المصل واللقاح: لا يوجد مضاعفات لحالات حصلت على لقاح استرازينيكا فى مصر

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 11:30 ص
المصل واللقاح: لا يوجد مضاعفات لحالات حصلت على لقاح استرازينيكا فى مصر معهد المصل واللقاح - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور مصطفى محمدى مدير عام التطعيمات بـ المصل واللقاح أنه يتم اختبار اللقاحات بشكل عال المستوى ولا يمكن السماح باعطائها للمواطنين إلا بعد التأكد من مأمونيته ثم فاعليته.

وأضاف مدير التطعيمات في المصل واللقاح فى تصريح لليوم السابع، أن شركة استرازينيكا اصدرت بيان يفيد بأن هناك تعرض البعض لمضاعفات وقتية وتم علاجها والتعامل معها، وهذا أمر وارد في جميع اللقاحات والادوية أما مسألة الوفاة من لقاح استرازينكا هى مسألة تحتاج إلي دراسة تؤكد العلاقة السببية بين اللقاح والوفاة وهذا لم يتم حاليا.

وأوضح مدير تطعيمات المصل واللقاح أن جميع المواطنين حصلوا على اللقاح بموجب موافقة مستنيرة تتضمن تعليقات على اللقاح بشكل متكامل وبالتالى مسؤلية تناول اللقاح تقع على عاتق الشخص الذى وقع على الموافقة.

وأشار مدير تطعيمات المصل واللقاح أن لقاح استرازينكا أو غيره من اللقاحات مازالت تستخدم خاليا ولم يتم إصدار أى بيانات من المنظمات الدولية بوقف استخدامها مطلقا ولازالت تستخدم في مصر، مضيفا أن ظهور بعض الحالات التى تأثرت من اللقاح جاء لأن اللقاح استخدم على نطاق عال للغاية وتم تطعيم به عشرات الملايين من البشر.

وطمأن مدير عام التطعيمات المصريين، مؤكدا أنه لا خوف على الذين تم تطعيمهم بـ لقاح استرازينيكا، ولن يحدث أى مشكلات صحية ولا يوجد حالات في مصر توفت أو ظهرت عليها اعراض ومشكلات بسبب اللقاح.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة