373 مليون جنيه لتطوير العشوائيات بالدقهلية.. التطوير شمل عزبة الصفيح وسوق ستوتة ومركزى بلقاس والسنبلاوين.. إحلال وتجديد البنية التحتية بالكامل.. تبليط الشوارع وبناء مساكن جديدة وتوفير جميع الخدمات للأهالي.. صور

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023 09:00 م
373 مليون جنيه لتطوير العشوائيات بالدقهلية.. التطوير شمل عزبة الصفيح وسوق ستوتة ومركزى بلقاس والسنبلاوين.. إحلال وتجديد البنية التحتية بالكامل.. تبليط الشوارع وبناء مساكن جديدة وتوفير جميع الخدمات للأهالي.. صور جانب من الأعمال
الدقهلية شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظلت مشكلة تطوير المناطق العشوائية بالدقهلية، هدفا للحكومة المصرية تعمل عليه ليل نهار، فإلى جانب إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة، أو إسكان اجتماعي، أو مدن جديدة، تعمل الحكومة المصرية على تطوير المناطق والمساكن القائمة بالفعل في مناطق صنف بعضها على أنها مناطق شديدة الخطورة لا تصلح للسكن، وتأمل الحكومة أن تقضى  على العشوائيات بحلول عام 2030. ليشعر كل فرد بالمجتمع بمدي التغير الذي طلب كل شبر بالمجتمع ولم يقتصر على مناطق بعينها ولكن طال كل أنحاء الجمهورية 

وفى محافظة الدقهلية لم يختلف الوضع كثيرا عن باقي المحافظات، فكان هناك العديد من المناطق التى يصعب التعامل معها نظرا لمرور وقت كبير دون أن يقوم أحد بإيقاف تلك التجاوزات حتى أصبحت أمرا واقعا، فكانت الصعوبة هنا بالتغير .

ويقول الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية،: نواجه صعوبات كبيرة فى تطوير منطقة عزبة الصفيح، حيث يعتمد المشروع على تحويل خط الضغط العالي بطول 3.5 كيلو متر" مشيرا إلى توقيع اتفاقية وتوفير الدفعة الاولي من التمويل المقدره بـ 90 مليون جنيه.

و تم التنسيق مع جميع الجهات ذات الصلة لبدء التنفيذ وتم الموافقة بخصوص دفن الاسلاك .

وأضاف مختار أنه وجه بإزالة كافة المعوقات والتنسيق الكامل بين كافة الجهات المنفذة والمشرفة على المشروع ووحدة تطوير المناطق العشوائية بالمحافظة لسرعة الانتهاء من الأعمال، وتسليم المشروع فى المواعيد الزمنية المحددة لتحقيق أقصى استفادة للمواطنين المقيمين بهذه المناطق من هذه الخدمات .

وأشار إلى قيامه بتشكيل لجنة برئاسة نائب المحافظ لمعاينة الشوارع التى تم الانتهاء من توصيل جميع المرافق بها ( خطوط صرف صحى - خطوط مياه - كهرباء - تليفونات - غاز ) ، قبل البدء فى أعمال الرصف وتركيب الانترلوك بتلك الشوارع .

كما وجه بتشكيل لجنة أخرى لمعاينة الشوارع التى لم تدرج فى خطة التطوير، وتقع داخل حدود منطقة التطوير لإعداد المقايسات وتحديد الاعتمادات المالية المطلوبه لتنفيذ هذه الشوارع وتقديمها إلى صندوق تطوير المناطق العشوائية لتوفير الاعتماد اللازم.

وأشار إلى أن مشروعات تطوير العشوائيات للمناطق غير المخططة بنطاق المحافظة بتكلفة قدرها 373 مليون جنيه ممولة من صندوق تطوير المناطق العشوائية التابع لمجلس الوزراء، وأشار إلي أن مدينة المنصورة يتم تطوير منطقة سندوب بتكلفة 116 مليون جنيه، ومنطقة سوق ستوتة بتكلفة 143 مليون جنيه والشركة المنفذة للمشروع هى الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات.

وفي بلقاس تم الانتهاء من مشروع احلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصحي لبعض المناطق ببلقاس بطول 463 متر طولى، كذلك احلال وتجديد خطوط صرف صحي بطول 447.7 ببلقاس أيضا، وجارى أعمال تبليط انترلوك.

وفي السنبلاوين جارى تنفيذ تطوير منطقه عزية صقر بسوق السمك وهى من المناطق الغير مخططه حيث يتم تطويرها من حيث البنية التحتية من صرف و مياه و كهرباء وأعمال الانارة ورصف وإنترلوك لمساحة تقريبا 50 فدان وتخدم عدد سكان قرابة 6000 نسبة.

وأكد أنه تم الانتهاء من توفير 60 وحدة سكنية بالمطرية بكامل المرافق لسكان الايواء خلف السلخانة لـ 265 فرد، وتم تسليمها وتسكينها شاملة، كما تم أيضا فرش المنازل، وتم عمل مقترح انشاء 4 عمارات كمسكن بديل لسكان عمارات الايواء وهى عمارة(ز ) بالجلاء وعمارتى 2 و 3 بالمجزر)، بأجمالي عدد الأسر 322 أسرة، وجارى الدراسة والعرض لتمويل المشروع من صندوق تطوير المناطق العشوائية بمجلس الوزراء، كما تجرى دراسة تطوير منطقة عزبة عقل وهى منطقة قديمة بالمنصورة و بها مساكن عشوائية.

جانب من الأعمال (1)
جانب من الأعمال (1)

 

جانب من الأعمال (2)
جانب من الأعمال (2)

 

جانب من الأعمال (3)
جانب من الأعمال (3)

 

جانب من الأعمال (4)
جانب من الأعمال (4)

 

جانب من الأعمال (5)
جانب من الأعمال (5)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة