داعية إسلامى: تحويل الأموال لشخص لا تعرفه لأداء "العمرة بالإنابة" يجعل المباح حراماً

الأربعاء، 06 سبتمبر 2023 10:00 ص
داعية إسلامى: تحويل الأموال لشخص لا تعرفه لأداء "العمرة بالإنابة" يجعل المباح حراماً جانب من التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الشيخ خالد الجمل الداعية الاسلامي والخطيب بوزارة الأوقاف، أن العمرة بالانابة جائزة، لكن الامر فيه شرح وفيه ضوابط يجب أن يتم شرحها للمجتمع، ولا تجوز من خلال التطبيقات المنتشرة مؤخرا، والتي تتم من خلال شخص يحصل على أموال مقابل العمرة.
 
 
وعن شروط او ضوابط الشخص الذي يمكنه أن يؤدي العمرة عن شخص بالإنابة، قال: " فطبعا دي معروفة ان الشخص لازم يكون أدى عن نفسه الفريضة الأول، ثانيا أن تكون في حالة أداء العمرة عن الميت، وعن الحي العاجز عن أدائها بنفسه، سواء كانت عمرة فريضة، أو عمرة تطوع، أما الحي القادر فإذا كان قد أدى عمرة الفريضة بنفسه فيجوز عند الحنفية أداء عمرة تطوعاً عنه، وإلا فلا".
 
وقال الشيخ خالد الجمل عن تقاضي الأموال مقابل أداء العمرة بالإنابة: "اللي انا عايز اقوله. إن مشكلتنا ان شيخ بيعمل اعلان، مش ان واحد هيطلع يعمل عمرة او حج عن شخص بمقابل، لأننا وضحنا إن الفقه الاسلامي اجاز ده الحمد لله. ماعندناش فيه اشكالية. انما الاشكالية في ايه؟. الاشكالية انك تدخل الدين طرف بالتسويق لمهنة او سلعة معينة، وانك تأثر بيها على الناس. عن طريق انك بتقول لهم ان في شخص هيطلع يعمل عمرة معينة عن طريق ابليكيشن معين. وانت قاعد على الكنبة."

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة