"الجابورى" خبز الصحراء سريع التجهيز فى رمضان.. إفطار الراعى بمنطقة حلايب وشلاتين يتكون من الماء والدقيق ولا يستغرق دقائق فى التحضير.. وتوضع النار على جوانبه ومن فوقه ثم ينظف بقطعة قماش قبل الأكل.. صور

السبت، 23 مارس 2024 06:00 م
"الجابورى" خبز الصحراء سريع التجهيز فى رمضان.. إفطار الراعى بمنطقة حلايب وشلاتين يتكون من الماء والدقيق ولا يستغرق دقائق فى التحضير.. وتوضع النار على جوانبه ومن فوقه ثم ينظف بقطعة قماش قبل الأكل.. صور خبز الجابورى فى الصحراء الشرقية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظهر فى شهر رمضان المعظم الأكلات التراثية والشهيرة التى تشتهر بها كل منطقة عن الأخرى، وفى محافظات مصر المختلفة تختلف الأكلات والمشروبات حسب عادات وتقاليد كل مكان، وتختلف الأكثر فى البادية والمناطق الصحراوية المختلفة.

ففى الصحراء الشرقية وتحديدا بمنطقة حلايب وشلاتين تشتهر المنطقة بأكلة السلات، وهي تجهيز لحم الضأن على أحجار البازلت، كما تشتهر عندهم كمشروب الجبنة وهى الأهم هناك وهى التى تقدم فى كل الأوقات خارج رمضان للضيف، وهي عبارة عن مشروب البن بالحبهان يتم تجهيزه بطريقة معينة.

بينما هناك الخبز الأهم والأشهر فى حلايب وشلاتين وتحديدا فى شهر رمضان لسرعة تجهيزه هو خبز "الجابورى"، حيث أجبرت البيئة الصحراوية الصعبة أهل البادية في وجود حلول سريعة للتأقلم مع طبيعة تلك البيئة، وخاصة مع أن أشهر المهن التي يمتهنها أهل البادية وهي الرعي والسير بالإبل والأغنام لمسافات وأيام بعيدة، في شهر رمضان يقضي الكثير منهم أغلب الشهر في الصحراء يكون الخبز الأكثر شهرة وعملا، وهو الذي اشتهر به أهل البادية وهو الجابوري فهو خبز يتم تحضيره بطريقة أسرع .

من جانبه، قال طاهر على أحد أبناء قبائل جنوب البحر الأحمر، إن خبز الجابوري من الأكلات التراثية أو التي ذات قيمة عن أهل البادية، وأعتمد عليه كثيرا في الصحراء لسرعة تجهيزه ربما يكون هو الأشهر في أغلب صحاري مصر، إلا أنه في كل مكان له اسم معين .

وأضاف طاهر على، أن الجابوري ضمن الأكلات التي تميز قبائل حلايب وشلاتين وجنوب البحر الأحمر بشكل عام، ويتم تناولها بشكل شبه يومى فى رمضان، وهى عبارة عن دقيق وماء ويعجن، ثم توقد نار على الأرض لتسخن الأرض ثم يطب بالعجينة على خشبة صلبة، ويتم إظهار الوقود من الأرض السخنة، ويوضع الفحم الموجود على الجانب الآخر على العجينة لمدة ثوان، حتى لا تحترق العجينة، ثم تدفن العجينة بالأرض السخنة.

كما يتم وضع بعض الوقود المفحم عليها، ويتم تركها لدقائق وتبرزها مرة ثانية من الوقود، ومن الأرض السخنة، ونقلبها إلى الحانب الآخر ودفنها بالأرض السخنة وتركها مرة أخري عدة دقائق ثم يتم إخراجها وتنظيفها بقماش، ويتم تناولها بعد ذلك.

تجهيز خبز الجابورى
تجهيز خبز الجابورى

 

تغطية الخبز بالفحم لتسخينه
تغطية الخبز بالفحم لتسخينه

 

خبز الجابورى فى الصحراء الشرقية
خبز الجابورى فى الصحراء الشرقية

 

خبز الصحراء
خبز الصحراء

 

عجن الماء. الدقيق لتجهيز الجابورى
عجن الماء. الدقيق لتجهيز الجابورى


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة