إدارة المشروع القومى لتصنيع مشتقات البلازما: الأدوية المنتجة الأمل الوحيد لعلاج آلاف المرضى.. تؤكد: تقدم حلا نهائيا لعلاج 80 مرضا وتصنيعها وفقا لمعايير عالمية.. وتجعل مصر مركزا إقليميا فى تصنيع مشتقات البلازما

الجمعة، 31 مايو 2024 10:00 ص
إدارة المشروع القومى لتصنيع مشتقات البلازما: الأدوية المنتجة الأمل الوحيد لعلاج آلاف المرضى.. تؤكد: تقدم حلا نهائيا لعلاج 80 مرضا وتصنيعها وفقا لمعايير عالمية.. وتجعل مصر مركزا إقليميا فى تصنيع مشتقات البلازما تصنيع مشتقات البلازما
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • الانتهاء من تشغيل 20 مركزا لجمع البلازما بجميع محافظات الجمهورية قريبا
     

أكدت إدارة مشروع الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما أن المشروع يعد من أهم المشروعات القومية الكبرى التى تحقق الأمن الدوائى لفئة هامة جدا من المرضى، كما أنه يحقق الاكتفاء الذاتى من الأدوية التى يتم تصنيعها من البلازما.

 

وقالت إدارة مشروع الاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما: "لا يتم بيع البلازما نهائيا ويتم تصنيعها وفقا لمعايير عالمية وذلك بهدف علاج المرضى المصريين"، وتابعت: "هدف المشروع ليس التبرع بالبلازما العلاجية ولكن التبرع بالبلازما بخصائص معينة لتصنيع مشتقاتها وهى ادوية أساسية لحياة آلاف ويتم توفيرها من خلال المؤسسات الصحية الحكومية والتامينية تحت إشراف هيئة الشراء الموحد المصرية".

 

أكدت إدارة المشروع، أن التبرع بالبلازما هو أمر إنسانى وتطوعى ولا يتم إجبار أى شخص على التبرع من عدمه، حيث أن هذا المشروع يمثل أملا لحياة آلاف المرضى.

 

وقالت إن الحصول على البلازما يتم عن طريق جهاز مخصص لسحب البلازما فقط دون أن يفقد المتبرع أى من مكونات الدم الآخرى ويتم حفظها فى درجة حرارة -30 أو أقل وهذه ليست بلازما علاجية (التى يتم نقلها للمريض) هذه بلازما لتصنيع أدوية منها ولذلك تختلف فى طريقة جمعها وحفظها وكل العمليات القائمة عليها حتى تصنيعها إلى أدوية وتخضع لمعايير جودة عالمية فى ذلك الأمر.


وأشارت إلى المستفيد الأول والأخير هو المريض المصرى، حيث قام هذا المشروع لتوفير أدوية أساسية لآلاف المرضى مشتقة من البلازما للمرضى بمصر وهى تستخدم فى علاج أكثر من 80 مرضا من الأمراض المزمنة والخطيرة ويعتمد عليها المرضى فى الكثير من الأمراض مدى الحياة ويتم توفير هذه الأدوية من خلال المؤسسات الصحية الحكومية والتأمينية عن طريق هيئة الشراء الموحد والإمداد الطبى المصرية التابعة لمجلس الوزراء.


وقالت إدارة المشروع، إن هذا المشروع يعد الأول والأكبر فى منطقة الشرق الأوسط، مؤكدة أن المشروع يجعل من مصر مركزا هاما لتصنيع البلازما، مشيرة إلى أنه يحقق الاكتفاء الذاتى من علاجات مشتقات البلازما للمرضى، وأن المشروع هو خيار استراتيجى هام لتأمين دواء المصريين وذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية. 
 

ولفتت إلى المشروع يستهدف توطين صناعة أدوية البلازما وتحقيق الاكتفاء الذاتى من تلك الأدوية ذات الأهمية العالية لنظام الرعاية الصحية فى مصر، وحيث يتضمن المشروع إنشاء وتشغيل 20 مركزًا لتجميع البلازما فى مختلف محافظات الجمهورية، بما فى ذلك مصنع التجزئة والتنقية بطاقة تصل إلى مليون لتر من البلازما سنويًا ويمكن مضاعفتها مستقبلا.

 

وأوضحت أن المصنع وجميع المنشآت الملحقة به يقام فى موقع استراتيجى بالمدينة الطبية بالعاصمة الإدارية التى بها عددًا من المؤسسات الطبية المختلفة، ويشغل المشروع مساحة إجمالية تبلغ 105 آلاف متر مربع مخصصة لتجزئة وتنقية مشتقات البلازما، بالإضافة إلى مناطق الاختبار والتخزين اللازمة لإتمام عمليات الإنتاج والتوزيع.

 

وقالت إن المشروع يستهدف تطوير وإنتاج أدوية ومستحضرات دوائية حيوية مبتكرة من البلازما لعلاج الحالات المزمنة والنادرة والتى تهدد الحياة أحيانًا، كما توفر أيضًا مجموعة شاملة من الحلول الإضافية فى طب نقل الدم مع توفير المواد البيولوجية للبحث والتصنيع، بالإضافة إلى ذلك، تقدم جريفولز حلولًا للمستشفيات والصيدليات والمتخصصين فى مجالات الرعاية الصحية وخدمات طبية فعالة ذات خبرة عالية.

 

وأشارت إلى أن الأدوية المشتقة من البلازما غالبا ما تكون العلاج الوحيد المتاح للعديد من الأمراض على سبيل المثال الجلوبولين المناعى لأمراض نقص المناعة الأولية والثانوية واضطرابات المناعة الذاتية، وعوامل التجلط لاضطرابات النزيف، ومثبطات بروتين ألفا -١ لعلاج أمراض الرئة والكبد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة