التليفزيون هذا المساء: المفتى: الاحتفال بالمولد النبوى الشريف مباح شرعًا

السبت، 30 سبتمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: المفتى: الاحتفال بالمولد النبوى الشريف مباح شرعًا شوقى علام
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

مفتى الجمهورية: شراء الحلوى والاحتفال بالمولد النبوى الشريف مباح شرعًا

قال الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية، إن هناك عددًا من الفتاوى الموسمية ترد إلى الإفتاء في موسم معين، مثل السؤال عن مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وما يتعلق به من أكل الحلوى وغيرها من مظاهر الاحتفاء بهذه الذكرى العطرة.

 

وأكد المفتي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أمر استحسنه علماء الأمة الإسلامية، وهو شاهد على حبه وتعظيمه، وله أصل في الكتاب والسُّنة، عندما سُئِل النبيُّ لماذا يصوم يوم الإثنين؟ فقال: «ذاك يوم وُلدت فيه».

 

وأشار المفتي إلى أنَّ الفتوى مستقرة على أنَّ الاحتفال بميلاد النبي مشروع، ولو لم يفعل النبي، فليس كل ما تركه النبي منهيًّا عنه.

 

وحول مشروعية شراء حلوى المَولد النبوي الشريف وأكلها في هذه الأيام المباركة أكَّد المفتي، أن شراء الحلوى وأكلها والتهادي بها أثناء الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف مباح شرعًا، ويدخل في باب الاستحباب من باب السَّعة على الأهل والأسرة في هذا اليوم العظيم.

 

وأوضح المفتي، أننا لا نريد أن نحجر على القلوب في فرحتهم بالنبي، ويجب ألا نلتفت لمن يغبش على الناس ويعكر فرحتهم بميلاد النبي.

 

نبه المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، الأزواجَ ليتذكروا كيف كان يعامل النبي صلى الله عليه وسلم زوجاته ويهتم بهنَّ، وكيف كان يهتم بالأطفال.

 

وقال المفتي  إننا نريد أن نعيد الحوار والدفء مرة ثانية إلى الأسرة، وأن نبتعد عن الفضاء الإلكتروني الذي ضيَّع الكثير من القيم وضيَّع الكثير من الشباب الذي أصبح في حالة التلقِّي فقط دون خوض تجربة النقاش والتعلم، فأصبحت المعلومات على الفضاء الإلكتروني بمثابة حوار من طرف واحد، وانعكس ذلك على الأسرة وعلى الأبناء والأصدقاء.

 

وأشار المفتي إلى أن سيرة النبي مليئة بخُلق الصفح والعفو، فعندما نزل إليه ملَك الجبال وقال له: لو شِئت أن أُطبق عليهم الأخشبين -الجبلين- لفعلت، ورغم إيذاء الشديد في هذه المرحلة فقد صبر وتحمل هو وصحابته الكرام، وقال: لعلَّ الله يُخرج من أصلابهم مَن يقول لا إله إلا الله.

 

وتابع: ثم دعا النبي وقال: «اللهم اهدِ قومي فإنهم لا يعلمون"، موضحًا أن المنهج النبوي تمتع بالنظرة المستقبلية للأمور واستشرف المستقبل وأبعاده، فكانت نظرته دائمًا إلى المستقبل المشرق الذي يصل فيه الدين إلى العالمين».

 

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن كُتَّاب السيرة النبوية المشرفة كان لكل منهم تأمل في حياة النبي ومواقفه، موضحًا أن النبي كان نموذجًا للحياة كلها.

 

وقال المفتي إن كل تفاصيل حياة النبي كانت قدوة وأسوة حسنة في بيته وصلواته وعلاقاته بجيرانه، وبالأطفال والبيئة والحيوان والجماد وكل تصاريف الحياة، ومن ثم نجد في كل ذلك الراحة والسكينة إذا ما تلمسنا هذا الاقتداء.

 

في السياق ذاته أوضح المفتي أن سيدنا عبد الله بن عمر كان شديد الاقتداء بالنبي حتى كان يسير مثله، والصحابة رصدوا كل شيء فعله النبي صلى الله عليه وسلم، حتى الأمور الخاصة جدًّا في الحياة الزوجية، حتى إن الصحابة كانوا يصفون ابتسامة رسول الله وأنه كان يضحك حتى تظهر نواجذه، وكيف كان هناك أربع شعرات بيض في لحيته، ووصفوا إناءه وشربه.

 

وأضاف: الصحابة الكرام كان لديهم اهتمام خاص بكل التفاصيل المتعلقة بالنبي صلى الله عليه وسلم وكأنهم يقولون لنا: نحن رصدنا لكم كل شيء عن رسول الله فاجعلوه في حياتكم؛ ذلك لأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان نورًا، والله يقول: {قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ}، والمفسرون أكدوا أن هذا النور هو النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

 

وأكمل: إننا لا نستطيع أن نعيش البيئة التي عاشها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولكن نستطيع أن نعيش تفاصيل أخلاق النبي ومنهجه في كافة تفاصيل الحياة، فقد كان النبي هينًا لينًا، وكان الطفل يأخذه من يديه حتى يقضي حاجته له، فقد كان رءوفًا

 

 

جابر القرموطى: "المتحدة" تقف على مسافة واحدة من مرشحى الرئاسة

قال الإعلامى جابر القرموطى مقدم برنامج "مانشيت على قناة cbc، أنه من يتعامل مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية يرى رسالة مهنية محترمة تحاول الشركة من خلال أدواتها توصيلها عن طريق المقابلات والحوارات والاتصالات وغيرها.

 

وأضاف جابر القرموطى أن الشركة قدمت بيان مهنى ووطنى قالت فيه: إنه بعد الإعلان رسميا عن بدء الاستحقاق الدستوري وإجراء الإنتخابات الرئاسية التي تعتبر أهم حدث يحدد مصير المصريين ويرسم خطوات وطريق مستقبل بلادنا مصر لما لمنصب رئيس الجمهورية الذي تجرى حوله الإنتخابات من أهمية.. فإن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تؤكد على التالي:

- الشركة المتحدة بجميع قنواتها وصحفها ومواقعها وكل وسائل الإعلام التابعة والمملوكة لها ستقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين وحملاتهم التزاما بالدستور والقوانين وأكواد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ومواثيق الشرف الاعلامية والصحفية المنظمة لتغطية الانتخابات.

 

-الشركة المتحدة ستنفتح على أخبار جميع المرشحين في المعركة الانتخابية خلال فترة الدعاية التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات؛ في اطار حرصها على تعريف  المواطن المصري وتوعيته بأهمية الانتخابات واجراءاتها المختلفة وكذلك كل برامج وأنشطة المرشحين بما يعكس صورة مصر الحضارية وعراقة وريادة إعلامها.

 

-الشركة المتحدة تشير إلى تأهب جميع اصداراتها لتقديم أكبر تغطية للحدث الأهم  في مصر؛ بداية من مؤتمر الهيئة الوطنية للانتخابات وإعلان المخطط الزمني؛ مرورا بفترات التوكيلات وفتح باب الترشح وصولا إلى إجراء الانتخابات والإعادة وفرز النتائج وإعلان الفائز.. وذلك من خلال عدد من الصحفيين والإعلاميين المدربين وعبر أحدث وسائل التكنولوجيا والأدوات المتطورة التى تملكها الشركة وتساعد في إتمام المهمة.

 

-أخيرا.. يأتي بيان الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية محددا لموقفها من كافة المرشحين الفعليين بعد فتح باب الترشح.. مرحبا بالتواصل مع حملات المرشحين جميعهم في إطار المتفق عليه من قواعد مهنية منظمة.

 

 

محمود مسلم: المتحدة تحرص على توعية الناخبين لتقديم صورة حضارية عن مصر

قال الدكتور محمود مسلم، رئيس قطاع الصحف والمواقع بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إن المبادرة التي أطلقتها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بالوقوف على مسافة واحدة من كافة المرشحين  وحملاتهم، تتناسب مع حجم وأهمية الانتخابات التي تحدد المنصب الأهم في مصر، وتتناسب مع الدستور والقوانين وأكواد المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام ومواثيق الشرف الإعلامية والصحفية المنظمة لتغطية الانتخابات.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن الشركة تقول إنها منفتحة على كل المرشحين، وأرسلت لهم أن يرشحوا مسئولين إعلاميين للتواصل معها، وستنشر كل أنشطتهم.

ولفت إلى أن البيان يؤكد أن كل الإصدارات على مسافة واحدة من جميع المرشحين، والمبادرة تؤكد أن هناك نية أن تكون العملية الانتخابية شفافة، تخضع للقانون المصري، تحاول فيها القنوات والصحف ليس فقط توعية المواطن بالإجراءات الانتخابية، وإنما منبر لكل المرشحين للتعبير عن برامجهم، وأن يكون النشر بحيادية، وتطبيق القواعد المهنية.

وختم: "مبادرة الشركة المتحدة تكاد تكون غير مسبوقة، وجيدة جدًا، وقنوات المتحدة تهتم إلى جانب عرض برامج المرشحين، بالتثقيف السياسي وتوعية الناخبين بالإجراءات، لأنه من مصلحة مصر أن يكون هناك أكبر عدد من الناخبين، وأن تكون النتيجة حقيقية، ومن مصلحة مصر أن يعرف الناخبين الإجراءات، حتى لا تكون الأصوات باطلة، ولنقدم صورة حضارية تعبر عن عراقة مصر".

 

يوسف منصور: ألقونى فى القمامة عند ولادتى

أكد الفنان القدير يوسف منصور أن مفهوم الكونغو فو في مصر مشوه ويحتاج إلى تصحيح، مشيرا إلى أن الكونغو فو يعتمد على التحكم في الشهوات والغرائز.

 

وقال منصور خلال لقائه الإعلامية إيمان أبو طالب في برنامجها بالخط العريض على شاشة الحياة: "كنت أتعرض للتنمر من زملائي في المرحلة الابتدائية بسبب نحافتي، مؤكدا حدوث مشكلة في ولادته، وحاول الطبيب إنقاذ الأم، وتخيلوا أنني توفيت أثناء الولادة، فألقوني في القمامة، ثم أرادوا أن يعرفوا سبب وفاتي فأخرجوني من القمامة وفوجئوا أنني حي، وهذا الأمر سبب لي مشكلة جسمانية كبيرة ونحافة شديدة، لدرجة أن أول عضلة ظهرت في جسمي كان عمري 14 عاما وقتها.

 

وأضاف منصور: "التنمر والإهانة من زملائي بسبب ضعف جسمي دفعني لتعلم الكونغ فو"، موضحا أن اللعبة تعتمد على القوة الكامنة بالشخص.

 

أسرار وكواليس ومفاجآت أخرى كشفها الفنان يوسف منصور خلال اللقاء متحدثا عن علاقته الخاصة بالفنانة نيللي، موجها رسالة لها قائلا: "ربنا يخليها ويحافظ عليها".

 

كما كشف منصور خلال اللقاء لأول مرة عن الفنانة الحقيقية التي كانت مرشحة لفيلم بدر محل الفنانة إنجي عبد الله، موضحا أسباب الحفاظ على صحته ومقاومته للسرطان وقصة نجاحه في التغلب على هذا المرض.

 

وفي مفاجأة كبيرة كشف منصور خلال اللقاء أنه دخل مجال الفن وهو لا يمتلك موهبة التمثيل، مشيرا إلى أن هناك فارقا بين الرياضي الذي يقوم بمشاهد أكشن وبين الممثل الذي يقوم بنفس المشاهد.

 

كما كشف خلال اللقاء كيفية إقناعه للفنان أحمد رمزي بالاشتراك معه في بطولة فيلم قط الصحراء، مؤكدا وجود خلافات كبيرة بينه وبين مخرج فيلمي قبضة الهلالي، والبلدوزر، وفوجئ على شاشة السينما بأشياء غير التي تم تصويرها.

 

جدير بالذكر أن برنامج بالخط العريض يذاع الجمعة من كل أسبوع، في تمام الساعة الثامنة مساء على شاشة تليفزيون الحياة تقديم الإعلامية إيمان أبو طالب.

 

أحمد فايق يستعرض تجربة كوريا مع العطارة بـ"لوغاريتم": ترويج وأبحاث علمية

استعرض الإعلامي أحمد فايق، أدوات عطارة كورية، موضحا أنهم يقومون بعمل "ترويج" للعطارة، والمعامل تجري أبحاث علمية وينشروها في دوريات علمية كورية وعالمية، وكل عشب يباع معه ورقة حول فوائده للصحة، وكل ذلك يتم بدراسات علمية

 

وأكد خلال تقديمه برنامج "لوغاريتم"، عبر قناة "DMC"، أن في مصر عطارة أقوى من ذلك، إلا أننا نحتاج الاستفادة من هذه التجربة بعمل "ترويج" للعطارة، وأن تعمل الجامعات المصرية على العطارة المصرية بإجراء أبحاث علمية تكشف عن أهميتها وفائدتها

 

وتابع: "موجود عندنا في مصر تطلب من محل عطارة زيت للشعر أو كريم لعلاج كذا، جزء كبير منها فعال وبينجح"، موضحا أن العطارة القوية في مصر لو لها "ترويج" أو لها أبحاث علمية تثبت مدى فعاليتها مما يجعلنا نروج لهذه المنتجات ونبيعها بأسعار كبيرة جدا.

 

عضو بمبادرة ابدأ: حل 50% من مشكلات المصانع والباقى جارى حلها

قالت الدكتورة يارا ثابت عضو المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ"، إن المبادرة شبابية رئاسية لتطوير الصناعة المصرية في مصر، وكان الهدف تمكين اقتصادي لقرى حياة كريمة لاستدامة التنمية والحياة الكريمة للمواطن المصرى، وكان هناك توجهات لتوطين الصناعة المصرية، والتكامل بين المبادرات الرئاسية الوطنية، مع استحداث صناعات وتطوير الصناعات الموجودة.

 

وأشارت خلال لقائها ببرنامج "افتح باب قلبك"، عبر قناة "CBC"، مع الإعلامية أميرة بهي الدين، إلى إجراء جلسات ولقاءات مع رجال أعامل وأصحاب مصانع ومستثمرين لسماع رؤيتهم في تطوير الصناعة في مصر، موضحة أن العمل يجري على توطين الصناعة المصرية من خلال قرى حياة كريمة والمصانع المتعثرة واستحداث صناعات جديدة، للعمل على تقليل الفجوة بين الصادرات والواردات.

 

وذكرت أن هناك ثلاث محاور يتم العمل عليها من خلال المبادرة، لتحقيق ثلاث أهداف أساسية، وهي توطين الصناعة المصرية وتقليل الفجوة الاستيرادية وتوفير فرص عمل، حيث ثلاث محاور تتمثل في الشراكات الكبرى ودعم الصناعة بهدف دعم الصناعات القائمة والناشئة والمتعثرة، فالمتعثرة نصل للتعثر عن طريق التواصل بموقع المبادرة ويتم التواصل لمعرفة المشكلة ويتم زيارة المصانع ويتم حل المشكلات وتوجيههم للجهات المعنية لحلها، كما تجرى لقاءات لحصر مشكلات المصانع لحلها.

 

وأكدت عضو المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ"، أن 50% من المصانع التي أبلغتنا بمشكلات تم حلها، والباقي جاري حلها، مشددة على إسناد التكليف لهم وقيادتهم لتطوير الصناعة فخر لهم بأنهم قادرون على تحقيق هدفهم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة