وذلك بعد نجاح المرحلة الأولى من الخطة.

6341b7b8-6906-4476-b8d2-a89f4fa26951
 


ومن جانبه أهاب وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج، الدكتور عايض الغوينم، بالحجاج مواصلة الالتزام بجدولة التفويج لرمي الجمرات خلال أيام التشرق، واتباع تعليمات قادة الأفواج بالمخيمات، علماً بأنه تمت مراعاة الظروف الجوية والمناخية أثناء بناء جدولة التنقل من وإلى منشأة الجمرات، مشيرا إلى تحدٍ واجه تمثل في تفضيل بعض الحجاج السير على الأقدام خلال التفويج .

تعليمات شحن الحقائب

وأكد الزويد، أهمية التزام الحجاج بالتعليمات الخاصة بشحن الأمتعة واشتراطات الناقل الجوي، والتي تساعد بشكل كبير في تيسير رحلة الحاج داخل المطار وإنهاء الإجراءات في وقت قياسي مما يسهل على الحاج المغادر تجربته في المملكة العربية السعودية، إلى جانب أهمية قراءة اشتراطات حقائب السفر لدى الناقل الجوي خاصة فيما يخص وزن الأمتعة ومعرفة الوزن المسموح وغير المسموح لضمان سرعة إنهاء الإجراءات، كما أن رحلة التحسين والتطوير مستمرة، لتقديم خدمات ميسرة لضيوف الرحمن، فمنظومة النقل والخدمات اللوجستية خلال هذا العام حشدت أكثر من 47 ألف من الطاقات البشرية والكوادر الفنية في الميدان لتنفيذ المهام المنوطة بهم، وتقديم خدمات تنقل ميسرة لخدمة ضيوف الرحمن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة