عين حورس أبرزها.. 5 رموز مصرية على جدران المعابد أبهرت العالم

الأربعاء، 30 أغسطس 2023 11:00 م
عين حورس أبرزها.. 5 رموز مصرية على جدران المعابد أبهرت العالم مفتاح الحياة
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصر القديمة مليئة بالعجائب التي يكتشفها المنقبون والمستكشفون يوما بعد آخر، وهذا ما جعلها واحدة من أكثر الثقافات القديمة تأثيرا، حيث عُرف المصريون بعقولهم الحادة وشغفهم العميق بالحياة، وتمكنوا من الحفاظ على معتقداتهم ومفاهيمهم حتى يومنا هذا، وهذا ما نعرفه من خلال والمناطق الأثرية.

 

ويستعرض "اليوم السابع" أبرز الرموز المصرية القديمة الموجودة على جدران المعابد، والتي تحمل الكثير من المعاني، وحيرت العالم لفترة طويلة.

 

مفتاح النيل عنخ

يعرف أيضا باسم مفتاح الحياة، يعد عنخ أحد أبرز الرموز المصرية القديمة الموجودة على جدران المعابد، وهو على شكل مفتاح مع حلقة في الأعلى، تمثل الحياة والخلود، ولا يزال هذا الرمز المصري مستخدما في مصر حتى اليوم، في الإكسسوارات.

الحضارة المصرية
مفتاح الحياة

 

عين وادجيت

تعرف أكثر باسم عين حورس، وهو واحد من أكثر الآلهة انتشارا في مصر القديمة، ويعتقد أن هذا الرمز المصري القديم كان له خصائص علاجية؛ حيث تم استخدامه في قياس المكونات المستخدمة في تحضير الأدوية، كان هذا الرمز مصدر إلهام وراء عين العناية الإلهية التي نراها اليوم.

عين رع

وفقا للأساطير المصرية، كان رع إله الشمس، وكان أحد الرموز المصرية القديمة المهمة التي تمثل الشمس، على الرغم من أنها قد تبدو مشابهة لعين حورس، إلا أن كل رمز له تميمة تواجه اتجاها مختلفا، كان هذا التشابه أثار جدلا، حيث اعتقد الناس أن عين رع هي أيضا العين اليمنى لحورس.

عين حورس
عين حورس

سنسن

له العديد من الأسماء منها اللوتس وهو رمز مصري قديم، استخدم المصريين القدماء رمز زهرة اللوتس لتصوير الشمس، وذلك لأن النبات الجميل ينغلق وينزل تحت الماء ليلا ليرتفع مرة أخرى عند الفجر ويزهر، تماما مثل الشمس.

الصل

الصل أو الثعبان حيث كانت الثعابين دائما جزءا من الرموز المصرية القديمة، كما أنها كانت تستخدم لتمثيل القوى الإلهية والفراعنة التي آمن بها الناس في مصر القديمة. وكان الفصل رمزا مصريا قديما كان يرتديه الحكام على أغطية الرأس للدلالة على القوة العليا.

قدماء المصريين
قدماء المصريين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة