مصر تشغل خط نقل بحرى للحاصلات الزراعية دون جمارك من دمياط إلى ميناء تريستا بإيطاليا.. يساعد على وصول المنتجات المصرية للاتحاد الأوروبى بأسعار تنافسية.. وزير النقل: الخط يضم 500 شاحنة جاهزة للعمل بداية من فبراير

الخميس، 25 يناير 2024 07:00 ص
مصر تشغل خط نقل بحرى للحاصلات الزراعية دون جمارك من دمياط إلى ميناء تريستا بإيطاليا.. يساعد على وصول المنتجات المصرية للاتحاد الأوروبى بأسعار تنافسية.. وزير النقل: الخط يضم 500 شاحنة جاهزة للعمل بداية من فبراير توقيع الاتفاقية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت مصر فى توقيع اتفاقية تشغيل خط نقل بحرى للحاصلات الزراعية سريعة التلف - "رورو" بين ميناء دمياط وميناء تريستا بإطاليا، لتسريع وصول الحاصلات الزراعية الى دول الإتحاد الأوربى، وكذلك وصول المنتجات والبضائع الأوربية، الى مصر ثم الى دول شمال أفريقيا والخليج العربى، مما يساهم فى جعل مصر مركزا للتجارة واللوجيستيات. 
 
وكشف الفريق كامل ،وزير النقل، ان اجراءات تشغيل الخط استمرت 4 سنوات حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام 2019 بضرورة تسيير خط الرور بين مصر وايطاليا وصدق مجلس الوزارء في 2/11/2019 على ضرورة إنهاء الاجراءات الخاصة بهذا الموضوع فتم المضي قدما للتعاون مع وزارة المالية والتجارة والصناعة وكافة الجهات الاخرى وتم تكوين لجنة من الخبراء وتم المتابعة المستمرة لعمل اللجنة حتى تحقق النجاح لهذا المشروع الذي ارتكز على (التعاون المينائي – المشغل والسفينة التعاون الجمركي – النقل البري والشاحنات البضائع المنقولة على الخط ). 
 
وأكد وزير النقل، أن اختيار ميناء تريستا بإطاليا، للتعاون معه فى تشغيل الخط جاء لقرب الميناء من مصر، ووجود خطوط سكك حديدية وقطارات سريعة بين الميناء وباقى دول اوروبا مما يسهل دخول المنتجات المصرية داخل الدول الاوربية، بالإضافة إلى أن رئيس الميناء هو رئيس الموانئ الأوروبية. 
 
من جانبه أكد اللواء رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحرى، أن القطاع واجه تحديات كبيرة لتشغيل خط نقل الحاصلات الزراعية بين مصر وايطاليا، منها سرعة وصول الحاصلات الى الدول الأوروبية بسرعة وبسعر تنافسى، وايضا التعديل التشريعى لتشغيل الخط. 
 
وقال الدكتور الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك المصرية التابعة لوزارة المالية، ان الخط السريع لنقل الحاصلات الزراعية بين دمياط وايطاليا، سيكون له دور كبير، وسيكون صفر جمارك بين الجانبين، وفقا لاتفاقية الشراكة الأوروبية، مما يسهل دخول الصادرات المصرية الى اوربا بسهولة وبسعر تنافسى، وكذلك دخول المنتجات الايطالية الى مصر، مشيرا إلى ان الإتفاقية مع ميناء تريستا فى ايطاليا هو البداية وسيتم التعاون مع موانئ أخرى لانجاح المشروع، 
 
وأوضح عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن مركب " الرورو"، هى مركب عليها 200 مقطورة يتم تحميلها خلال يوم واحد فقط، مشيرا الى أن تشغيل الخط سيؤدى الى القدرة التنافسية خاصة فى المنتجات سريعة التلف مثل الفراولة والفلفل وغيرها من المنتجات التى لا تتحمل اكثر من 15 يوم للشحن، وسيتم تشغيل مراكب اخرى فى المستقبل، وهذا الخط سيعمل على تشجيع القطاع الزراعى فى مصر أكثر وأكثر، ويعمل على زيادة الرقعة الزراعية مما يعمل على زيادة كميات التصدير ودخول العملة الصعبة. 
 
وقال الدمرداش، ل اليوم السابع، أنه يتم تصدير 70 ألف طن من خلال الطيران وقيمة رسوم تصدير الكيلو 2.6 دولار لنقله بالطائرة، أما المركب السريعة ستوفر الكثير من المال للوصول برسوم للكيلو 90 سنت فقط مما يسمح للمنتج المصرى بتقديم اسعار تنافسية. 
 
وأشار رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن مصر تصدر 5 مليون طن حاصلات زراعية لدول العالم ل 90 دولة حول العالم، منهم اكثر من مليون طن لدول الاتحاد الأوروبي وعددها 27 دولة. 
 
وفى السياق أوضح وزير النقل ان المركب التي تنقل الحاصلات الزراعية عن طريق خط الرورو بين مصر وايطاليا سرعتها تصل إلى 20 عقده، وذلك حتى تصل الحاصلات الزراعية في اسرع وقت ولا تتلف، ويعمل في الخط 500 شاحنة جاهزة للعمل بداية من فبراير، مشيرا إلى أنه تم تخفيض الرسوم على النوع من هذه الحاويات من 26 ألف دولار إلى 3 ألاف دولار
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة