أبرز الدراسات عن أسلاف الإنسان المعاصر في عام 2023

الثلاثاء، 02 يناير 2024 12:00 ص
أبرز الدراسات عن أسلاف الإنسان المعاصر في عام 2023 إنسان نياندرتال
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل نشأة الإنسان العاقل الحديث الذى يعيش اليوم محور دراسات وأبحاث فالعلماء مشغولون بدراسة أسلاف الإنسان الذين عاشوا في أزمنة غابرة وهنا مجموعة من اكتشافات 2023 حول هذا الموضوع.

أدت مجموعتان أفريقيتان إلى ظهور الإنسان الحديث

قبل ظهور الإنسان الحديث على الساحة قبل 300 ألف سنة على الأقل، كان أسلافنا يتألفون من مجموعتين مختلفتين ولكن مرتبطتين ارتباطًا وثيقًا عاشتا في أفريقيا، حسبما وجدت دراسة في مجلة Nature وعلى الرغم من انقسام هاتين المجموعتين، إلا أن الأشخاص داخلهما استمروا في التزاوج مع "المجموعة الأخرى" مع مرور الوقت.

ومن أجل هذه الدراسة، قام الباحثون بدراسة الجينوم البشري الحديث من جنوب وشرق وغرب أفريقيا.

وكشف التحليل أن الإنسان العاقل ينحدر من مجموعتين أو أكثر من المجموعات المتميزة وراثيا والتي استمرت في الاختلاط مع مرور الوقت حيث حدث هذا الانقسام منذ أكثر من 120 ألف سنة، لكن ليس من الواضح تمامًا متى.

تشير النتائج إلى أن أسلافنا من البشر لم يتزاوجوا مع أقارب من البشر المنقرضين الآن مثل هومو ناليدي، الذي يختلف تشريحه عن تشريحنا كما أنه يقلب فكرة أن البشر تطوروا من فرع واحد انفصل عن أقرب أقربائنا.

البشر المعاصرون هاجروا إلى أوروبا على ثلاث موجات

لسنوات عديدة، اعتقد الباحثون أن 42000 سنة مضت كانت علامة على وصول البشر إلى أوروبا وقد جاء تحديد هذا التاريخ بناء على الأسنان المكتشفة في إيطاليا وبلغاريا، ولكن بعد ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 2022 دليلاً على وجود إنسان حديث في فرنسا يعود تاريخه إلى 54000 عام مضت، والآن، يعود تاريخ القطع الأثرية الحجرية التي يُعتقد أن الإنسان الحديث في أوروبا قد صنعها إلى 45000 سنة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة