نيويورك تايمز: وفاة رئيسى جاءت مع تصاعد السخط الداخلى والتوترات الخارجية

الإثنين، 20 مايو 2024 01:27 م
نيويورك تايمز: وفاة رئيسى جاءت مع تصاعد السخط الداخلى والتوترات الخارجية الرئيس الايراني
كتبت ريم عبد الحميد، ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته في حادث تحطم مروحية في منطقة جبلية شمال غرب البلاد، وقالت إن هذا الحادث يترك البلاد بدون اثنين من أكثر الشخصيات نفوذا في وقت تتصاعد فيه التوترات الخارجية والسخط المحلي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن وفاة رئيسي، المنتمى إلى المحافظين، والذى قالت إنه سحق المعارضة بعنف وكان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه خليفة محتمل للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، تاتى فى فترة مضطربة بشكل خاص بالنسبة لطهران. فقد شهدت فترته الرئاسية الاحتجاجات والاضطرابات الاقتصادية التى هزت أرجاء إيران، كما أن البلاد فى عهده انخرطت في حرب ظل طويلة مع إسرائيل، ظهرت إلى العلن خلال تبادل الضربات المباشرة بين الجانبين الشهر الماضي.

ووعن التحركات القادمة، قالت نيويورك تايمز إن إيران سترغب في إظهار شعور بالسيطرة وفرض النظام، في أعقاب وفاة الرئيس رئيسي، والتأكيد أن الانتخابات المبكرة ستتم بطريقة منظمة. وأشارت إلى تصريحات المرشد الأعلى علي خامنئي حول الحادث، وقبل الإعلان رسميا عن وفاة رئيسى، إنه لن يكون هناك أي تعطيل لعمل الحكومة، مضيفا أن كبار المسؤولين سيظلون مسيطرين على الأمن القومي وأمن الحدود.

ولفتت الصحيفة إلى أن الصور التي نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أظهرت أن عقد مجلس الوزراء الإيراني اجتماع طارئ الاثنين، مع ترك مقعد الرئيس خاليا في وسط طاولة المؤتمر كذكرى رمزية، وأصدر المجلس بيانا أشاد فيه بخدماته للبلاد والشعب الإيراني كما تعهد بانتهاج مساره.

وذهبت نيويورك تايمز إلى القول بأن رئيسي وحكومته المحافظة، لم يتمتعا بشعبية كبيرة بين غالبية الإيرانيين لأنهما أعادا فرض القواعد الاجتماعية القمعية وقمعا بعنف المعارضة، كما همشا الفصائل السياسية المتنافسة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة