ورثة العظماء.. حفيد سيد درويش فى حوار لليوم السابع: الإنجليز سمموا إمام الملحنين وأطلقوا شائعة وفاته بالمخدرات.. ويطالب بتبنى 27 رواية لحنها جده ولم تخرج للنور.. ويؤكد: بيته مهدد بالانهيار وتحويله لمتحف ضرورة

السبت، 17 فبراير 2024 11:00 ص
ورثة العظماء.. حفيد سيد درويش فى حوار لليوم السابع: الإنجليز سمموا إمام الملحنين وأطلقوا شائعة وفاته بالمخدرات.. ويطالب بتبنى 27 رواية لحنها جده ولم تخرج للنور.. ويؤكد: بيته مهدد بالانهيار وتحويله لمتحف ضرورة سيد درويش
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإنجليز تخلصوا من سيد درويش بسبب ألحانه الوطنية وشحنه للمصريين ضد الاحتلال

سيد درويش لم يتعاط المخدرات بل كان يكرهها وأغنية "التحفجية" تؤكد ذلك

زعم البعض أنه كان يجالس النساء أكاذيب

من يروج أكاذيب حول سلبيات سيد درويش عليه تقديم دليل يثبت اتهاماته لفنان الشعب

أسرته اعتبرت عمله في الموسيقى بلا قيمة.. والكتاب فصله بعد اكتشاف غنائه في الأفراح

سلامة حجازى توقع بأن سيد درويش سيكون خليفته وطلب منه الانتقال لمصر

لم أقتنع بأى فنان أدى دور سيد وريش غير محمد نوح
 

"التجديد عنده فيما أرى كان شيئاً متصلاً بفنه ممزوجاً بدمه.. لقد سمعته وسمعه بعض أصدقائنا يقول: أستطيع أن ألحن كل شىء.. أستطيع أن ألحن الجرائد اليومية"، كانت هذه شهادة توفيق الحكيم عن إمام الملحنين وملهم الكادحين، خلال مقاله «سيد درويش يرى من أسرار الفن أكثر ما نرى».

سيد درويش هو الرجل الذى أحدث ثورة فى عالم الموسيقى والألحان وسبق جيله بعشرات السنوات، كان يتسم بعزة النفس منذ بداية مشواره وهو ما كشفه صديق عمره بديع خيرى فى مقاله "من ذكرياتى عن سيد درويش"، حيث حكى رفضه الذهاب إلى الشيخ سلامة حجازى كى يسمع صوته، وفضل أن يأتى سلامة حجازى بنفسه إلى المقهى الذى يغنى فيه حيث قال لمندوبه: "أنا لا أنتقل من مكانى، وإذا أراد الشيخ سلامة يسمعنى فليتفضل بالحضور إلى هذا المقهى الحقير"، إنه سيد درويش فنان الشعب.

لم يكن لقب فنان الشعب من فراغ، فرغم حياة سيد درويش القصيرة، والتى لم تتعد الـ31 عاما، فإنه تميز بغزارة الإنتاج، وغنى لكل الفئات والأعمار، حياته مليئة بالتحولات، فمن طالب فى الكتاب إلى منشد ثم مغنى فى الأفراح، ويجد نفسه مفصولا من الكتاب ثم مسئولا عن أسرة بالكامل ينفق عليها رغم صغر سنه بعد وفاة والده، ويعمل فى أغلب المهن، لتكون الصدفة فقط هى سبب شهرته سواء فى سفره للشام أو بلقائه بصديق عمره بديع خيري، وتظل قصة وفاته الغامضة مثار جدل حتى وقتنا هذا رغم مرور أكثر من 100 عام على رحيله، وهو الأمر الذي أثاره حفيده محمد درويش البحر.

كان لنا حوارًا مع حفيده محمد درويش البحر، الذى كشف لنا عن تفاصيل قصة حياة جده، ومعاناته منذ صغره، وأبرز التحولات التي شهدها سيد درويش فى حياته، ودوره في التجديد وإحداث ثورة في عالم الألحان والموسيقى وتحويل الغناء من التطريب إلى التعبير والواقعية، وأبرز الروايات التي لم تظهر للنور حتى الآن، وماذا فعلت الأسرة من أجل الحفاظ على مقتنيات فنان الشعب؟، بجانب جهود الأسرة لتدشين متحفا يحمل اسم سيد درويش وغيرها من القضايا والموضوعات، فإلى نص الحوار:

سيد درويش أشهر الملحنين في مصر
سيد درويش أشهر الملحنين في مصر

ما أبرز ما استوقفك في حياة سيد درويش؟

**ما استوقفنى في حياة جدي سيد درويش هو ما استوقف جميع المصريين في حياته، فحياته مليئة بالمحطات التي يجب أن نستوقف أمامها، سواء حياته الخاصة أو الفنية، وبداية حياته الفنية وبداية شهرته فهي محطات يقف أي إنسان عندها للبحث عن كونية سيد درويش .

ما الذي دفع سيد درويش للاتجاه للموسيقى منذ صغره؟

كل المحيطين بسيد درويش اكتشفوا جمال صوته خاصة عندما بدأ الإنشاد الدينى، حيث درس جدى فى الكتاب وأنشد وقرأ القرآن وكان يؤذن الآذان بشكل مستمر، وكان ينشد فى بعض المدارس، ومن حسن حظه أن أحد المدارس التى عمل فيها كان بها أحد المنشدين فى فرقة سلامة حجازى سمعه وأعجب به، فجعله رئيس قسم المؤديين فى المدرسة، وهذا كان محطة مهمة فى تشجيع سيد درويش.

لماذا ذكرت فى وقت سابق أن سيد درويش ليس مغنيا ولكن مؤديا جيدا؟

بالفعل.. سيد درويش لم يكن مطربا لكن مؤدى جيد لكنه ملحن عبقري ظلت ألحانه تعيش معنا حتى الآن، وتميز بصوته القهورى والذى يعطى له تقدير عالى فى الأداء، وقال له أحد المنشدين فى فرقة سلامة حجازى  حين سمعه ورشحه كرئيس قسم المؤديين فى إحدى المدارس إن صوته ومزيكته وقدراته ستجعله يصل لمكانة جيدة.

صورة نادرة لسيد درويش
صورة نادرة لسيد درويش

هل كان الغناء سببا فى فصل سيد درويش من الكتاب؟

نعم.. تم فصله من الكتاب لأن من أنظمة الكتاب أنه لا يشتغل أحد فيها بالغناء، والغناء كان فطرة داخلية لدى سيد درويش لم يستغن عنه، وعندما نما لعمل الكتاب أنه بدأ يغنى فى المناسبات والأفراح فصلوه فصلا تعسفيا، لأنه لا يمكن أن يستكمل حفظ القرآن فى الكتاب ويغنى فى الأفراح فى ذات الوقت.

هل كان سيد درويش يريد البقاء فى الكتاب؟

بالفعل كان يريد البقاء فى الكتاب ولكن تم فصله تعسفيا ولم يتركه بإرادته.

وماذا فعل سيد درويش بعد فصله من الكتاب؟

بدأ يعمل فى الموسيقى لأنه بعد ما توفى والده كان مسئول عن أسرته بالكامل وبدأ يتجه لعدة أعمال لكى ينفق على أسرته.

محمد البحر درويش حفيد سيد درويش
محمد البحر درويش حفيد سيد درويش

ما هى أبرز الأعمال التى اتجه لها سيد درويش بعد فصله من الكتاب؟

عمل نجار ومساعد بناء، وعمله كمساعد بناء كانت فرصة جيدة من خلاله أعجب به المقاول الذى عندما سمع صوته وجد إنتاج العمال يزيد فقال له لا أريد أن تكون مساعد بناء لكن أريدك أن تغنى للعمال وعندما كانوا يسمعونه كان يزيد إنتاجهم.

كيف تعرف أمين وسليم عطا الله على سيد درويش؟

غناء سيد درويش لعمال البناء كان فرصة كبيرة له للتعرف على أمين عطا الله، وسليم عطا الله، حيث كانا يجلسان على قهوة أمام معمار يتم بنائه وكان حينها سيد درويش يغنى وأعجبا بصوته وطلبا منه أن يسافر معهما إلى الشام، فكانت فرصة جيدة فتحت لسيد درويش الطريق للتعرف على المزيد من المقامات الموسيقية وتزيد شهرته.

هل نجح سيد درويش فى أول سفرية له بالشام؟

بالفعل سافر سيد درويش مع سليم وأمين عطاالله إلى الشام، ولكن أول سفرية فشلت ماديا وغنائيا لدرجة أنه طلب من أهله أن يرسلوا له أموال كى يعود من السفر، ولكن بعد عامين طلبا منه أن يسافر معهما مرة ثانية للشام، وفى هذه المرة حقق نجاحات فنية ومادية كبيرة.

كيف ساهمت السفرية الثانية لسيد درويش إلى الشام فى نجاحه؟

سيد درويش تعلم هناك أصول الموشحات وتعلم على يد قامات شامية غنائية، وتعرف على دروب الأصول الغنائية والقامات المتعددة المختلفة والتى رجع بها إلى مصر وتعايش بها فى بلاده وعمل من خلال ما تعلمه على تطوير الموسيقى وعمل على استغلال ما تعلمه فى ألحانه بمصر.

صور متنوعة لفنا ن الشعب سيد درويش
صور متنوعة لفنان الشعب سيد درويش

ما هي أبرز التحولات فى حياة سيد درويش؟

أبرز التحولات فى حياته كانت تعلم قامات موسيقية جديدة وتعلم دروب فنية جديدة، لأن سيد درويش فى بداياته كان يغنى بنفس أسلوب الذى كان يغنى به فى مصر بهذا الوقت، حيث كانوا يغنون بأسلوب التطريب مثل "يا ليل يا عين" و"أمان يا لالى"، ولكن بعد ذلك نقل الموسيقى من التطريبية إلى التعبيرية، وكان يؤدى سيد درويش أغانيه بهذا الأسلوب بحيث يمكن أن تسمع اللحن مع الكلام فتتخيل المشهد التمثيلى والواقعى لما يحكى من ألحان وكلام.

ما أبرز الصعوبات التى واجهت سيد درويش؟

من أبرز الصعوبات التى واجهها هو رفض أسرته فى البداية اتجاهه للغناء والموسيقى، كما أنه فى بداية مشواره لم يكن معروفا بالقدر الكافى لذلك عانى من صعوبات كثيرة كى يحقق هذا النجاح.

هل كانت أسرته تحرم الموسيقى في تلك الفترة؟

لا لم تكن تحرم الموسيقى والغناء ولكن كانوا يعتبرون هذا المجال بلا قيمة فى هذا الوقت، وكانوا يشعرون أن الموسيقى شغل ليس له قيمة وسئ السمعة.

محمد درويش
محمد درويش

هل أحد كبار المغنيين فى عهد سيد درويش قال له إنه لا يصلح أن يكون مغنيا؟

لا على الإطلاق.. لم يقولها أحد ولم يصادفنا أحد وقال إن أحد قال لجدنا أنه لا يصلح مغنيا.

وما قصة سيد درويش مع الشيخ سلامة حجازى؟

الشيخ سلامة حجازى عندما سمع عن سيد درويش، أرسل له مندوبا يطلب منه أن يأتى له كى يسمعه، ولكن سيد درويش قال لمندوب سلامة حجازى إنه يغنى فى المقهى، وإذا أراد سلامة حجازى أن يسمعه فليأتى له ويسمعه ، وبالفعل جاء سلامة حجازى له وسمعه وأشاد به وقال له "أنك تقدم موسيقى جديدة تنبئ لك بمكانة كبيرة وستكون خليفة من بعدى".

ماذا كانت أبرز نصائح الشيخ سلامة حجازى لسيد درويش؟

قال سلامة حجازى لسيد درويش، إنه لا يمكن أن يظل فى الإسكندرية ولابد أن ينتقل للقاهرة.

كيف تمكن سيد درويش خلال عمره القصير أن يصنع تراثا يظل لأكثر من مائة عام فى قلوب المصريين والعالم العربي؟

العبقرية وغزارة الإنتاج، سواء الألحان أو الموشحات والأدوار المسرحية التى لحنها، كل ذلك قدمه خلال 8 أو 9 سنوات، وهذا يعود لفطرة داخلية فنية كامنة داخله وموهبة من عند الله عز وجل.

كيف تعرف سيد درويش على بديع خيري؟

بديع خيرى هو من استقبل سيد درويش فى القاهرة، ولقائهما كان بالصدفة، حيث جاء سيد درويش بالقاهرة وتعرف بالصدفة على بديع خيرى وقال له سيد درويش "لقد لحنت لك لحنا قبل ما أشوفك" وتعرف عليه وبدأت الصداقة تتوطد بين سيد درويش وبديع خيرى والذى قال له "لابد أن تكون بجانبي"، وجاء به للمنطقة التى يعيش فيها بديع خيرى وهى جزيرة بدران بروض الفرج واختاروا تلك المنطقة تحديدا لأنها كانت منطقة وسطية بين روض الفرج وعماد الدين ويتواجد بها فنانين ويتقابلون ويتحاورون ويتبادلون الألحان فى هذه المنطقة.

ما هو سر النجاح الكبير الي حققه سيد درويش مع بديع خيرى؟

كان بديع خيرى يؤلف المسرحية، وسيد درويش يلحن الأغنية فيها صباحا، وفى الليل يغنى الأغنية، ومن جمال اللحن كان ينتشر انتشار النار فى الهشيم فى كل ربوع مصر.

هل كل الروايات المسرحية التي لحنها سيد درويش استطاع أن يقدمها خلال حياته؟

سيد درويش قدم ألحان لما يقرب من 30 رواية محققة نعرفها، ولا أحد يعلم عن هذه الروايات سوى شهرزاد والباقورة والعشرة الطيبة، وهناك 27 رواية فى بيته بروض الفرج، كل رواية بها 9 ألحان لا أحد يعرف عنها شيء، وهناك روايات تتضمن 15 و17 لحنا، أستطاع أن يقدم كل تلك الروايات والألحان خلال عمره القصير، حيث بدأت الفرق المسرحية تتعامل معه منها فرق على الكسار ونجيب الريحانى وجورج الأبيض ومنيرة المهدية تعاملوا مع سيد درويش لإبداع سيد درويش وإتقانه فى ألحان الروايات.

وماذا فعلتم كأسرة سيد درويش فى تلك الروايات من أجل أن تخرج للنور؟

بالفعل نحن نريد أن نخرج تلك الروايات وناشدنا كل الجهات المعنية أن لدينا روايات نادرة لسيد درويش لم تر النور بعد، فبيت سيد درويش مهدد بالانهيار بجزيرة بدران وهو المكان الذي أخرج منه إبداعاته، وكان متلقى لكل عمالقة الفن، حيث كانوا يجلسون مع سيد درويش للاتفاق على الأعمال الفنية، فمنزل سيد درويش فى الإسكندرية والذى كان منزل عائلته اتهدم بالفعل، ومنزله فى جزيرة بدران على وشك الانهيار.

وما هى رسالتكم للجهات المعنية للحفاظ على روايات سيد درويش التى لم تظهر للنور؟

طالبت كثيرا الجهات المعنية بتبنى هذه الروايات حتى لا تطمس ولا تذهب هباءا، فإذا انهار منزل سيد درويش فى جزيرة بدران سيضيع كل تراث سيد درويش، ونحن أخر جيل لسيد درويش لو انتهينا ستنتهى قضية سيد درويش تماما وتراثه، ومنزل سيد درويش مفتوح دائما للجميع ولكل من يريد الحفاظ على تراثه.

ما هي أبرز الروايات الخاصة بسيد درويش ولم تظهر للنور حتى الآن؟

روايات عديدة على سبيل المثال وليس الحصر أبرز الروايات التى ساهم فى تلحينها ولم ترى النور، الباروكة، والانتخابات، والطاحونة الحمراء، وقولناله، وفشر، وفيروز شاه، واللى فيهم، والبربرى فى الجيش، والهوارى، وأم أربعة وأربعين، وكلها يومين، و"ولو "، ومرحب، والهلال ، فهذه بعض الروايات التى لم تظهر للنور.

هل سعيتم كأسرة سيد درويش لإنشاء متحف يحمل اسمه؟

ناشدنا كثيرا وقولنا إننا نريد عمل متحف لسيد درويش فى بيت سيد درويش بجزيرة بدران، ولكن لا أحد يتعاون معنا ولا يقف معنا أحد ولا يفكر أحد فى تاريخ وتراث سيد درويش، ولابد من تحويل منزل سيد درويش لمزار أو متحف يعرض فيه كل الألحان والروايات وكل أعماله والعود الخاص به.

توقيع نادر لسيد درويش
توقيع نادر لسيد درويش

كيف سعى سيد درويش لاستخدام أغانيه فى دعم قضية استقلال مصر ضد الإنجليز؟

سيد درويش كانت قضيته المحافظة على بلادنا من الاستعمار والاحتلال، وجاهد وناهض من أجل الاستقلال، وعندما كان يلحن سيد درويش اللحن الوطنى كان يحمل على الأعناق وتقوم مظاهرة لطرد الإنجليز، وغنى سيد درويش للجيش والوطن مثل "أحسن جيوش الأمم جيوشنا "، و"مصر وطنا سعدها أملنا" و"احنا الجنود زى الأسود نموت ومنبعش الوطن" و"قوم يا مصرى مصر دايما بتناديك" و"تلوم عليا يا سيدنا وخير بلادنا ما هو بأيدينا"، بجانب ألحان وطنية كثيرة، وكانت ألحانه تمتاز بالحماس لأن سيد درويش كان يختار اللحن الوطنى وإيقاع المارش والفالس وهى إيقاعات تلهب حماس اللحن ومن يغنيه، فكانت الألحان حماسية وتشعرك بالقوة مثل نشيد "بلادى بلادى" به قوة وعظمة وأداء قوى.

كثيرون يرون أن سيد درويش كان من زعماء ثورة 1919 كيف ترى ذلك؟

سيد درويش كان من قادة  ثورة 1919 وتمتد ثورة سيد درويش حتى 25 يناير 2011، فكان الناس يقفون فى ميدان التحرير ويغنون ألحان سيد درويش الوطنية.

هل حاول الإنجليز التخلص من سيد درويش؟

بالفعل.. فقد لحن سيد درويش الأعمال الوطنية التى تلهب حماس الشعب وكان الناس يحملونه على الأعناق في المظاهرات وهم يغنون ألحان بلادى بلادى وقوم يا مصري، الأمر الذي أغضب الإنجليز والحكومة المتواطئة مع الاستعمار فى ذلك الوقت، ولذلك حاولوا كثيرا التخلص من سيد درويش.

هل بالفعل مات سيد درويش مقتولًا؟

نعم، سيد درويش مات مسموما، والأسرة حينها طالبت الجهات المعنية والحكومة فى ذلك الوقت بإخراج الجثة من المدافن وتشريحها لإثبات أنه مات مسموما لكن السلطات رفضت لأنها متورطة فى قتله، فيوم عودة سعد زغلول من المنفى بعد ما انتهى سيد درويش من البروفة الأخيرة لألحان أغنيات بمناسبة عودة سعد زغلول، دعت أسرة متواطئة مع الاستعمار سيد درويش للعشاء، ودسوا له زيت زرنيخ فى طعامه للقضاء عليه، فسيد درويش لم يمت بجرعة مخدرات كما ادعوا بل إنه حارب فى رواياته وفى بعض الألحان  المخدرات عندما لحن "التحفجية" والتى من كلماتها "يحرم علينا شربك يا جوزه روحى وانت طالقة مالكيشى عوزه"، إذا كيف سيموت بمخدرات وكيف سيشرب المخدرات، ولدينا خطاب بخط يده يقول لأصدقائه "ياريت لو بتشرب مخدرات أقلع وابعد عنها" فكان يشجع أصدقاءه على الابتعاد عن المخدرات.

إذا ماذا تقول لمن يدعون أن سيد درويش كان يتعاطى المخدرات؟

هؤلاء أدعياء، وأنا أسألهم هل أحد عاش فى عصر سيد درويش وشاهده وهو يشرب المخدرات، فمن يتقول هذه الأقاويل والأكاذيب عليه أن يثبتها بدلائل وقرائن.

وما هو ردك على من يقولون إن سيد درويش كان معجب بالسيدات كثيرا ويجالسهم؟

هذا أيضا كذب ولم يحدث، بل كان يتزوج ولم يجمع بين زوجتين فى آن واحد، فإذا كان يجالس النساء إذن فلماذا كان يتزوج؟، ومن يدعى على سيد درويش شيء عليه أن يقدم لنا إثبات مقنع وقاطع أنه فعل أى فعل سلبى، كما أن عبقرية أى فنان لا تجعلنا نبحث عن سلبياته، فهل نترك كل إبداعات سيد درويش وعبقريته التى جعلتنا نتحدث عنه بعد 100 سنة من وفاته وتركه لنا تاريخ وتراث يجعلنا نذكره بعد 100 سنة من وفاته، ليتحدث البعض عن سلبياته ولا يوجد أى أدلة على كلامهم.

هل هناك عمل فنى استطاع رصد حياة سيد درويش بشكل مناسب؟

لم أقتنع بأى فنان أدى دور سيد درويش غير محمد نوح فى مسرحية سيد درويش.

من أفضل من يستطيع تأدية دور سيد درويش فنيا؟

لا أستطيع أن أحدد شخصية فنية قادرة على أداء دور سيد درويش، فأنا لا أعمل فى المجال الفنى كى أستطيع تحديد من يؤدى قصة حياة درويش، ولكن من يريد أن يؤدى دوره لابد أن يتمتع بقدرات جسمانية مثله ويكون له قدرات غنائية وأداء متميز للقيام بقصة حياة سيد درويش، كما يجب أن يلجأ لأسرة سيد درويش ليحصل على المعلومات الفعلية كى لا يرتكب أخطاء الآخرين.

ما تفاصيل فرقة "تراث سيد درويش"؟ وهل تسعى لإعادة إحياء ألحان فنان الشعب؟

فرقة تراث سيد درويش أنشأتها كجمعية منذ عام 2006 ومن خلالها حفظ جيل جديد ألحان سيد درويش التى لم تر للنور ليغنيها هذا الجيل، وأحاول المزج الجديد بألحان لم تعرف ولم تقدم لسيد درويش، وهى فرقة ذاتية لا تدعم من أى جهة ومن خلالها نقدم ألحان سيد درويش، وتمكنت من تقديم الكثير من ألحان سيد درويش التى لم تر النور، كما قدمت حفلات كثيرة والحمد لله بشباب ولاقت نجاح وإقبال كبير من جهات عديدة، وفى شهر سبتمبر الماضى أحيينا حفلة فى دار الأوبرا بالإسكندرية ونجحت نجاحا كبيرا وشهدت إقبالا لافتا.

p.7
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة