العالم هذا المساء.. كرنفال بالى للفنون فى إندونيسيا يواصل فعالياته تحت شعار "تمجيد المحيط".. معرض "ملهمة بيكاسو" يكشف عن صور نادرة في لندن.. وإيقاف تفويج الحجاج إلى الجمرات وقت "الذروة" بسبب ارتفاع الحرارة

الإثنين، 17 يونيو 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. كرنفال بالى للفنون فى إندونيسيا يواصل فعالياته تحت شعار "تمجيد المحيط".. معرض "ملهمة بيكاسو" يكشف عن صور نادرة في لندن.. وإيقاف تفويج الحجاج إلى الجمرات وقت "الذروة" بسبب ارتفاع الحرارة العالم هذا المساء
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

كرنفال بالى للفنون فى إندونيسيا يواصل فعالياته

شهدت إندونيسيا انطلاق فعاليات كرنفال بالى العالمى للفنون المقرر إقامته في الفترة من 15 يونيو حتى 13 يوليو 2024 تحت شعار "Jana Kerthi" الذي يعني "تمجيد المحيط".

ويهدف هذا المهرجان إلى الارتقاء بقيم التراث الثقافي للأمة والحفاظ عليها من خلال مختلف أشكال الفن والتقاليد، ولا يعد هذا الحدث مجرد عرض للعروض الفنية فحسب، وذلك حسبما نشرت وكالة الأنباء الأوروبية صورا

تبدا فعاليات الكرنفال بالعرض الافتتاحي حيث يضم العديد من الفنون التقليدية من جميع المناطق في بالي، وسيكون هذا العرض بمثابة حدث افتتاحي مذهل. وسيرتدي المشاركون الأزياء التقليدية ويحملون الرموز الثقافية التي تعكس موضوع الحدث.

ويضم معرض الفن أشكال من الحرف اليدوية لفنانين محليين، ويهدف إلى التعريف بالفنون والثقافة الغنية في بالي والترويج لها لجمهور أوسع،  العروض الفنية التقليدية : ستقام عروض فنية تقليدية متنوعة مثل الرقص والموسيقى والدراما الراقصة طوال فترة الحدث. ستتضمن هذه العروض الفنون البالية الكلاسيكية الغنية بالمعاني الفلسفية والجمالية.

تشمل فقرات المهرجان إقامة ورش العمل لمناقشة جمع الخبراء وممارسي الفن لتبادل المعرفة والخبرات في مجال الحفاظ على الثقافة. ومن المتوقع أن تعمل ورش العمل هذه على رفع مستوى الوعي والمشاركة بين جيل الشباب في الحفاظ على التراث الثقافي.

تعتبر المسابقات الفنية مثل الرقص والرسم والنحت لتشجيع الإبداع والابتكار بين الفنانين الشباب. تعمل هذه المسابقات أيضًا كمنصة لتقدير الأعمال الفنية التي تجسد موضوع "جانا كيرثي".

فعاليات مهرجان بالي للفنون بإندونيسيا
فعاليات مهرجان بالي للفنون بإندونيسيا
فعاليات مهرجان بالي للفنون
فعاليات مهرجان بالي للفنون
فقرات استعراضية
فقرات استعراضية
مهرجان بالي للفنون
مهرجان بالي للفنون
مهرجان بالي
مهرجان بالي

معرض "ملهمة بيكاسو" يكشف عن صور نادرة في لندن

يعرض معرض لندن صورًا حميمة، بما في ذلك صور الفنانة، التي تكشف عن موهبة عظيمة في حد ذاتها وتشتهر دورا مار بأنها "المرأة الباكية" لبابلو بيكاسو، والعاشقة الغاضبة التي ألهمته مرارا وتكرارا لتصويرها وهي تبكي والآن يسعى معرض في لندن إلى إعادة ترسيخ مكانتها كفنانة سريالية رائدة في حد ذاتها، من خلال معرض يعرض صورًا تم اكتشافها مؤخرًا في ممتلكاتها.

وسيتضمن المعرض، الذي افتتح في بلندن صوراً فوتوغرافية سريالية نادرة وصوراً حميمة تعود إلى الفترة التي قضتها مع بيكاسو وفقا لما ذكرته صحيفة الجاريان البريطانية.

وتشمل هذه الصور صورتين غير عاديتين له من الثلاثينيات وواحدة تصور إنشاء تحفته الفنية المناهضة للفاشية، جيرنيكا، في الاستوديو الخاص به محاطًا بأواني الطلاء. تم شراء الأعمال في مزاد علني من ملكية مار قبل عامين ولم يتم عرضها في معرض عام من قبل.

كانت مار المولودة في باريس مصورة تجريبية محترمة وكانت أعمالها على وشك الظهور في المعرض السريالي الدولي عام 1936 في لندن إلى جانب سلفادور دالي ومان راي عندما قدمها الشاعر السريالي الفرنسي بول إيلوار إلى بيكاسو في لقاء في مقهى des Deux Magots في باريس، وثقه الناقد الفني جان بول كريسبيل، حيث لاحظ بيكاسو البالغ من العمر 54 عامًا مار البالغة من العمر 28 عامًا تجلس على طاولة قريبة، وهي تدق سكينًا بشكل متكرر بين أصابعها في الخشب.

وكتب كريسبيل: "في بعض الأحيان كانت تخطئ وظهرت قطرة من الدم بين الورود المطرزة على قفازاتها السوداء".

الصورة
الصورة

إيقاف تفويج الحجاج إلى الجمرات وقت "الذروة" بسبب ارتفاع الحرارة

أصدرت وزارة الحج والعمرة السعودية توجيهاتها اليوم الإثنين، لحملات الحج وشركات الطوافة بإيقاف التفويج إلى محطة الجمرات خلال ساعات الذروة، قبل إبلاغهم بالمواعيد الجديدة فور وصولها من جهات الاختصاص؛ وذلك بسبب الارتفاع الكبير فى درجات الحرارة، وهو ما استدعى إلى نشر عدد كبير من مركبات الإسعاف حول منشأة الجمرات؛ للتعامل مع أى حالة طارئة أثناء رمى الجمرات الثلاث فى أول أيام التشريق.  وفق "عكاظ " .

وسجلت المشاعر المقدسة أعلى درجات الحرارة منذ بدء الحج بلغت فى الظل 49 درجة، فيما توقع المركز الوطنى للأرصاد بالمملكة، استمرار الأجواء الحارة فى أول أيام التشريق على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بشكل عام، تزامناً مع مواصلة الحجاج مناسكهم.

وأشار المركز، إلى أن درجات الحرارة المتوقعة فى مكة المكرمة ستكون 49 درجة مئوية ومشعر عرفات 49 درجة ومزدلفة 49 درجة ومشعر منى 49 درجة.

ومن جانبه، دعا وزير الصحة السعودى فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، حجاج بيت الله الحرام إلى تجنب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من مناسك الحج، من الساعة 11 ظهراً وحتى الرابعة عصراً.

وحث على تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، والابتعاد عن الأسطح مرتفعة الحرارة، مؤكدًا أن الحل هو "الوقاية، ثم الوقاية، ثم الوقاية".

وأوضحت وزارة الصحة، أنه تم تسجيل 2764 حالة إجهاد حرارى أول أيام العيد، وتعاملت معها فرق المنظومة الصحية لإنقاذ الأرواح وتخفيف الضرر وإسعافها، وتقديم الرعاية الصحية، بتوجيهات القيادة الرشيدة، ثم بدعم منظومة صحية متكاملة.

وأضافت أن الحجاج بذلوا جهداً عالياً للوصول إلى السعودية لأداء فريضة الحج، ودورنا أن نمكنهم بأقصى جهد ممكن، والوقاية قبل العلاج، ولا نريد أن يصل الحجاج لهذه المرحلة المتقدمة من الإجهاد الحراري، وننصح باتباع التوعية والتثقيف، مثل حمل المظلة الشمسية أثناء أداء المناسك، وشرب السوائل بانتظام، مشيراً إلى أن الوضع الصحى العام لضيوف الرحمن مطمئن، ولا يوجد أى تحديات ذات صلة بالصحة العامة، كما لا يوجد أى تفشٍ للأمراض العامة.

يذكر أن من أعراض الإجهاد الحرارى وضربات الشمس، الغثيان، والصداع، والتعرق والعطس الشديد، كما حذرت وزارة الصحة من الإجهاد العضلى الذى يحدث للحاج بسبب كثرة التنقل والسير لمسافات طويلة، ودعت للوقاية منه بالحصول على الراحة بعد انتهاء كل منسك، وتجنب حمل أشياء ثقيلة، وارتداء أحذية مريحة، وشرب كمية كافية من الماء قبل أداء المناسك.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة