العالم هذا المساء.. الصين ترسل أسطولا لتأمين مصالحها البحرية بالبحر الأحمر.. ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مبنى فى فالنسيا بإسبانيا إلى 10 أشخاص.. ورحلة كولومبية لاستكشاف السفينة الأسطورية سان خوسيه الغارقة منذ 1708

السبت، 24 فبراير 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. الصين ترسل أسطولا لتأمين مصالحها البحرية بالبحر الأحمر.. ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مبنى فى فالنسيا بإسبانيا إلى 10 أشخاص.. ورحلة كولومبية لاستكشاف السفينة الأسطورية سان خوسيه الغارقة منذ 1708 العالم هذا المساء
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.
 

الصين ترسل الأسطول الـ 46 لتأمين مصالحها البحرية بالبحر الأحمر

 
قررت جمهورية الصين الشعبية، السبت، إرسال أسطول إلى منطقة البحر الأحمر فى ظل الاضطرابات التى تشهدها حركة الملاحة البحرية، وتسببت ضربات الحوثيين بالبحر الأحمر وخليج عدة فى اضطرابات بالشحن الدولى، وعزوف شركات كبرى عن الملاحة فى الممر الاستراتيجى، والتحق الاتحاد الأوروبى بالولايات المتحدة وبريطانيا، لإرسال سفن إلى البحر الأحمر لحماية الملاحة، قبل أن تعلن الصين إرسال الأسطول الـ46 إلى المنطقة.
 
البحرية الصينية 
 
وحسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية، أبحر الأسطول من ميناء عسكرى فى مدينة تشانجيانج الساحلية بمقاطعة قوانغدونج بجنوب الصين، لتولى مهمة مرافقة الأسطول البحرى 45 فى خليج عدن والمياه الواقعة قبالة سواحل الصومال.

ويعد إرسال الصين لأسطولها الـ 46 الذى يتكون من مدمرة صواريخ موجهة تسمى "جياوتسوه" وفرقاطة الصواريخ "شيويتشانج" وسفينة الإمداد الشامل "هونجهو" إشارة جديدة وبعدا آخر للأزمة التجارية التى يعانى منها العالم بسبب هجمات الحوثيين فى هذه المنطقة.

أكد مراقبون ضرورة أن تنتبه دول العالم شيئا فشيئا إلى التأثيرات الجدية المرتبطة بالحرب الإسرائيلية على غزة، وهو الأمر الذى حذرت منه مصر مرارا وتكرارا وخاصة فيما يتعلق بتضرر مصالح الدول الكبرى فى هذه البقعة من العالم مع استمرار الحرب، مشددين على أن عسكرة البحر الأحمر ليست الحل للأزمة ولكنها اثر استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة ويجب التعامل الفورى مع هذه الحرب ووقفها فى أقرب وقت ممكن.

ارتفاع حصيلة ضحايا حريق مبنى فى مدينة فالنسيا بإسبانيا إلى 10 أشخاص

عثرت فرق الإنقاذ الإسبانية، السبت، على جثة عاشرة فى مبنى سكنى دمره حريق اندلع قبل يومين فى مدينة فالنسيا الساحلية بشرق البلاد.

وقالت السلطات الإقليمية فى فالنسيا: "هذا الصباح.. تم العثور على جثة جديدة"، مضيفة أن "عدد الجثث التى عثر عليها داخل المبنى ارتفع إلى 10".

واندلع الحريق فى البرج بعد ظهر الخميس وانتشر بسرعة عبر المبنى الشاهق المؤلف من 14 طابقا والذى يضم 138 شقة.

حريق فالنسيا

وعولج 15 شخصا من إصابات متفاوتة، بينهم طفل فى السابعة من عمره وسبعة من عناصر الإطفاء، لكن حياتهم لم تكن فى خطر.

وبحسب فاوستينو يانجواس، من فرقة الإطفاء فى فالنسيا، ينبغى فحص مواد الكسوة المستخدمة فى واجهة المبنى.

وأضاف أن ذلك "كان من العوامل التى ساهمت كثيرا" فى انتشار النيران بصورة سريعة، وكذلك الرياح القوية التى بلغت سرعتها 60 كيلومترا (40 ميلا) فى الساعة وقت اندلاع الحريق.

غارقه بالكاريبى منذ 1708.. رحلة كولومبية لاستكشاف السفينة الأسطورية سان خوسيه

أعلنت الحكومة الكولومبية، عن خطط للقيام برحلة استكشافية فى المياه العميقة لاستكشاف السفينة الشراعية الأسطورية سان خوسيه، التى غرقت فى القرن الثامن عشر فى شمال البحر الكاريبى فى البلاد ويعتقد أنها كانت تحتوى على بضائع تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، بحسب سكاى نيوز.

ستقوم المرحلة الأولى من البحث العلمى فى المياه العميقة حول حطام السفينة بجمع المعلومات لتحديد القطع المناسبة والممكنة لاستخراجها،  حيث يبلغ عمق الحطام 600 متر (حوالى 2000 قدم) فى البحر.

سفينة غارقة

وحددت كولومبيا موقع السفينة الشراعية فى عام 2015، لكنها منذ ذلك الحين غارقة فى نزاعات قانونية ودبلوماسية، وموقعها الدقيق هو سر من أسرار الدولة.

وتقول الحكومة إنها ستستثمر حوالى 4.5 مليون دولار هذا العام فى التنقيب الأثرى عن السفينة الشراعية ذات 62 مدفعًا و3 سوارى التى غرقت عام 1708 بعد تعرضها لكمين نصبه سرب إنجليزى فى طريقها إلى كارتيهانه.

وقالت ألهينا كايسيدو فرنانديز، المدير العام للمعهد الكولومبى للآثار والتاريخ، خلال ندوة حول السفينة الشراعية عقدت، الجمعة، فى كارتيهانه، إنه بالنسبة للمرحلة الأولى من التحقيق، لا تنوى الحكومة الكولومبية الدخول فى شراكة مع شركات خاصة.

وستبدأ الرحلة الاستكشافية فى الربيع حسب الظروف الجوية.

وقال عالم المحيطات والرير أدميرال فى البحرية هيرمان ليون رينكون للصحفيين إن البعثة تتضمن غمر معدات آلية متصلة بسفينة بحرية باستخدام الكاميرات والاحتفاظ بسجل مفصل لحركاته، وسيتم وضع الروبوت على اتصال مع قمر اصطناعى موجود فى مدار ثابت بالنسبة للأرض.

أرملة المعارض الروسى أليكسى نافالنى تتهم بوتين باحتجاز جثة زوجها "رهينة"

طالبت يوليا نافالنايا أرملة زعيم المعارضة الروسى الراحل أليكسى نافالنى السلطات، السبت، بالإفراج عن جثمانه لدفنه، ووصفت الرئيس فلاديمير بوتين بأنه "شيطانى" و"يعذب" زوجها فى موته كما فعل فى حياته.

وفى مقطع فيديو مدته 6 دقائق نُشر على موقع يوتيوب، اتهمت نافالنايا بوتين باحتجاز جثة زوجها "رهينة"، وشككت فى التدين الذى يظهره بوتين فى كثير من الأحيان.

نافالنى

والجمعة، قالت ليودميلا والدة نافالنى إن المحققين يرفضون إخراج جثته من مشرحة فى مدينة سالخارد النائية فى القطب الشمالى قبل أن توافق على دفنه بدون مراسم جنازة عامة.

وذكرت أن مسؤولا أخبرها بأن عليها الموافقة لأن جثة نافالنى بدأت تتحلل بالفعل.

وقال مساعدون لنافالني، السبت، إن السلطات هددت بدفنه فى المستعمرة العقابية النائية، حيث توفى ما لم توافق عائلته على شروطها.

وفى المقطع المصور، اتهمت يوليا بوتين بأنه المسؤول شخصيا عن مكان جثة زوجها وبأنه "يعذب" نافالنى بعد موته، كما كان يفعل فى حياته.

وقالت نافالنايا التى كانت تتشح بالسواد: "كنا نعلم بالفعل أن إيمان بوتين زائف. لكننا الآن نرى ذلك بوضوح أكثر من أى وقت مضى".

وأردفت: "لا يمكن لأى مسيحى حقيقى أن يفعل ما يفعله بوتين الآن بجثة أليكسي".

واختتمت المقطع قائلة: "أعيدوا لنا جثة زوجي. نريد أن نقيم جنازة وندفنه بطريقة إنسانية، فى الأرض، كما هى العادة فى المسيحية الأرثوذكسية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة