الأسواق تستجيب لمبادرة خفض الأسعار.. توافق اتحاد الصناعات والغرف التجارية على خفض إضافى للأسعار من خلال تقليل هوامش أرباح المنتجين والمستوردين.. واتحاد الصناعات: انخفاض الأسعار سيزداد نظرًا للإفراج عن البضائع

الإثنين، 01 أبريل 2024 05:30 م
الأسواق تستجيب لمبادرة خفض الأسعار.. توافق اتحاد الصناعات والغرف التجارية على خفض إضافى للأسعار من خلال تقليل هوامش أرباح المنتجين والمستوردين.. واتحاد الصناعات: انخفاض الأسعار سيزداد نظرًا للإفراج عن البضائع سلع غذائية- أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • علاء عز: التراجع فى الأسعار يصل 30% بعد عيد الفطر

  • تراجع أسعار الحديد والصلب 15.3% والطن للمستهلكين بين 40 إلى 42 ألف جنيه

  • أسعار الأرز تسجل هبوط بين 10 إلى 15% واللحوم تتراجع 30 جنيها

  • أسعار الدواجن تشهد تراجعًا بعد إعلان اتحاد المنتجين خفض الكيلو 10 إلى 15%

شهدت الأسواق المصرية انخفاض فى أسعار عدد من السلع استجابة لمبادرة مجلس الوزراء بخفض السلع بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20% عقب اجتما الحكومة مع كبار مُصنعى ومُنتجى ومُوردى السلع الغذائية، مثل: السُكر، والحُبوب، والأرز، والقمح، والطحين، والمكرونة، والشاى، والألبان، والجُبن، والسَمن، والزُبد، واللحُوم، والزُيوت، وكذا السلع الهندسية والالكترونيات، وممثلى كبريات السلاسل التجارية، يمثلون أكثر من 70% من حجم السوق.

انخفاض الحديد والصلب

كشف أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء انخفاض أسعار طن حديد التسليح من مستويات 45 إلى 48 ألف جنيه وحاليًا يسجل مستويات بين 39 إلى 40 ألف جنيه للمستهلكين بنسبة هبوط تقريبا 15.3% حسب نوع الحديد.

وقال أحمد الزينى، أن أسعار الحديد الاستثمارى "الدرفلة" يتراوح بين 37 إلى 39 ألف جنيه ويبدأ السعر للمستهلكين بحوالى 40 ألف جنيه إلى 42 ألف جنيه حسب الشركة المنتجة وكذلك حسب المحافظة بعد إضافة تكاليف النقل ومكاسب التجار.وأشار إلى أن السوق حاليًا يترقب مزيد من الهبوط بالتزامن مع استمرار تراجع الدولار فى البنوك وتوقعات زيادة الإنتاج مع تدبير الدولار لاستيراد البيليت وخام الإنتاج بالنسبة لمصانع الدرفلة.

وفيما يتعلق بأسعار الأسمنت، كشف أحمد الزينى استقرار سعره للمستهلك بين 2200 إلى 2300 كأقصى سعر بحسب المناطق ومسافة النقل ويصل السعر فى أرض المصنع بين 1850 إلى 2000 جنيه مع تراجع الطلب.

اتحاد منتجى الدواجن يعلن مبادرة لخفض الأسعار 10 إلى 15% فى الأسواق

أعلن الاتحاد العام لمنتجى الدواجن لتخفيض أسعار الفراخ بنسبة 10 إلى 15% ليكون السعر تسليم أرض المزرعة 85 جنيها، كما تم التوافق على خفض سعر كرتونة البيض إلى 140 جنيها من مستويات 156 جنيها.

وقال اتحاد الدواجن فى بيان له، إنه سيتم تنفيذ مبادرة خفض الأسعار بدءًا من 2 أبريل 2024 وتنفيذ ذلك فى الأسواق وذلك بعد الاجتماع بين شركات الإنتاج وممثلى الجهات المعنية.

وشهدت أسعار الدواجن فى الأسواق هذا الأسبوع تراجعا بحوالى 5 جنيهات للكيلو بعد ارتفاع على مدار النصف الأول من شهر رمضان المبارك، وسجل سعر الكيلو تسليم أرض المزرعة 90 إلى 92 جنيها ويصل السعر للمستهلكين بين 98 إلى 99 جنيها بحسب المنطقة بعد إضافة تكلفة النقل بعد أن وصل إلى 105 جنيها

وبلغ سعر الفراخ الساسو 101 جنيه فى المزرعة، كما سجل سعر الفراخ الأمهات البيضاء 80 جنيها، كما تحرك سعر الكتكوت الساسو إلى 13 جنيها والكتكوت الأبيض 24 جنيها.

أما بالنسبة لأسعار البيض فى الأسواق، سجلت تحرك ملحوظ إلى 154 جنيها لكرتونة البيض الأبيض فى المزرعة، وبلغ سعر كرتونة البيض البلدى 162 جنيها وتصل للمستهلكين وكرتونة البيض الأحمر تسجل 156 جنيها، وتصل للمستهلكين وقد تزيد قليلًا بحسب المنطقة.

تراجع أسعار الأرز 15%

أعلن رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز فى اتحاد الصناعات، تراجع سعر كيلو الأرز للمستهلكين من مستويات 36 و40 جنيها إلى مستويات تتراوح بين 30 إلى 33 جنيها بنسبة هبوط تراوحت بين 10 إلى 15 % بحسب النوع.

وأضاف فى تصريحات خاصة، أن أسعار الأرز رفيع الحبة تتراوح بين 17 ألف جنيه إلى 17500 جنيه وبلغ سعر الأرز العريض من 18 ألف إلى 18500 جنيه والأرز الأبيض الرفيع يتراوح سعر الطن بين 26 إلى 27 ألف جنيه.

وكشف رئيس شعبة الأرز، أن سعر طن لأرز العريض ترواح بين 28 إلى 30 ألف جنيه، مشيرا إلى أن سعر الكيلو يتراوح بين 30 إلى 31 جنيها فى الأسواق للمستهلكين بالنسبة للأرز الرفيع الحبة أما سعر كيلو الأرز المعبأ عريض الحبة يتراوح بين 33 إلى 34 جنيها بعد أن سجلت مستويات تجاوزت 36 جنيها.

يشار إلى أن منظمة الأغذية والزراعة الفاو توقعات ارتفاع إنتاج مصر من الأرز إلى 3.9 مليون طن فى موسم 2023/ 2024 مقابل 3.7 مليون طن تم تقديرها فى الموسم السابق

 

انخفاض أسعار اللحوم فى الأسواق

كشفت شعبة القصابين فى الغرفة التجارية، أن أسعار اللحوم لدى محلات الجزارة تراجعت تسجيل مستويات 380 و430 جنيها بانخفاض 30 جنيها تقريبا مقابل مستويات 400 و460 جنيها، وفق المحافظة ومناطق البيع أو قطعية اللحوم، كما تختلف الأسعار وفق النطاق الجغرافى داخل القاهرة الكبرى بعد تحرك ملحوظ فى أسعارها الأيام الماضية.

وسجل سعر اللحم البرازيلى البقرى مستويات تتراوح بين 290- 330 جنيها، واللحوم الهندى بسعر يتراوح بين 290 جنيها للمفروم، و390 جنيها للكندوز، فى حين سجل سعر كيلو اللحم البرازيلى المكعبات الأحمر 330 جنيها.وسجل سعر كيلو اللحوم الجملى 300 و350 جنيها، والبرجر 350 جنيها، والكبدة الكندوز 400 جنيه فى المنافذ، والضانى البرقى بـ450 جنيها.

تعاون اتحاد الصناعات والغرف التجارية لخفض الأسعار

وأصدر كل من اتحاد الغرف التجارية المصرية واتحاد الصناعات المصرية بيانا هاما بشأن مبادرة خفض أسعار السلع التى أعلن عنها رئيس الوزراء المصرى الدكتور مصطفى مدبولى، وقال الاتحادان فى بيان مشترك، أنه بناء على توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى باتخاذ كافة الإجراءات لاستفادة المواطن من نتاج الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة وذلك بتوفير أفضل السلع بأرخص الأسعار للحد من اثار التضخم على الأسرة المصرية، وفى اطار شراكة الحكومة والقطاع الخاص، أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، قال أنه أثناء إطلاق مبادرة وطنية من القطاع الخاص المصرى ممثلا فى اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات ومنتسبيهم من كبرى المنتجين والمستوردين والسلاسل التجارية، حيث تم التوافق على تقسيم التكلفة الزائدة لرصيد السلع والخامات ومستلزمات الإنتاج التى تم شرائها بالأسعار السابقة على ستة أشهر وبالتالى إحداث خفض فورى فى أسعار السلع الأساسية للأسرة المصرية، مع توفير خفض إضافى فى الأسعار من خلال خفض هوامش ارباح المنتجين والمستوردين والسلاسل التجارية، والذى سيؤدى من خلال أليات السوق إلى خفض الأسعار فى الأسواق بالكامل فى المدى القصير.

 

اتحاد الصناعات: انخفاض الأسعار سيزداد نظرًا للافراج عن البضائع

وأوضح محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية، أن المشاركين فى كل تلك الاجتماعات هم قادة السوق الذين يشكلون أكثر من 70% من كل سلعة، وأن هذا الخفض فى الأسعار سيزداد نظرا للإفراجات التى حدثت خلال الأسابيع الماضية مما سيجعل كافة المنتجين يعملون بكامل طاقتهم مما سيقلل من نصيب الوحدة من المصاريف الثابتة إلى جانب احداث الوفرة وخلق المنافسة التى ستؤدى لمزيد من الخفض فى الأسعار طبقا لأليات السوق والتى ستؤدى إلى خفض التضخم، وبالتالى الفائدة على الإقراض مما سيساعد القطاع الخاص على النمو وأداء دوره فى التنمية وخلق فرص عمل
شطب السعر السابق للمنتجات
وأضاف د. علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أنه قد تم التوافق على أن تقوم السلاسل التجارية بوضع السعر السابق وشطبه وبجانبه السعر الجديد لتوضيح نسب الخفض لكل سلعة والتى ستتراوح من 15% إلى 20% من السعر قبل التعويم حسب نسبة المكون الأجنبى فى تكلفة الإنتاج وستصل إلى 30% بعد العيد، والتى ستتجاوز 15% فى الدقيق والأرز والمكرونة من دقيق، و20% فى الفول والعدس وزيت الطعام والسمن الصناعى على سبيل المثال.
وأكد الوكيل والسويدى تكاتف التجار والصناع مع الدولة بهدف خفض أسعار السلع الأساسية ليشعر المواطن بفرق واضح فى مستويات الأسعار ونتاج الإصلاحات والذى سيتعاظم مع العديد من المبادرات التى سيقوم بها الاتحادين فى إطار دورهم الوطنى.
طباعة السعر على المنتجات
وشدد بيان مشترك لاتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية على ضرورة التزام المنتجين بقرار دولة رئيس الوزراء رقم 5000 لسنة 2023 بطباعة أقصى سعر بيع للمستهلك على السلعة أو فى الفاتورة الالكترونية، وكذا منافذ التجزئة بإعلان سعر بيع المستهلك الذى يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى المذكور بالفاتورة حتى ولو كانت العبوة مطبوعة بالسعر القديم، وذلك سواء على السلعة أو على الرف أو بأى وسيلة أخرى، مع الاحتفاظ بالفواتير الإلكترونية بالمحال، حيث ستبدأ حملات من الأجهزة الرقابية ستكون العقوبات فى حالة المخالفة هى الحبس.
القضاء على إشكالية توفير مستلزمات الإنتاج
وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن التحدى الكبير الذى طالما كان مطروحًا خلال لقاءاته المًستمرة مع المنتجين والتجار؛ كان يتمثل فى إشكالية توفير مُستلزمات الإنتاج والمواد الخام وعدم توافر العملة الصعبة، وتذبذب سعر الدولار، وهو الأمر الذى تم حله نتيجة الإجراءات الأخيرة التى اتخذتها الدولة.

وقال رئيس الوزراء، فى ضوء الخطوات التى اتخذتها الحكومة والبنك المركزى، فإن الأزمة أصبحت غير قائمة، وهو ما يظهر فى توافر الدولار خلال الأيام الماضية، وكذا بسعر أقل كثيرًا من السوق الموازية، مشيرًا فى الوقت نفسه إلى أن المواطنين استقبلوا عددًا من الأخبار التى قامت بها الدولة خلال الفترة الأخيرة، والمُتمثلة فى إتمام صفقة مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالى الغربى، وكذلك الاتفاق الذى تم التوصل إليه مع صندوق النقد الدولى، فضلًا عن تفعيل الشراكة مع الاتحاد الأوروبى، وأدركوا توافر حجم كبير من العملة الأجنبية، لكن يظل المواطن لديه استفسار عن أثر ذلك على تراجع أسعار السلع والمُنتجات بالأسواق.

وأضاف مدبولى، أنه وفقًا للأرقام التى تم عرضها من خلال وزارة المالية فيما يخص البضائع فى الموانئ؛ فقد كنا نواجه دائمًا مشكلة البضائع المتراكمة فى الموانئ، وعدم خروجها لعدم توافر الدولار، واليوم تمكنت الحكومة بالتعاون مع الجهاز المصرفى، من إنهاء إجراءات البضائع المتراكمة فى الموانئ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة