استشارى نفسى: القراءة من الكتب الورقية تعزز الذاكرة أفضل من الـPDF

الإثنين، 22 يناير 2024 04:00 م
استشارى نفسى: القراءة من الكتب الورقية تعزز الذاكرة أفضل من الـPDF القراءة من الكتب الورقية تعزز الذاكرة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

القراءة من الكتب الورقية لها سحرٌ خاص لا يضاهيه شيء، فهو يختلف عن القراءة من الكتب الإلكترونية الـ PDF، وبحسب الأبحاث والطب النفسي فإن القراءة من الكتاب الورقى أفضل من الإلكتروني لأسباب نتعرف عليها في السطور التالية..

قال الدكتور محمد محمود حمودة، مدرس واستشارى الطب النفسى بكلية الطب جامعة الأزهر، أن القراءة من الكتب الورقية فيه نوع من النوستالجيا أو الحنين إلى الماضى، فعندما نقرأ في الكتب الورقية نستعيد الماضى مع رائحة الورق و"مسكة" الكتاب كل هذه الأشياء تخلق مشاعر لدى الشخص المعتاد على القراءة منذ صغره.

وأوضح، في تصريح خاص لـ "اليوم السابع" أن القراءة من الورق تجعلنا نستعيد المعلومات بشكل أسرع من ذاكرتنا، مقارنة بالكتب الإلكترونية، لأن لدينا ما يعرف بـ"الذاكرة المكانية" وهى تجعلنا نتذكر مكان أي كلمة في الصفحة من الكتاب الذى نقرأه وهل هي ناحية الوجه الأيمن أو الأيسر من صفحات الكتاب وهذا لا يحدث مع كتب الـ "PDF."

وأشار إلى أن تذكرنا للكتب الورقية يرجع أيضاً إلى أن النظر في الكتاب يجعلنا أكثر تركيزا مقارنة بالقراءة من الموبايل الذى يجعلنا نتشتت مع أي إشعارات جديدة تأتى إلينا على الهاتف، مضيفاً أن الذاكرة في الورق أفضل لأن رائحة الكتب تعزز مناطق الذاكرة والتركيز في المخ أيضاً.

 وأكد أن القراءة مفيدة للصحة النفسية بشكل كبير، لأن كلما نقرأ يحدث تخليق لخلايا عصبية جديدة في المخ ونشاط للخلايا العصبية، لذا القراءة تحسن وظائف المخ وتحسن وظائف الخلايا العصبية.

وأشار إلى أن الأطفال المولودون ولديهم ضمور في المخ يكون علاجهم القراءة التي تعد من أهم العلاجات السلوكية المعرفية في جلسات تنمية المهارات لهولاء الأطفال،  لتنمية وخلق خلايا عصبية جديدة محل الخلايا القديمة التالفة.

وعن طرق تعزيز ذاكرتنا من خلال قراءة الكتب قال الدكتور محمد محمود حمودة أن القراءة يجب أن تكون بتركيز شديد حتى يدخل ما قرأناه في الذاكرة، مضيفاً أن كلما قرأت كتاباً تحبه فإنه يدخل إلى الذاكرة بشكل أسرع من غيره.

وقال استشارى الطب النفسى أن القراءة بمثابة تمرين للدماغ، عن طريق زيادة التحفيز الذهني والسماح بإنتاج خلايا عصبية جديدة في الدماغ.

وأوضح أن القراءة ضرورية أيضًا لتقوية الروابط في الدماغ من خلال جزء الدماغ المسؤول عن معالجة المعلومات الحسية.

وتابع قائلاً أن القراءة تساعد في تكوين خريطة ذهنية في عقلنا لكل ما هو مكتوب وهو ما يعزز الذاكرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة